الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 27 أبريل 2024 11:24 صـ 18 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

البنك المركزي الروسي يرفع سعر الفائدة الرئيسي 1%

البنك المركزي الروسي
البنك المركزي الروسي

رفع البنك المركزي في روسيا أسعار الفائدة للاجتماع الثالث على التوالي خلال العام الحالي في ظل الضغوط التضخمية التي يعاني منها الاقتصاد، وألمح إلى مواصلته تشديد السياسة النقدية لجذب التضخم إلى مستواه المستهدف عند 4% خلال العام المقبل.

زاد بنك روسيا سعر الفائدة الرئيسي في اجتماعه المنعقد اليوم الجمعة 100 نقطة أساس إلى 13% بسبب "استمرار ارتفاع الضغوط التضخمية في الاقتصاد الروسي" بحسب ما جاء في البيان المصاحب للقرار، بحسب وكالة بلومبرج.

وبعد قرار البنك المركزي اليوم، تكون أسعار الفائدة الأساسية في روسيا قد تم زيادتها بواقع 550 نقطة أساس في 3 أشهر.

لهجة بيان بنك روسيا كانت متشددة نوعًا ما، تحمل في طياتها تلميحات على مواصلة التشديد النقدي في الفترة المقبلة، إذ أشار إلى أنه سينظر خلال اجتماعاته القادمة في "ضرورة" زيادة سعر الفائدة الرئيسي، كما أكد على أن سياسته النقدية "ستخلق الظروف اللازمة لإعادة الاقتصاد إلى مسار النمو المتوازن.. بعد أن أنهى مرحلة التعافي".

وقال بنك روسيا: "تبلورت مخاطر كبيرة تزكي للتضخم، وهي نمو الطلب المحلي الذي تجاوز القدرة على توسيع الإنتاج وانخفاض قيمة الروبل في أشهر الصيف، وهو ما يستوجب مواصلة تشديد السياسة النقدية للحد من الانحراف التصاعدي للتضخم عن الهدف وإعادته إلى 4% في 2024".

وشدد بنك روسيا على أن عودة التضخم إلى المستوى المستهدف واستقراره بالقرب من 4% "يعني الحفاظ على الظروف النقدية المتشددة في الاقتصاد لفترة طويلة".

وتأتي مواصلة بنك روسيا تشديد سياسته النقدي خلال العام الحالي في ظل الضعف الذي يشهده الروبل وزيادة الضغوط التضخمية، حيث انقسم الاقتصاديون الذين استطلعت بلومبرغ آراءهم بالتساوي تقريبًًا حول قرار البنك المركزي، حيث توقع معظمهم أن يظل سعر الفائدة الرئيسي عند 12%، والبعض الآخر رجح زيادة تتراوح بين نصف نقطة مئوية و150 نقطة أساس.

وتجدر الإشارة إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أثنى، خلال الأسبوع الحالي، على قرارات بنك روسيا لتشديد السياسة النقدية وقال: "أعتقد أنه (البنك المركزي الروسي) اتخذ القرار الصائب في الوقت المناسب.. نعم، هذا يقلل من فرص الإقراض ويعيق التنمية الاقتصادية قليلًا، لكنه عامل مهم في الحد من مخاطر التضخم".

أشار بنك روسيا إلى ارتفاع توقعات التضخم و"تسارع انعكاس ضعف الروبل على الأسعار". ووفق التوقعات المحدثة لبنك روسيا، من المرجح أن يتراوح التضخم السنوي من 6% إلى 7% في العام الحالي.

ارتفع التضخم السنوي في روسيا إلى 5.5% كما في 11 سبتمبر، من 4.3% في يوليو و5.2% في أغسطس. وعلى مدى الأشهر الثلاثة الماضية، بلغ إجمالي نمو الأسعار الحالي 9.9% في المتوسط على أساس سنوي على أساس معدل موسميًا. وارتفع نفس مقياس التضخم الأساسي إلى 8.4%، وفق بيان البنك المركزي الروسي.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة