الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 27 أبريل 2024 03:58 مـ 18 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

الرئيس الأمريكي يصل إلى نيودلهي لحضور قمة العشرين

بايدن
بايدن

وصل الرئيس الأمريكي، جو بايدن، إلى نيودلهي، اليوم الجمعة، للمشاركة في قمة زعماء مجموعة العشرين التي ستنعقد على مدار مطلع الأسبوع بالعاصمة الهندية.

وسيمثل الصين رئيس الوزراء لي كه تشيانغ، وليس الرئيس شي جين بينغ، بينما يمثل روسيا وزير الخارجية سيرجي لافروف مع غياب الرئيس فلاديمير بوتين.

وبدأ زعماء دول مجموعة العشرين الوصول إلى العاصمة الهندية، اعتبارا من، اليوم الجمعة، استعدادًا لانطلاق الدورة الثامنة عشر وعلى مدار يومين من قمة الـ«20» في نيوديلهي.

وتنطلق قمة رؤساء دول وحكومات مجموعة العشرين في نيودلهي غدا السبت خلال الفترة من 9 و10 سبتمبر الجاري لتكون تتويجا لجميع عمليات واجتماعات مجموعة العشرين التي عقدت على مدار العام بين الوزراء وكبار المسئولين والمجتمعات المدنية.

كما سيتم اعتماد إعلان قادة مجموعة العشرين في ختام قمة نيودلهي والذي ينص على التزام القادة بالأولويات التي تمت مناقشتها والاتفاق عليها خلال الاجتماعات الوزارية واجتماعات مجموعات العمل المعنية.

وتأتي دعوة مصر للمشاركة فى اجتماعات قمة العشرين في نيودلهي امتدادا للزيارة الناجحة التى قام بها رئيس الوزراء الهندى ناريندرا مودى فى يوليو الماضي للقاهرة ومباحثاته الناجحة مع الرئيس عبد الفتاح السيسي والتي دشنت آفاقا جديدة لتعاون أوسع بين البلدين وشراكة استراتيجية تكون امتدادا لعلاقاتها التاريخية الراسخة.

وأبرز المدعوين للمشاركة في اجتماعات قمة العشرين فى نيودلهى الرئيس عبد الفتاح السيسي ومحمد بن زايد رئيس دولة الإمارات وهيثم بن طارق سلطان عمان.

- تشارك مصر من أجل تعزيز العمل الدولي المشترك لا سيما وأن المجموعة تمثل ما يناهز بين 80 - 85٪ من الناتج المحلي الإجمالي العالمي وأكثر من 75٪ من التجارة العالمية وحوالي ثلثي سكان العالم وهو ما يجعلها أهم أطر اتخاذ القرار الاقتصادي على المستوى الدولي.

- حرصت مصر على التعاون والتنسيق الوثيق مع الرئاسة الهندية لمجموعة العشرين بشأن الموضوعات ذات الأولوية المشتركة.

- إعداد وإطلاق مبادرة من المجموعة حول تعزيز الأمن الغذائي العالمي ودعم مؤسسات التمويل الدولية لجعلها أكثر كفاءة في مواجهة الأزمات العالمية المتعاقبة.

- الأولويات المشتركة لمصر والهند وتندرج على جدول أعمال العشرين من بينها دفع أجندة إصلاح منظمة التجارة العالمية.

- إعداد خطة عمل لدفع تنفيذ أهداف التنمية المستدامة.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.