الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 28 مارس 2024 05:11 مـ 18 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار
25 سيارة متنقلة لتقديم خدمات النيابة العامة في المحافظات| تعرف على أماكنها موعد عرض الحلقة 18 من مسلسل بيت الرفاعي لـ أمير كرارة انقلاب في إسرائيل .. ومباحثات تنتهي لـ عزل نتنياهو كوبرا محمد إمام تخطف التريند في مصر والعالم العربي.. إليك التفاصيل السلطة الفلسطينية تعلن تشكيل حكومتها الجديدة.. (تفاصيل) ”بصراحة ساعات بلقح يعني أموت مجلوطة ؟“ .. أبرز تصريحات أيتن عامر في برنامج العرافة ”ولادي هما إضاءة حياتي وبعيش معاهم حاجات معرفتش اعيشها في طفولتي“.. أبرز تصريحات أحمد داود نشرة الموجز التعليمية.. أسعار كحك ومستلزمات العيد بمدارس التعليم الفندقي.. وننشر شكل أسئلة امتحانات مسابقة 30 ألف معلم خبير تربوي يطالب بإتاحة نماذج استرشادية لطلاب الثانوية العامة 2024 كولر يتفقد أرضية ملعب ”بنجامين مكابا” قبل مواجهة سيمبا غدا بدوري الأبطال بالفيديو.. ربنا بيحبنى ولا لأ؟.. علي جمعة يرد تصدر منتجات بـ 150 مليون دولار.. وزير الصناعة يبحث استثمارات جديدة مع «هيات ايجيبت»

أول امرأة تتولى المنصب

10 معلومات عن حفيظة جاي إركان محافظ البنك المركزي التركي

حفيظة جاي إركان
حفيظة جاي إركان

وقع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مرسومًا بتعيين حفيظة جاي إركان، ولأول مرة في تاريخ تركيا، كأول سيدة في رئاسة البنك المركزي التركي، فمن هي حفيظة جاي إركان محافظ البنك المركزي التركي؟

أصبحت حفيظة جاي إركان أول امرأة تتولى رئاسة البنك المركزي التركي بعد أن أصبح محمد شيمشك وزيراً للخزانة والمالية.

وخلال السطور التالية يستعرض "الموجز" السيرة الذاتية لـ حفيظة جاي إركان محافظ البنك المركزي التركي.

من هو حفيظة جاي إركان؟

1- ولدت حفيظة جاي إركان في إسطنبول عام 1982، وتخرجت من قسم الهندسة الصناعية بجامعة بوغازيتشي في عام 2001، بعد تخرجها من مدرسة إسطنبول الثانوية.

2- واصلت إركان تعليمها في الولايات المتحدة الأمريكية، وحصلت على درجة الدكتوراة في بحوث العمليات والهندسة المالية من جامعة برينستون في عام 2005، وأكملت إركان برنامجين تدريبيين حول علوم الإدارة في كلية هارفارد للأعمال والقيادة في جامعة ستانفورد.

3- قدمت إركان ، التي بدأت حياتها المهنية في Goldman Sachs في عام 2005 ، خدمات استشارية لمجالس الإدارة وفرق الإدارة العليا للبنوك الكبرى وشركات التأمين في الولايات المتحدة الأمريكية بشأن إدارة الميزانية العمومية واختبار الضغط وتخطيط رأس المال وإدارة المخاطر وعمليات الدمج والاستحواذ.

4- شغلت حفيظة جاي إركان، التي بدأت العمل في First Republic Bank في عام 2014 ، منصب الرئيس المشارك (الرئيس التنفيذي المشارك) ورئيس مجلس الإدارة وعضو مجلس الإدارة ومدير الاستثمار ومدير الودائع والمدير المشارك للمخاطر خلال السنوات الثماني التي عملت فيها هناك.

5- انضمت حفيظة جاي إركان، التي كانت عضوًا في مجلس الإدارة لمدة عامين في Tiffany & Co ، وهي شركة مجوهرات مقرها الولايات المتحدة الأمريكية، إلى مجلس إدارة Marsh McLennan ، وهي شركة استشارات مالية عالمية في Fortune 2، في عام 2022.

6- وفقًا لأبحاث San Francisco Business Times لعام 2018 ، تم تسمية إركان ، وهي المرأة الوحيدة التي تقل عن 100 عامًا والتي تحمل لقب رئيس أو رئيس تنفيذي في أكبر 40 بنك في أمريكا ، بـ "قائمة 40 تحت 40" في سان فرانسيسكو بيزنس تايمز في نفس العام مثل Crain New تم إدراجه في "قائمة 40 Under 40" لـ York Business.

7- تم إدراج حفيظة جاي إركان في "النساء المهمات في القطاع المصرفي والمالي" لكرين و "قائمة النساء في قائمة المراقبة" من American Banker في عام 2019.

8- تتمتع إركان بخبرة في الأعمال المصرفية والاستثمار وإدارة المخاطر والتكنولوجيا والابتكار الرقمي، وعملت أيضًا في المجلس الاستشاري لقسم بحوث العمليات والهندسة المالية بجامعة برينستون.

9- ستكون إركان خامس رئيس للبنك المركزي التركي في البلاد خلال أربع سنوات.

10- وفقًا للقرار المنشور في الجريدة الرسمية بتوقيع الرئيس أردوغان، تم تعيين حفيظة جاي إركان رئيسًا للبنك المركزي التركي، بموجب المرسوم، ولأول مرة في تاريخ الجمهورية التركية، عينت سيدة رئيسة في رئاسة البنك المركزي.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.