الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 28 أبريل 2024 12:21 مـ 19 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

مُسلم ويتقن العربية

رستم أوميروف.. 10 معلومات خاصة جدًا عن وزير الدفاع الأوكراني الجديد

رستم أوميروف
رستم أوميروف

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي تعيين رستم أوميروف وزيرًا للدفاع خلفا لأوليكسي ريزنيكوف.

وخلال السطور التالية يستعرض "الموجز" السيرة الذاتية لـ وزير الدفاع الأوكراني الجديد.

1- أوميروف هو سياسي أوكراني شاب ينتمى لأقلية التتار المسلمة في شبه جزيرة القرم، تقلد العديد من المناصب التنفيذية والتشريعية، انخرط في مفاوضات حساسة مع روسيا في أحلك الظروف.

2- ولد أوميروف في أوزبكستان السوفييتية، البلد الذي تم نفي عائلته إليه في عهد جوزيف ستالين، وعاد إلى شبه جزيرة القرم مع عائلته عام 1991، حيث أكمل تعليمه الابتدائي والثانوي فيها، وحصل على درجة البكالوريوس في الاقتصاد ودرجة الماجستير في المالية من الأكاديمية الوطنية للإدارة، كما تابع دراساته العليا في الولايات المتحدة.

3- بدأ أوميروف، المسلم البالغ من العمر 41 عاماً، عمله في مجال الاتصالات في عام 2004 وتم انتخابه لعضوية البرلمان في عام 2019، وهناك شغل منصب الرئيس المشارك لـ«منصة القرم»، وهي جهد دبلوماسي دولي يهدف إلى عكس ضم روسيا لشبه الجزيرة في عام 2014.

4- عمل أوميروف لسنوات مستشار للزعيم التاريخي لتتار القرم مصطفى جميليف، وانتزعت روسيا السيطرة على شبه جزيرة القرم من أوكرانيا في عام 2014، وأجرت استفتاء على الضم الذي أدانته أوكرانيا وحلفاؤها الغربيون باعتباره غير شرعي.

وقاطع مجتمع التتار، الذي يمثل 12 في المائة إلى 15 في المائة من سكان شبه جزيرة القرم البالغ عددهم مليوني نسمة، التصويت إلى حد كبير. ثم حظرت موسكو المجلس - التجمع التقليدي لأقلية التتار المسلمة - وأعلنت أنه منظمة متطرفة وسجنت أعضاء من الطائفة منذ ذلك الحين، بسبب مخاوف أمنية.

وقال أوميروف في مقابلة صحافية أجريت معه العام الماضي: «اختلق الإعلام الروسي رواية تقسيم الأمة الأوكرانية إلى عرقيات لتبرير أعمالهم العسكرية على أراضي بلدنا».

5- عمل أوميروف في منصات دولية مثل الأمم المتحدة، ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، ومجلس أوروبا، والاتحاد الأوروبي، ومنظمة المؤتمر الإسلامي.

6- وفي عام 2021، حصل على وسام الاستحقاق من الدرجة الثالثة بمرسوم من رئيس أوكرانيا.

7- ويتقن أوميروف اللغتين الإنجليزية والتركية.

8- بعد الضم وبعد بداية الغزو الروسي واسع النطاق، شارك أوميروف في محادثات خلف الكواليس مع المسؤولين الروس، بما في ذلك التفاوض على تبادل الأسرى البارزين، وإجلاء المدنيين. وكان ضمن الوفد الأوكراني في المفاوضات مع روسيا في الأسابيع الأولى من الحرب وشارك في محادثات حول إنشاء ممر لتصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود. وانسحبت روسيا منذ ذلك الحين من صفقة الحبوب، متهمة أوكرانيا وحلفاءها بالفشل في الالتزام بجزء من الاتفاقية لتسهيل الصادرات الروسية.
9- وفي صيف 2022 ترأس أوميروف لجنة منفصلة لمراقبة تبرعات الأسلحة الأجنبية.

10- وخلال عام 2022 ترأس صندوق ممتلكات الدولة في أوكرانيا، وهو المسؤول عن خصخصة ممتلكات الدولة.

وفي الربع الأول من عام 2023، سجل الصندوق أعلى دخل منذ 10 سنوات، وفي مزاد أصول الدولة، ولا سيما ميناء أوست-دوناي التجاري بمنطقة أوديسا، حقق ما يقرب من 24 مليون دولار.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.