الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأربعاء 24 أبريل 2024 02:25 صـ 15 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

«روساتوم» تعلن عن تصنيع وشحن 4 مرشحات تنظيف الغاز الخاص بمحطة «سيويدابو» النووية

مرشحات نظام تنظيف الغاز بمحطة سيويدابو النووية
مرشحات نظام تنظيف الغاز بمحطة سيويدابو النووية

كشفت شركة روساتوم الروسية، والمسئولة عن بناء محطة الضبعة بمرسى مطروح، عن قيام مكتب التصميم المركزي لهندسة الالات (جزء من قسم بناء الالات في شركة روساتوم – آتوم إنيرجوماش) بتصنيع وشحن أربعة مرشحات زيوليت للمجموعة الثالثة في محطة "سيويدابو" النووية في الصين.

تعد مرشحات الزيوليت جزءًا من أنظمة تنظيف الغاز المثبتة في محطات الطاقة النووية حيث يستخدم الزيوليت المعدني كمادة ماصة. تم تصميم هذه المرشحات من أجل التجفيف العميق لتدفق الغاز، والذي يدخل بعد ذلك مراحل التنقية التالية. علماً أن المجموعة الواحدة تتطلب أربعة مرشحات زيوليت - اثنان رئيسيان واثنان احتياطيان.

ويشار إلى إن مرشح الزيوليت مصنوع من الفولاذ المقاوم للصدأ وهو عبارة عن وعاء أسطواني مجوف، يصل طول الإطار إلى 3.5 متر وقطره - 0.4 متر. يوجد داخل الاطار مادة السربينتينيت، المخصصة لتبريد الزيوليت الذي يسخن أثناء الامتزاز. يصل وزن المرشح الواحد (بدون حشو) 350 كغ. يحتوي كل مرشح على 340 لترًا من مادة ماصة الزيوليت، حيث يتم تجفيف المادة الماصة بعد الامتزاز عن طريق تمرير غاز مسخن إلى 420 درجة مئوية. عمر خدمة المرشح 60 عاماً.

وتعتبر مرشحات الزيوليت منتجًا جديدًا لمكتب التصميم المركزي لهندسة الالات، وقد تم من البداية صياغة وثائق تصميم هذه المنتجات من قبل مهندسي المكتب في عام 2021. وبالفعل تم شحن المرشحات الأربعة الأولى في شهر مارس 2023 إلى المجموعة السابعة من محطة تيانوان النووية التي مازالت قيد الإنشاء في جمهورية الصين الشعبية.

علماً أن "مكتب التصميم المركزي لهندسة الالات" تأسس في عام 1945، والذي يعتبر مؤسسة رائدة في شركة روساتوم الحكومية، تتمتع بفريق تصميم متعدد التخصصات، ومنشآت للبحث والتجارب ومرافق إنتاجية خاصة بها. يشار إلى إن مكتب التصميم المركزي لهندسة الالات هو الجهة المصممة والمصنعة لمضخات الدوران الرئيسية لمفاعلات VVER. بالإضافة إلى ذلك يقوم المكتب بتصميم وتصنيع المضخات المضغوطة ووحدات التحكم ومضخات التغذية والطوارئ لمحطات الطاقة النووية ومجموعة واسعة من المعدات التي يتم التحكم فيها عن بعد للعمل مع المواد المشعة. كما تقدم الشركة أيضًا حلولاً تقنية في مجال هندسة الطاقة الحرارية والغاز والبتروكيماويات (تقنيات الغاز الطبيعي المسال) وبناء السفن ومعدات محطات معالجة النفايات.

كما أن شركة "آتوم إنيرجو ماش" هو قسم بناء الآلات التابع لشركة "روساتوم"، إحدى الشركات الرائدة في بناء آلات الطاقة في روسيا من حيث الإنتاج والإيرادات. الشركة القابضة هي المورد الكامل لمعدات جزيرة المفاعل وغرفة التوربينات لجميع محطات الطاقة النووية ذات التصميم الروسي قيد الإنشاء، وهي شركة تصنيع معدات لمشاريع الغاز الطبيعي المسال ومحطات تحويل النفايات إلى طاقة والجهة المصممة والموردة للحلول المتكاملة للطاقة والنفط والغاز وبناء السفن والصناعات الأخرى.
هنا لابد من الاشارة إلى إن التقنيات والمعدات الخاصة بنا تضمن تشغيل حوالي 20% من محطات الطاقة النووية في العالم. كما توحد الشركة مؤسسات البحث والهندسة والتصنيع الرائدة سواء في روسيا الاتحادية أو في الخارج وهي عضو في اتحاد بناة الآلات في روسيا. www.aem-group.ru

محطة "سيويدابو" النووية عبارة عن مشروع للتعاون في مجال الطاقة بين روسيا والصين، وهو يقع في مدينة هوليداو (محافظة لياونين). في إطار المشروع يتم بناء المجموعتين الثالثة والرابعة مع مفاعلات من النوع VVER-1200 باستطاعة إجمالية مركّبة تبلغ 2400 ميجاوات.

وتعمل روسيا باستمرار على تطوير العلاقات التجارية والاقتصادية الدولية، مع التركيز على التعاون مع الدول الصديقة. وعلى الرغم من القيود الخارجية يعمل الاقتصاد المحلي على زيادة إمكاناته التصديرية، وتقديم السلع والخدمات والمواد الخام في جميع أنحاء العالم. وفي هذا الصدد تلعب شركة "آتوم إنيرغو ماش" دوراً هاماً في هذا العمل

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة