الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 27 أبريل 2024 10:00 مـ 18 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

الرئيس الأوكراني يطرد سفير جورجيا في كييف.. السبب خطير

الرئيس الأوكراني
الرئيس الأوكراني

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الإثنين 3 يوليو، أنّه أمر بطرد سفير جورجيا في كييف احتجاجاً على تدهور صحّة الرئيس الجورجي الأسبق ميخائيل ساكاشفيلي الذي يحمل الجنسية الأوكرانية أيضاً والذي ظهر في اليوم نفسه في تبيليسي هزيلاً للغاية.

وقال زيلينسكي في قناته على تطبيق تليجرام "لقد طلبت اليوم من وزارة الخارجية أن تستدعي السفير الجورجي وأن تبلغه احتجاجنا الشديد وأن تطلب منه مغادرة أوكرانيا في غضون 48 ساعة لإجراء محادثات مع عاصمته".

وجدّد الرئيس الأوكراني مطالبة تبيليسي بأن "تسلّم" ساكاشفيلي إلى كييف وبـ"إنقاذ هذا الرجل".

واتّهم زيلينسكي موسكو بالعمل على "قتل" الرئيس الجورجي الأسبق الذي يقول أنصاره إنّه تعرّض في حبسه في بلده لعملية تسميم.

وتزايدت المخاوف على صحّة الرئيس الأسبق المسجون بعد ظهوره الإثنين على شاشة التلفزيون، للمرة الأولى منذ أشهر عدة، في مشاهد بدا فيها ضعيفاً وهزيلاً جداً.

وساكاشفيلي (55 عاماً) الموالي للغرب والمعارض للكرملين، حكم جورجيا من 2004 ولغاية 2013 وغادر إلى المنفى لمدة ثماني سنوات ثم عاد في 2021 إلى بلده حيث أودع السجن.

وبعدما أضرب عن الطعام لمدّة 50 يوماً متتاليا العام الماضي، أُدخل المستشفى لتلقّي العلاج وقد بدا خلال مثوله في مرّات قليلة أمام المحكمة أنّ صحّته تتدهور باستمرار.

والhثنين مثُل ساكاشفيلي أمام المحكمة عبر الفيديو من مكان احتجازه في مستشفى مدني، وقد بثّت قنوات التلفزة المحليّة مشاهد بدا فيها وجهه هزيلاً.

ويُحاكم ساكاشفيلي بتهمة "إساءة استخدام السلطة"، لكنّ جماعات حقوقية تقول إنّ محاكمته ذات دوافع سياسية.

ويحذّر أطباء من أنّ ساكاشفيلي يواجه خطر الموت بسبب تردّي حالته الصحية من جرّاء ظروف حبسه، في حين تؤكّد السلطات أنّه يحصل على رعاية طبية كافية. وخلال مثوله الإثنين عبر رابط فيديو في جلسة محاكمته، رفع ساكاشفيلي قميصه لإظهار كيف أصبحت حالته الصحية وقد بدت أضلاعه بارزة من صدره وبطنه أجوف وجلده ملتصقاً بعظامه.

وقال الرئيس الأسبق مخاطباً المحكمة في مشاهد بثّتها قنوات تلفزيونية مستقلّة: "هناك رجل بريء تماماً رهن الاعتقال".

وأضاف: "لم ارتكب أيّ جريمة".

وتابع: "زجّي في السجن لن يحطّمني. سأشارك بزخم في السياسة الجورجية".

وساكاشفيلي محتجز حالياً في مستشفى مدني نقل إليه العام الماضي بعد أن بدأ إضرابا عن الطعام لمدة 50 يوماً احتجاجاً على حبسه.

وأضاف زيلينسكي "يمكن للعالم اليوم أن يرى مرة أخرى كيف أنّ الكرملين يقتل المواطن الأوكراني ميخائيل ساكاشفيلي".

وتابع "أدعو مرة أخرى السلطات الجورجية إلى نقل المواطن الأوكراني ميخائيل ساكاشفيلي إلى أوكرانيا لتلقّي العلاج والرعاية اللازمين".

وناشد الرئيس الأوكراني شركاء بلاده الغربيين "النظر في هذا الوضع وعدم تجاهله، لإنقاذ هذا الرجل. لا يحقّ لأيّ حكومة في أوروبا إعدام أناس، فالحياة قيمة أوروبية أساسية".

ويؤكّد أطباء ساكاشفيلي من جهتهم أنّ الرئيس الأسبق تعرّض لتسمّم بمعادن ثقيلة ويعاني من فقدان الشهيّة وفقدان حادّ وخطر للكتلة العضلية في الجسم.

وكان الاتحاد الأوروبي والولايات المتّحدة طالبا جورجيا توفير العلاج الطبي لساكاشفيلي وحماية حقوقه.

ووصفت منظمة العفو الدولية ما يعترّض له الرئيس الأسبق في بلده بأنّه "انتقام سياسي واضح".

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة