الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 7 مايو 2024 12:06 مـ 28 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
حظك اليوم الثلاثاء 7 مايو 2024.. الحمل يحتاج الدبلوماسية والقوس يجرب المغامرة رسميا... مكافأة امتحانات النقل للمعلمين بعد زيادتها لكافة الدرجات الوظيفية... أحسب هاتقبض كام حظك اليوم الثلاثاء 7 مايو 2024.. السرطان يبدع في العمل والميزان يتخلص من الضغوط بعد تفعيله اليوم.. كيف يحل قانون التصالح أزمة 2.5 مليون حالة بناء مخالف؟ حظك اليوم الثلاثاء 7 مايو 2024.. العقرب يستقر عاطفيًا والجوزاء يحصل على الدعم تاريخ مواجهات باريس سان جيرمان ضد بوروسيا دورتموند قبل موقعة دوري الأبطال أسعار اللحوم اليوم الثلاثاء 7-5-2024 في الأسواق ومنافذ الزراعة والتموين موعد مباراة باريس سان جيرمان ضد بوروسيا دورتموند في دوري أبطال أوروبا والقنوات الناقلة الحالة المرورية اليوم الثلاثاء 7-5-2024 بالقاهرة والجيزة لو عايز تبني.. أسعار الأسمنت اليوم الثلاثاء 7 مايو 2024 أسعار الدواجن اليوم الثلاثاء 7 مايو 2024 أسعار الحديد اليوم الثلاثاء 7-5-2024 وتأثيره على القطاع العقاري

بالتعاون مع الهيئة العربية للطاقة الذرية

غداً.. «الحاج» يفتتح دورة تدريبية عن استخدام تكنولوجيا الإشعاع في تطوير التغليف بالبلاستيك

رئيس هيئة الطاقة الذرية
رئيس هيئة الطاقة الذرية

يفتتح غداً الدكتور عمرو الحاج - رئيس هيئة الطاقة الذرية، والدكتور خالد زهرمان ممثل هيئة الطاقة الذرية العربية، و الدكتورة غادة عادل رئيس قسم كيمياء البوليمرات والمنسق المحلى الدورة التدريبية المتقدمة عن الإتجاهات الحديثة في تطوير التغليف بالبلاستيك المستدام وتطبيق تكنولوجيا الإشعاع لتحسين خصائصه والتي تنظمها الهيئة العربية للطاقة الذرية بالتعاون مع هيئة الطاقة الذرية والتي ستعقد على مدار خمسة أيام.

وتأتي أهمية هذه الدورة في إطار دور استخدامات الإشعاع في الصناعة، حيث تطبق المعالجة الإشعاعية من أجل تحسين خصائص مواد التعبئة والتغليف من البلاستيك المستدام (الحيوي) والقابلة للتحلل البيولوجي ومقاومتها لدرجات الحرارة وعدم نفاذيتها. ويعد استخدام البلاستيك المستدام ( الحيوي) أمراً حتمياً للمساعدة في تقليل والحد من استخدام البلاستيك المصنع (البترولي) وذلك للمساهمة في تقليل غازات الاحتباس الحراري والحد من التغيرات المناخية.

من ناحيته، قال الدكتور عمرو الحاج رئيس هيئة الطاقة الذرية إن هذه الدورة هي أحدى الدورات الجديدة التي يتم تنظيمها مع الهيئة العربية للطاقة الذرية والتي يتم تنفيذها لأول مرة مع مصر، وهي تتيح الفرصة للأشقاء من الباحثين و العلماء من مختلف الدول العربية للتدريب في هذا المجال الجديد على استخدام الإشعاع في تحسين خواص مواد التعبئة والتغليف من البلاستيك المستدام.

وأوضح أن الهيئة تدعم التعاون الدائم مع الهيئة العربية للطاقة للذرية وترحب باستضافة جميع الأخوة الإشقاء من الدول العربية للتدريب النظري والعملي بمراكز الهيئة المختلفة.

وصرحت الدكتورة غادة عادل المنسق المحلي للدورة بأن الدورة تهدف إلى تدريب المشاركين من الدول العربية على الطرق والتقنيات الحديثة في مجال مواد التغليف المستدام ودور الإشعاع في تحسين خواصها .

ومن المقرر أن تتناول الدورة بعض الموضوعات الهامة مثل مباديء إعادة تدوير البلاستيك، تأثير وتقييم تأثير الإشعاع المؤين على الأنواع المختلفة من مواد التغليف الحديثة التي تستخدم في حفظ الأغذية، تطبيقات تكنولوجيا النانو تكنولوجي في صناعة التغليف، الطباعة ثلاثية الأبعاد في صناعة التعبئة والتغليف، الأنواع الذكية من مواد التغليف، استعراض سوق تغليف المواد الغذائية بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا. كما أكدت بأن الدورة ستشمل محاضرات نظرية وتدريب عملي وسيقوم بتنفيذها خبراء وعلماء المركز القومي لبحوث وتكنولوجيا الإشعاع بهيئة الطاقة الذرية بمدينة نصر.

وبدوره، أكد الدكتور خالد زهرمان ممثل هيئة الطاقة الذرية العربية بأن الدورة تأتي في إطار الخطة التدريبية للهيئة العربية للطاقة الذرية لعام 2023 وأنه سيشارك بها عدد 22 من الباحثين يمثلون سبعة دول عربية وهي مصر، سوريا، العراق، البحرين، الأردن، موريتانيا، ليبيا.

ومن جهته، أشار الدكتور شريف الجوهري المتحدث الرسمي للهيئة إلى أن هذه الدورة التدريبية هي فرصة جيدة للأشقاء من الدول العربية لتبادل الخبرات في هذا المجال الجديد، كما أنها تؤكد على دور مصر ودعمها لنقل الخبرات لجميع الدول العربية في مجالات الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة