الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأربعاء 22 مايو 2024 08:55 مـ 14 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

وفد «روساتوم» يزور ميانمار لتعزيز التعاون في مجال الاستخدام السلمي للطاقة النووية

التعاون في المجال النووي بين روسيا وميانمار
التعاون في المجال النووي بين روسيا وميانمار

أعلنت شركة روساتوم الحكومية، عن توجه وفد ممثل منها برئاسة نائب المدير العام نيكولاي سباسكي لزيارة عمل إلى جمهورية اتحاد ميانمار، إذ تهدف في الوقوف عند النتائج الأولية لتنفيذ الاتفاقات الخاصة بإقامة تعاون بين البلدين في مجال الاستخدام السلمي للطاقة النووية وفي مجالات التكنولوجيا الفائقة ذات الصلة، والتي تم التوصل إليها خلال المباحثات التي جرت بين مدير عام شركة روساتوم الحكومية أليكسي ليخاتشوف مع رئيس وزراء جمهورية اتحاد ميانمار الجنرال الأول مين أونج هلاينغ في شهر فبراير 2023.

وخلال الزيارة، عقد كل من نيكولاي سباسكي ونائب وزير العلوم والتكنولوجيا في ميانمار، وأونج زي يا الاجتماع الأول للجنة التنسيق المشتركة التي تشكلت وفقًا للاتفاقية الحكومية الدولية بين حكومة روسيا الاتحادية وحكومة جمهورية اتحاد ميانمار بشأن التعاون في مجال استخدام الطاقة الذرية للأغراض السلمية بتاريخ 6 فبراير 2023.

وتناول الاجتماع - على وجه الخصوص - قضايا الإطار التنظيمي القانوني للتعاون الثنائي وبناء محطة للطاقة النووية في ميانمار باستخدام التقنيات الروسية وتطوير البنية التحتية النووية في البلاد وتدريب الموظفين، بالاضافة إلى مسألة تقبل المجتمع للطاقة النووية.

وفي ختام الاجتماع تم التوقيع على بروتوكول، كما التقى سباسكي بشكل منفصل مع وزير العلوم والتكنولوجيا في ميانمار ميو ثين كياو ووزير كهرباء ميانمار تونج خان، حيث ناقش الجانبان خلال هذه الاجتماعات بالتفصيل قضايا التعاون ذات الأولوية مع كل وزارة على حدا، مع التركيز على بناء مجموعات طاقة روسية التصميم وتشييد البنية التحتية النووية في ميانمار وفقًا لمتطلبات الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

الجدير بالذكر أن الوفد الروسي شارك في افتتاح مهرجان يانغون للعلوم، الذي نظمه الجانبان بشكل مشترك، والذي يقام في وقت واحد في موقعين: في مركز معلومات التكنولوجيا النووية، الذي افتتح في شهر فبراير 2023 وفي جامعة يانجون التكنولوجية.

وتجدر الاشارة إلى حقيقة وجود فهم مشترك لضرورة تحقيق التعاون في مجال الذرة السلمية لكلا الدولتين والرغبة في ترجمة هذا العمل المشترك بسرعة إلى مشروع يتم تطبيقه على أرض الواقع. وفي هذا الصدد اتفق الجانبان على مواصلة المشاورات بين الخبراء في المجالات الرئيسية وفقاً للجداول الزمنية المتفق عليها

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة