الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 28 أبريل 2024 04:00 مـ 19 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

قيس سعيد يُصدر مرسومًا بتقسيم ولايات تونس إلى 5 أقاليم

قيس سعيد
قيس سعيد

أصدر الرئيس التونسي، قيس السعيد، اليوم السبت مرسومًا رئاسيًا نشرته الجريدة الرسمية، تضمن في فصله الأول على أن “تراب الجمهورية التونسية يتكون من خمسة أقاليم”.

وحدد المرسوم الرئاسي الذي صدر عن قيس السعيد، حدود الأقاليم ال5 حيث ضم الإقليم الأول ولايات بنزرت وباجة وجندوبة والكاف، وضم الإقليم الثاني ولايات تونس وأريانة وبن عروس وزغوان ومنوبة ونابل.

أما الإقليم الثالث فقد ضم ولايات سليانة وسوسة والقصرين والقيروان والمنستير والمهدية، والإقليم الرابع ولايات توزر وسيدي بوزيد وصفاقس وقفصة، بينما ضم الإقليم الخامس ولايات تطاوين وقابس وقبلي ومدنين.

وجاء في نص الفصل الثاني من المرسوم الرئاسي أن مجلس الإقليم “يجتمع بالتداول بين المحافظات المكونة للإقليم، وتُعقد الاجتماعات في مقر المحافظة”.

وأضاف المرسوم الرئاسي التونسي “ إن مقر الاجتماع يتغير كل 6 أشهر بالنسبة لكل إقليم وفق الترتيب المنصوص عليه بالفصل الأول من الأمر الرئاسي”.

أما الفصل الثالث من الأمر الرئاسي، فقد شدد على ضرورة أن توفر المحافظات المكونة للإقليم لمجالس الأقاليم كل الوسائل البشرية والمادية اللازمة بما يضمن حسن أداء مهامها.

وفي السياق ذاته أعلنت الرئاسة التونسية، أمس الجمعة، إنهاء مهام المدير العام للشركة التونسية للكهرباء والغاز.

وقال منشور للرئاسة التونسية على حسابها الرسمي في "فيسبوك": "قرَّر رئيس الجمهورية، قيس سعيد إنهاء مهام الرئيس المدير العام للشركة التونسية للكهرباء والغاز، هشام عنان، وتعيين فيصل طريفة خلفا له".

وانقطع التيار الكهربائي في تونس عن كافة مناطق البلاد بشكل مفاجئ لنحو ثلاث ساعات بسبب عطل لحق بأحد المولدات بالعاصمة على ما أفادت شركة الكهرباء، يوم الأربعاء الماضي.

وقالت الشركة التونسية للكهرباء والغاز في بيان إن سبب الانقطاع "عطب مباشر وطارئ في أحد المولدات الرئيسية في العاصمة".وأكَّد مدير التعاون والاتصال بالشركة التونسية للكهرباء والغاز منير الغابري وقتها أن انقطاع التيار الكهربائي شمل كامل البلاد.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة