الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 27 أبريل 2024 09:01 صـ 18 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

وزير الكهرباء: 30 مليار دولار لدمج 126 ألف ميجاوات من الطاقة المتجددة بالشبكة

وزير الكهرباء
وزير الكهرباء

كشف الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، عن التكلفة الاستثمارية لدمج القدرات المتوقعة من الطاقة الجديدة والمتجددة بقدرة 126 ألف ميجا وات مؤكدًا أنه وصلت إلى 30 مليار دولار.

30 مليار دولار.. التكلفة الاستثمارية لدمج قدرات الطاقة المتجددة بالشبكة القومية

وأوضح أن الخطة تتضمن التنفيذ على جهد 1000 كيلو وات، لافتًا إلى أنه تم التعاقد مع استشارى عالمى من بلجيكا لعمل دراسة شاملة لتكلفة دعم وتطوير شبكة نقل الكهرباء فى مصر، لاستيعاب قدرات مشروعات الطاقة المتجددة المتوقعة خلال السنوات المقبلة لاستغلالها فى إنتاج الهيدروجين الأخضر، ومشروعات الربط الكهربائى.

وذكر وزير الكهرباء أيضًا أن الدراسة سيتم الانتهاء منها خلال الأشهر القليلة المقبلة، موضحا أن الدراسة تستهدف تحديد التدعميات المطلوبة لشبكة نقل الكهرباء لاستيعاب حوالى 126 ألف ميجا وات من الطاقة المتجددة خلال السنوات المقبلة.

وقال شاكر إن هناك خطة مرجعية تستهدف الاعتماد على الطاقات المتجددة بنسبة 50% بحلول عام 2040 من إجمالي قدرة الشبكة القومية للكهرباء بإجمالي قدرات تصل إلى 142 ألف ميجا وات، وفيما يتعلق بما يسمى بالخطة الخضراء تستهدف الدولة الاعتماد على الطاقات المتجددة بنسبة 57% بحلول 2040 بقدرة 159 ألف ميجا وات.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة