الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 5 مايو 2024 07:35 صـ 26 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

بجلسات الحوار الوطني

رئيس «مؤسسة الجمهورية الجديدة للتنمية» يطالب بإنشاء هيئة قومية للعمل الأهلي

 الحوار الوطني
الحوار الوطني

أوصي المهندس روحي العربي رئيس مجلس أمناء مؤسسة الجمهورية الجديدة للتنمية، بإنشاء هيئة قومية للعمل الأهلي في جمهورية مصر العربية تضم تحت مظلتها جميع الموسسات والجمعيات وكيانات التنموية التي تعمل في مصر، بهدف تفعيل حوكمة جودة العمل الأهلي وقياس الأثر متابعة الأداء بالمؤسسات والجمعيات الأهلية البالغ عددها حاليا 36 ألف جمعية و مؤسسة على مستوى محافظات الجمهورية والتي تعمل في 18 مجال مختلف بعد توفيق أوضاعها، مشيرا إلى أن عدد الجمعيات الأهلية سابقا في مصر كان 57 ألفا.

جاء ذلك خلال كلمة رئيس مجلس أمناء مؤسسة الجمهورية الجديدة للتنمية المهندس روحي العربي، بجلسة قانون تنظيم العمل الأهلي واللائحة التنفيذية وحل المعوقات أمام العمل الأهلي خلال جلسات المحور السياسي بالحوار الوطني اليوم الأحد.

وأوضح المهندس روحي العربي أن الهيئة القومية تهدف إلى تعزيز العمل على أساس جغرافي تنموي نوعي، مما سيساعد في تقديم الخدمة المطلوبة سواء علاجية أو تنموية وفقا لاحتياجات المواطنين في المحافظات المختلفة.

وأشار إن المؤسسة تعمل على تنمية الإنسان والاستثمار في العنصر البشري و إظهار قدراته ومهاراته لتنمية و توعية المجتمع لاستكمال جهود القيادة السياسية لتحقيق التنمية المستدامة.

كماطالب رئيس مجلس أمناء مؤسسة الجمهورية الجديدة بتفعيل المادة 75 من الدستور المصري والتي تنص على أنه من حق المواطنين تكوين الجمعيات أهلية على أساس ديمقراطي و تكون لها الشخصية الاعتبارية بمجرد الإخطار و تمارس نشاطها بحرية، ولا يجوز للجهات الإدارية التدخل في شئونها أو حلها أو حل مجالس إدراتها أو مجالس أمنائها إلا بحكم قضائي ، و يحظر إنشاء جمعيات أهلية يكون نظامها أو نشاطها سريا أو ذات طابع عسكري أو شبه عسكري .

كما شدد على ضرورة تفعيل المادة 17 من قانون 149 ل 2019 الخاص بإصدار قانون تنظيم ممارسة العمل الأهلي التي تنص على الإعفاء من الضرائب الجمركية و الرسوم الأخرى المفروضة على ما تستورده من معدات و الآت ، الضرائب العقارية ، والضرائب على الدخل ،فضلا عن تفعيل الخصم الخاص بالإعفاء بنسبة 75%على المرافق( المياه ، الكهرباء ، الغاز ) أسوة بمراكز الشباب وفقا لما ذكره النائب طلعت عبد القوي في العديد من وسائل الإعلام، لما يعود بالدعم من جانب الدولة لمشروعات الجمعيات الأهلية باعتبارها شريك في تنمية المجتمع المصري.

واختتم المهندس روحي العربي، كلماه بالاشادة بتجربة التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي الذي استطاع خلال 10 أشهر منذ انطلاقه في عمل العديد من القوافل الشاملة و إقامة المشروعات الصغيرة و متناهية الصغر في القرى بالتعاون مع المبادرة الرئاسية لتنمية الريف المصري حياة كريمة.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.