الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 27 أبريل 2024 03:52 مـ 18 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

تفاصيل اللقاء المرتقب بين بايدن ونتنياهو

نتنياهو وبايدن
نتنياهو وبايدن

أعلن مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جيك سوليفان، أن الرئيس جو بايدن سيجتمع، الأربعاء المقبل، مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في نيويورك.

وذكر موقع "واللا" العبري، في تقرير له، أن جيك سوليفان أشار إلى أن الطرفين سيبحثان خلال اللقاء القيم الديمقراطية المشتركة بين الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل.

وقال مستشار الأمن القومي الأمريكي، خلال مؤتمر صحفي، إن الرئيس بايدن سيتحدث مع نتنياهو أيضًا حول "رؤية لمنطقة أكثر تكاملًا وازدهارًا" وكذلك حول سبل التعامل المشترك بين الجانبين الأمريكي والإسرائيلي مع التهديدات الإيرانية.

وفي وقت سابق ذكرت تقارير إسرائيلية أن نتنياهو سيتوجه بعد رأس السنة العبرية في زيارة دبلوماسية إلى الولايات المتحدة، يلقي خلالها كلمة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وأضافت المصادر أن نتنياهو سيلتقي في الولايات المتحدة الرئيس التركي رجب أردوغان، والرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، وزعماء آخرين.

وأوضحت المصادر أن زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي ستبدأ من الساحل الغربي، حيث سيلتقي رجل الأعمال إيلون ماسك، ويناقش معه تطوير الذكاء الاصطناعي.

ويأتي ذلك بعدما أصدر موقع "واللا" العبري تقرير سابق أكد فيه أن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، نقل عن مسؤولين سعوديين اشتراط الرياض تقديم تنازلات واضحة وملموسة للفلسطينيين مقابل أي اتفاق مع إسرائيل.

وقال الموقع العبري: جاءت تصريحات بلينكن خلال مقابلة مع برنامج Pod Save The World، حيث أوضح، أن "وجود الجانب الفلسطيني في اتفاق التطبيع مع إسرائيل ليس طموحًا أمريكيًّا فحسب، بل مطلبًا سعوديًّا".

وقال وزير الخارجية الأمريكي: "لا يمكن أن يكون التطبيع بديلًا عن حل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني"، مشيرًا إلى أنه "لا يزال من غير الواضح ما إذا كان من الممكن التوصل إلى اتفاق تطبيعي بين الرياض وتل أبيب"، غير أنه استدرك بالقول: "الجهد الذي نستثمره يستحق الثمار التي سنجنيها".

كما تطرق الوزير إلى الصراع الداخلي في الحكومة الإسرائيلية، خاصة عقب تزويد الولايات المتحدة للسلطة الفلسطينية بالآليات وعربات ومدرعات أمنية، لافتًا إلى أن ذلك "يوضح مدى صعوبة أو استحالة قيام الحكومة الحالية بتقديم تنازلات للفلسطينيين".

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.