الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 28 أبريل 2024 03:30 مـ 19 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
قبل زيارة وفد حماس للقاهرة غدا.. تفاصيل المقترح المصري الجديد لهدنة غزة وموقف إسرائيل وأمريكا أسعار العملات في بنك مصر اليوم الأحد 28-4-2024 حق سارة هشام فين؟.. القصة الكاملة لأزمة طالبة حاسبات حلوان «كانت مستميته على التريند».. ميار الببلاوي تهاجم بسمة وهبة بمنشور رسمي.. 5 و 6 مايو إجازة للعاملين بالقطاع الخاص بمناسبة عيد العمال وشم النسيم الملانة ودق البصل والاستحمام في النيل.. عادات لا تعرفها عن شم النسيم صراع إنجليزي ألماني على ضم مدافع برشلونة في الميركاتو الصيفي تراجع أسعار البيض اليوم الأحد 28-4-2024 بعد حملة «خليه يمشش» ماذا بعد رفع دعم البنزين والكهرباء؟.. كواليس لقاء رئيس الوزراء بمديرة النقد الدولي في السعودية علاقته بفنانة تونسية شهيرة وقصة إدمانه.. أسرار في حياة نور الشريف وسبب طلاقه من بوسي نهاية الفرعون.. مصير محمد صلاح في ليفربول بعد مشادته مع كلوب نص تحقيقات وقرارات النيابة في واقعة مصرع عروسين قبل زفافهما بـ 24 ساعة بقنا

رسائل الرئيس

السيسى لقادة وزعماء العالم من قمة ميثاق التمويل العالمى بفرنسا: نتحدث عن حقوق الإنسان بينما يغرق 2700 سنويا بالهجرة غير الشرعية

فى مصر ودولنا كان القادة يقدمون وعودا كثيرة فى الانتخابات دون تحقيق جزء كبير منها أنا لما جيت ما قلتش كده خالص.. وقلت ما عنديش حاجة أوعد بيها.. إلا العمل والصبر

لم أطلق مشروعا إلا عند افتتاحه مش عايزين نقول وعود ولا يتم تنفيذ منها إلا حاجات بسيطة جدا

البنية الأساسية القارية فى أفريقيا ستحول وجه القارة حال الاستفادة منها

نتحدث عن حقوق الإنسان بينما يغرق 2700 سنويا بالهجرة غير الشرعية

إذا لم يجد الناس فى أفريقيا الأمل وفرصة للحياة هيتحركوا فى اتجاه اللى عندهم الأمل والفرصة فى أوروبا

مصر لديها 9 ملايين ضيف من القادمين من الدول الأخرى

مصر حرصت على تنفيذ مشروعات للطاقة النظيفة

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال كلمته بالجلسة الختامية بقمة ميثاق التمويل العالمي الجديد، إنه كان موجودا فى باريس خلال قمة المناخ عام 2015، حيث كان هناك قوة دفع كبيرة في مؤتمر المناخ، وخصص وقتها 100 مليار دولار من جانب الدول المتقدمة، مساهمة منها، وسيتم تكرار الرقم سنويا لصالح تغيرات المناخ، مؤكدا أن هذا أمر جيد.

وتساءل الرئيس السيسي، "لا أقصد الإساءة ولكن اللي هسأله يا ترى لو كنا نفذنا خطة الـ100 مليار لمدة السبع سنين لمواجهة تغير المناخ النتائج في هذا الأمر كانت هتبقى ايه؟"، موجها كلامه للحضور: "أنتم قادة رأي وفكر.. ولكن أتصور أن الفرق كبير جدا بين الخطة وبين تنفيذها لأن ساعات رغم كل العلم اللي وصلنا له كبشر ساعات نجد نتائج التنفيذ أكثر أو ساعة أقل".

وتابع: "وقتها توليت رئاسة الاتحاد الأفريقي لمدة عامين وكل زملائي القادة الأفارقة كانوا معايا ورحنا اليابان والصين والهند وروسيا وانجلترا من أجل التعاون الاقتصادي بين القارة بظروفها الصعبة وبين الدول المتقدمة والصناعية الكبيرة، ودائما كنا بنتكلم وكل زملاؤنا كان في استعداد كبير للتعاون والحقيقة النتائج التي تحققت خلال هذه المدة وحتى الآن في جزأين.. فيه جزء مرتبط بالدول المتقدمة.. وفيه جزء مرتبط بنا أننا علينا التحرك بفعالية وأفكار تحقق لنا النفاذ لتحقيق أهدافنا".

