الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 2 مايو 2024 08:39 صـ 23 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

ماذا دار في اجتماع وزير الزراعة مع سفير أوزبكستان بالقاهرة؟

وزير الزراعة وسفير جمهورية أوزبكستان
وزير الزراعة وسفير جمهورية أوزبكستان

التقي السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي مع منصور بك كليتشيف سفير جمهورية أوزبكستان بالقاهرة، بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة لبحث سبل التعاون المشترك وذلك بحضور الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية والدكتور سعد موسى المشرف علي العلاقات الزراعية الخارجية.

يأتي ذلك في إطار متابعة تنفيذ ما تم الاتفاق عليه اثناء زيارة رئيس أوزبكستان الأخيرة للقاهرة ولقاءه مع الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

وخلال اللقاء أشار "القصير" إلى الزيارة الرئاسية الاخيرة للرئيس الأوزبكي إلى مصر وتوجيهات الرئيس السيسي بتعزيز التعاون مع أوزبكستان، لافتًا إلى أن قطاع الزراعة يحظى باهتمام كبير من الدولة المصرية خلال السنوات القليلة الماضية وقد تلاحظ ذلك من خلال زيادة الصادرات الزراعية المصرية للخارج.

كما أعرب "القصير" عن حرص وزارة الزراعة المصرية على توطيد علاقات التعاون الزراعي بين البلدين في ظل سعي الدولتين لتعزيز التعاون المشترك في كافة المجالات ومن بينها المجال الزراعي وخاصة ما يتعلق بالتقاوي وتطبيق تكنولوجيات مكافحة التصحر.

واستعرض "القصير" ما انتهي إليه لقائه مع وزير الزراعة الأوزبكي خلال زيارته لمصر في شهر فبراير الماضي من توصيات تتعلق بضرورة التعاون المشترك في عدد من القضايا التي تهم البلدين مثل تحقيق الأمن الغذائي وزيادة التبادل التجاري الزراعي بين الجانبين.

وخلال اللقاء قام القصير بالتواصل افتراضيًا مع نظيره الأوزبكي حيث تلقى منه دعوة لحضور المنتدى الزراعي عن الأمن الغذائي والمقرر عقده في الفترة من ٧-٨ سبتمبر المقبل، مؤكدًا على اهمية حضور مصر هذا المنتدى وأن ذلك سيكون بمثابة دعم الجانب المصري للجانب الأوزبكي.

كما تطرق الوزيران إلي الحديث عن موضوعات التعاون المشترك مؤكدين علي رغبة الجانبين في تنمية العلاقات الزراعية.

من ناحيته، أعرب السفير عن سعادته بلقاء وزير الزراعة، ورغبة الجانب الاوزبكي توطيد أواصر التعاون المشترك في مجالات البحث العلمي الذي من شأنه إيجاد الحلول الابتكارية التي تواجه القطاع الزراعي خاصة في مجالات استنباط أصناف من القطن وبنجر السكر المتحملة للملوحة والجفاف، مع امكانية توجيه الدعوة لإيفاد وفداً مصرياً لزيارة أوزبكستان للاطلاع علي التجارب الناجحة في مجال الزراعة.

وأشار السفير الاوزبكي إلى أن التوجيهات السياسية الأوزبكية في تعزيز التعاون مع مصر في كل المجالات وخاصة قطاع الزراعة لمًا له اهمية قصوى لتحقيق الأمن الغذائي لدي الشعوب.

كمًا تناول اللقاء النهضة الزراعية التي شهدتها مصر وأن الجانب الأوزبكي يرغب في الاستفادة بالخبرة المصرية في هذا الإطار.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة