الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 5 مايو 2024 06:32 مـ 26 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

تكيس المبايض

  • عملية ازالة اكياس المبيض بالمنظار
  • اسباب النزيف المهبلي
  • اسباب الاكياس الدموية على المبيض

من المشكلات الصحية الشائعة بالنسبة للسيدات هو مرض تكيس المبايض، فبالنظر إلى الدورة الشهرية التي تمر بها الأنثى، نجد أنه يحدث إطلاق لبعض الهرمونات من الغدة النخامية، والتي بدورها تحفز المبيض على العمل على نضج البويضة، ثم إطلاقها في قناة فالوب من أجل حدوث الإخصاب، لكن بعض الحالات يحدث لها خلل في الهرمونات؛ مما يؤدي إلى نضج العديد من البويضات ولكن هذه البويضات لا تنمو بشكل كامل ولا تنفجر للتحرر في قناة فالوب وتبقى في المبيض؛ مما يؤدي إلى الإصابة بما يعرف بـ تكيس المبايض.

لذلك في هذا المقال سوف نتحدث عن هذا المرض الشائع، بالإضافة إلى التعرف على كيفية تأثيره على الأنثى، والأسباب التي قد تؤدي إلى الإصابة به، وطرق العلاج المتاحة، لذلك تابعوا معنا قراءة هذا المقال للنهاية.

تكيس المبايض - الأعراض

يسأل الكثير من الحالات المُصابة بتكيس المبايض عن اسباب النزيف المهبلي، وذلك بسبب الاعتقاد الشائع أن تكيس المبايض قد يؤدي إلى حدوث ذلك، ولكن هناك كذلك العديد من الأعراض التي تظهر نتيجة الإصابة بتكيس المبايض والتي تشمل:

  1. عدم انتظام الدورة الدموية: المقصود هنا هو قلة عدد الدورات الشهرية التي تأتي للمرأة، إذ تزداد عدد أيام الدورة الشهرية إلى أكثر من 35 يومًا، كما تزداد عدد أيام نزول الدم عن 8 أيام، وهذه من الأعراض المشهورة.

  2. نمو شعر في أماكن غير طبيعية مثل الذقن، أو الظهر، وهذا يحدث نتيجة زيادة هرمون الأندروجين.

  3. الإصابة بحب الشباب.

  4. زيادة الوزن.

قد تبدأ هذه الأعراض في الظهور عند المصابات بتلك المشكلة مع أول دورة شهرية تأتي لها بعد سن البلوغ، ولكن بعض الحالات قد تعاني من هذه الأعراض بعد فترة من البلوغ، كما تجدر الإشارة إلى أن هذه الأعراض تزداد سوءًا في حالات السمنة.

لماذا تُصاب الأنثى بتكيس المبايض؟

أولًا يجب التفرقة بين اسباب الاكياس الدموية على المبيض وأسباب تكيس المبايض، بالنسبة إلى أسباب تكيس المبايض فإن السبب الفعلي غير معروف، لكن توجد بعض العوامل التي قد تكون السبب في الإصابة:

  1. زيادة هرمون الأندروجين الذي يسبب خللًا في عملية التبويض ويمنع خروج البويضة من المبيض.

  2. مقاومة الأنسولين: عدم استجابة الخلايا للأنسولين، يؤدي إلى زيادة مستوى السكر في الدم، وزيادة إنتاج الأنسولين كذلك، وزيادة الأنسولين تؤدي إلى زيادة إفراز هرمون الذكورة، وزيادة مستوى السكر تؤدي إلى الإصابة بالسمنة.

  3. الإصابة بدرجة منخفضة من الالتهاب المزمن.

  4. بعض العوامل الوراثية.

الطرق العلاجية المتاحة

يسأل الكثير من الأزواج عن عملية ازالة اكياس المبيض بالمنظار، لكن هذه الطريقة تستخدم لعلاج أكياس المبيض (Ovarian cysts) وليس تكيس المبايض (Polycystic ovary)، أما علاج تكيس المبايض فيشمل:

  1. تغيير نمط الحياة ومحاولة إنقاص الوزن، وتناول الطعام الصحي.

  2. أدوية لضبط الدورة الشهرية مثل أدوية منع الحمل المحتوية على الاستروجين والبروجسترون، أو المحتوية على البروجسترون فقط.

  3. أدوية لزيادة حساسية الخلايا للأنسولين.

  4. أدوية تحفيز المبيض للتبويض.

  5. علاج الأعراض الأخرى التي تظهر على الأنثى.

  6. قد يلجأ الطبيب إلى إجراء عملية بالمنظار لتحفيز المبيض على التبويض في حال فشل الأدوية.

في النهاية، تكيس المبايض يُعد من الأمراض الشائعة التي تُصيب النساء في سن الإنجاب، والتي تؤدي إلى العديد من الأعراض، لكن يجب استشارة الطبيب لتأكيد التشخيص، والبدء في وصف العلاج المناسب تبعًا لحالة المريضة.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.