واستكمل: "مثلا في قمة المناخ العام الماضي أطلقنا منصة اسمها "نوفي".. وحصلنا على تمويل لـ10 جيجا يمكنا إننا في 2030 يكون عندنا 42% من خليط الطاقة.. اذا العمل مش بس نلقي اللوم على الدول المتقدمة واحنا كدول أخرى ميبقاش عندنا أفكار.. نحاول نقترب بها ونحل بها الأزمات".

واستطرد: "نفس الكلام لما جينا نخش برنامج أكبر مشروع القطار الكهربائي في إطار التنمية المستدامة ومجابهة المناخ من خلال استخدام نظم نقل حديثة بعيدة عن تلوث المناخ وكان في دعم قدم لينا، وحصل تمويل لنا لمخاطر الائتمان بقرض ضخم.. وعايز أقول في هذه النقطة الشراكة والتعاون هو عمل مشترك بين الكل الدول المتقدمة والدولة النامية اللي بتسعى للنمو والتقدم".

كما أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن التحدي والخطر الذي يعاني منه العالم واضح لنا كلنا، قائلا: "لما كان في مخاطر للكوفيد العالم تحرك لمجابهته.. ولما حصلت الحرب الروسية الأوكرانية العالم تحرك.. والإجراءات تمت بفاعلية وحسم.. إذا الإرادة متوفرة".

وأضاف الرئيس السيسي خلال كلمته: "فى مصر ودولنا كان القادة يقدمون وعودا كثيرة فى الانتخابات دون تحقيق جزء كبير منها، وتابع: "انا لما جيت مقلتش كده خالص.. وقلت معنديش حاجة أوعد بها.. إلا العمل والصبر.. ولم أطلق مشروعا إلا عند افتتاحه.. مش عايزين نقول وعود ولا يتم تنفيذ منها إلا حاجات بسيطة جدا".

ووجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، رسالة إلى القادة المشاركين في قمة ميثاق التمويل العالمي، قائلا: "الريادة مسئولية لما تكون دول متقدمة وغنية وعندها التكنولوجيا والمعرفة بيبقى عليها مسئولية تجاه الآخرين الذين لا يمتلكون هذا التكنولوجيات، وهذه مسئولية أخلاقية وقد تكون سياسية".

وأشار الرئيس السيسي، إلى أنه حينما كان رئيس للاتحاد الافريقية تم تخصيص 100 مليار دولار في قمة المناخ 2015 لافريقيا، قائلا: "في هذا الوقت تقدمت باقتراح كرئيس للاتحاد الافريقي بنعرض عليكم أن كل دول ستدفع جزء من المبلغ المخصص تدخل بشركاتها وتعمل مشروعات لخدمة البنية الأساسية القارية بالنسبة المخصصة لها".

وتابع: "البنية الأساسية القارية في افريقيا ستحول وجه القارة حال الاستفادة منها".

ونوه الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن الجميع يتكلم كثيرا عن حقوق الإنسان ويدعم هذه الحقوق قائلا: "احنا بنتكلم كتير على حقوق الإنسان.. وأنا معاكم.. لكن أنا عايز أقول خلال العشر سنوات اللي فاتوا اللي تم رصده وغرق في الهجرة غير الشرعية من افريقيا إلى أوروبا يقترب من 2700 إنسان كل سنة".

وأضاف الرئيس السيسي، في كلمته بالجلسة الختامية بقمة الميثاق الدولي: "أكثر من 27 ألف إنسان غرقوا طوال هذه المدة.. وإذا لم يجد الناس في افريقيا الأمل وفرصة للحياة هيتحركوا في اتجاه اللي عندهم الأمل والفرصة في أوروبا"، مؤكدا أن مصر لديها 9 مليون ضيف من القادمين من الدول الأخرى.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة