الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 28 أبريل 2024 03:19 مـ 19 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
قبل زيارة وفد حماس للقاهرة غدا.. تفاصيل المقترح المصري الجديد لهدنة غزة وموقف إسرائيل وأمريكا أسعار العملات في بنك مصر اليوم الأحد 28-4-2024 حق سارة هشام فين؟.. القصة الكاملة لأزمة طالبة حاسبات حلوان «كانت مستميته على التريند».. ميار الببلاوي تهاجم بسمة وهبة بمنشور رسمي.. 5 و 6 مايو إجازة للعاملين بالقطاع الخاص بمناسبة عيد العمال وشم النسيم الملانة ودق البصل والاستحمام في النيل.. عادات لا تعرفها عن شم النسيم صراع إنجليزي ألماني على ضم مدافع برشلونة في الميركاتو الصيفي تراجع أسعار البيض اليوم الأحد 28-4-2024 بعد حملة «خليه يمشش» ماذا بعد رفع دعم البنزين والكهرباء؟.. كواليس لقاء رئيس الوزراء بمديرة النقد الدولي في السعودية علاقته بفنانة تونسية شهيرة وقصة إدمانه.. أسرار في حياة نور الشريف وسبب طلاقه من بوسي نهاية الفرعون.. مصير محمد صلاح في ليفربول بعد مشادته مع كلوب نص تحقيقات وقرارات النيابة في واقعة مصرع عروسين قبل زفافهما بـ 24 ساعة بقنا

روعة الفن تُعانق سحر العمارة.. كل ما تُريد معرفته عن المدينة التراثية بالعلمين الجديدة

مشروع المدينة التراثية
مشروع المدينة التراثية

يعد مشروع المدينة التراثية تحفة معمارية تم تشييدها بمدينة العلمين الجديدة، وتقوم وزارة الاسكان بتنفيذها ممثلة فى هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وتم الانتهاء حاليًا من أكثر من 95٪ من إنشاءات المدينة التى يعمل بها ٣ آلاف عامل.

وتعد المدينة التراثية أول مدينة مليونية في الساحل الشمالي، وإحدى مدن الجيل الرابع، وتتشابه المدينة مع العاصمة الإدارية الجديدة في ضخامة المشروعات العالمية التي ستقام عليها بأفضل المدن السياحية في مصر؛ حيث تشمل مراكز تجارية عالمية وأبراجًا سكنية وسياحية.

يجرى حاليًا وضع اللمسات الأخيرة بالمدينة التراثية بالعلمين الجديدة لتظهر ملامحها الكاملة بجمالها الفريد، حيث يعتبر إنجاز مبانيها بهذا الفن من العمارة من الأعمال العظيمة التى تعكس عراقة الهندسة والعمارة المصرية ويتجلى ذلك فى بساطة وجمال وروعة المنظر الذى يحقق الإبهار، فضلاً عن المساحات الخضراء والتجميل بين المنشآت والشوارع الداخلية والنافورات والميادين والتى ستظهرها الإضاءة.

ويُسلط "الموجز" الضوء خلال السطور التالية علي أبرز تفاصيل المدينة التراثية، بمدينة العلمين الجديدة.

1- المدينة التراثية تقع على مساحة 260 فدانًا.

2- تشمل مسجد المولى الذى تبلغ مساحته٤٨٠٠ مترمربع ويجمع فى تصميمه بين الطراز الأندلسى والتراث العثمانى ويتكون من مصلى للرجال بمساحة ٦٧٠مترًا مربعًا ومُصلى للنساء بالدور الأول بمساحة ١٦٠ مترا مربعًا وعدد٢ قاعة مناسبات بمساحة ٣٤٠ مترًا مربعًا وبه ٤٤ قبة، بالإضافة إلى القبة الكبيرة ويتكون من ٤ مآذن ارتفاع الواحدة منها ٤٥ مترًا ويراه الجميع حيث أن موقعه يطل على الطريق الساحلى الدولى الذى يشطر العلمين الجديدة.

3- تضم المدينة منطقة تجارية بها 9 مبانٍ كبيرة تحتوي على مجموعة من المطاعم.

4- منطقة البلازا تتكون من 8 مبانٍ كل مبنى أرضي ودورين وفيها مجموعة من المحال التجارية.

5-كما تضم المدينة 3 فنادق بطاقة استيعابية 180 غرفة.

6- تحتوي على 350 شقة وحي إسكاني متميز.

7- بها بحيرة صناعية بطول 2 كيلو وبعرض 30 مترا وعليها 6 كباري.

8- بها 9 مولات كل مول مسطحه 3000 متر وارتفاعه 3 أدوار.

9- بها كنيسة بمساحة كبيرة للإخوة الأقباط.

10- بها دار أوبرا العلمين الجديدة، وهى تسع حوالى ١٢٠٠ كرسي وقاعات تدريب وتم تجهيزها بأحدث التقنيات الفنية الخاصة بالأوبرا لتكون واجهة تراثية للمدينة.

11- تضم المدينة مسرحًا رومانيًا مكشوفًا لإقامة الحفلات الموسيقية فى الهواء الطلق وهو مُجهز بأحدث تقنيات الصوت والعرض ويضم غرفًا لأعضاء الفرق ولمقدمى الحفلات ويسع ٨٠٠ متفرج فى الحفلة الواحدة.

12- تم الانتهاء من أرض المعارض بالمدينة التراثية وتبلغ مساحتها ١٣ ألف متر مسطح مقسمة على ٥ قاعات مجهزة لاستقبال المعارض الكبرى بمدينة العلمين الجديدة.

13- تحتوي على مكتبة وتم إنشاء ٣ مبان للمكتبة وتم ربطها بكبارى داخلية لسهولة الوصول إلى أقسامها المختلفة، حيث ستضم عددًا هائلًا من الكتب ومجمع متاحف.

14- كما تم الانتهاء من مجمع سينمات عبارة عن ثلاثة مبان تضم ٩ قاعات ويضم المجمع ١٠٩٠ مقعدًا للمتفرجين ويمكنها عرض ٩ أفلام فى وقت واحد.

15- تضم المدينة أيضًا مبنى لتنمية المهارات البدوية الموجودة فى المنطقة المحيطة بالمدينة مثل الصناعات اليدوية البدوية من كليم وشنط ومفروشات وملابس تراثية للحفاظ على الطابع التراثى لمدينة العلمين من الاندثار.

16- يوجد بالمدينة حدائق للأطفال على مساحة ٢٠٠٠ متر مربع تستوعب حوالى ١٠ آلاف شخص بالإضافة إلى المسطحات الخضراء و جراجات للسيارات

17- المباني على طراز قديم والأرض كلها مبلطة بالبازلت الأسود.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.