الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 14 مايو 2024 07:32 صـ 6 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

اتفاقية تعاون بين روساتوم ونيكاراجوا في مجال الاستخدام غير الطاقي للتقنيات النووية

خلال مراسم التوقيع
خلال مراسم التوقيع

أعلنت شركة روساتوم الروسية، والمسئولة عن بناء محطة الضبعة النووية، عن توقيع اتفاقية مع حكومية دولية بشأن التعاون في مجال تطبيق واستخدام الطاقة الذرية للأغراض السلمية غير المتعلقة بإنتاج الطاقة.

و تم التوقيع على الوثيقة خلال اجتماع بين السيد أليكسي ليخاتشوف المدير العام لشركة روساتوم الحكومية، ودينيس مونكادا وزير خارجية جمهورية نيكاراغوا.

وأكدت أن توقيع الاتفاقية يعتبر سابقة وسوف يسمح لنيكاراغوا بتطوير مشاريع في مجال تطبيق واستخدام الطاقة الذرية غير المتعلقة بإنتاج الطاقة، بناءً على تجربة روسيا الفريدة في هذا المجال.

وبموجب الاتفاقية سيعمل الطرفان معًا في مجموعة واسعة من المجالات لاسيما في مجال الطب والزراعة.

من ناحيته، أشار أليكسي ليخاتشوف المدير العام لشركة روساتوم قائلاً: «على الرغم من حقيقة أن روساتوم لديها أكثر من 40 اتفاقية حكومية دولية مع بلدان مختلفة، يمكن اعتبار وثيقة اليوم فريدة من نوعها. وهذه هي المرة الأولى التي نتفق فيها، على الفور كما يقولون من دون مقدمات، مع الشركاء على الاستخدام غير الطاقي للتقنيات النووية».

وتابع: «نحن في هذا السياق نقدم كفاءاتنا لتطوير الطب والزراعة والعلوم، ونتحدث عن مشاريع مثل مركز الطب النووي ومركز العلاج الإشعاع متعدد الأغراض وجهاز لإجراء البحوث التجريبية ويحتوي على وسط مضاعف النيوترون يمكن استخدامه للأغراض التعليمية والبحثية».

ومن المقرر أن تقدم روسيا المساعدة لنيكاراجوا في إنشاء وتنفيذ المشاريع المتعلقة باستخدام التقنيات النووية والإشعاعية في الزراعة والطب والبحث العلمي

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة