الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 27 أبريل 2024 02:26 مـ 18 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
بعد جلابية فيفي عبده وصندل سعاد حسني.. أسعار ملابس ومقتنيات النجوم في المزادات العالمية أسعار الذهب اليوم في مصر وعيار 21 يسجل هذا الرقم الآن بمنتصف التعاملات الرئيس السيسي يزور الأكاديمية العسكرية بمقر القيادة الاستراتيجية بالعاصمة الإدارية (فيديو) صندوق النقد: مصر ملتزمة باستكمال رفع الدعم عن أسعار البنزين والكهرباء خطوات استخدام أكواد خاصية مغلق اتصالات و معرفة المتصل بعد تنبأه بزلزال تايوان.. من هو العالم الهولندي المثير للجدل فرانك هوجربيتس؟ جولة وزير التعليم العالي بالجامعة المصرية اليابانية..(صور) استقرار سعر الذهب عالميا بالدولار اليوم السبت 27 أبريل 2024 السر في هاتفها المسروق.. القصة الكاملة لاغتيال البلوجر العراقية أم فهد وفيديو للحظة الجريمة بحب لقب الترند الأورجنك وكنت هبقى مدرسة أطفال.. أبرز تصريحات صابرين تقضي الحوائج وتوسع الأرزاق.. اغتنم نفحات الصلاة النارية الأوقات المكروه فيها الصلاة وسر ارتباطها بالشمس

التنمية المحلية تُعلن تطوير تكتل العسل الأسود بمحافظة قنا بعد عقود من التهميش

وزير التنمية المحلية
وزير التنمية المحلية

أكد اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية، على توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى نحو دفع عجلة الاقتصاد المحلي وتوفير فرص العمل فى جميع محافظات الجمهورية.

وأشار وزير التنمية المحلية، إلى أن الوزارة تولى تعزيز القدرة التنافسية للمحافظات اهتماماً كبيراً لمعالجة التحديات الاقتصادية على أرض الواقع من خلال دعم تنفيذ مبادرات التكتلات التنافسية وتعزيز قدرات الإدارة المحلية لتبني تنفيذ مبادرات التكتلات لعدد من الحرف والصناعات التراثية التي طالما عانت من التهميش وذلك بهدف الحفاظ عليها من الاندثار ورجوع المنتجين إلى حرفهم مرة آخري بعد خروجهم من خلال تطوير سلاسل القيمة وجذب الاستثمارات اللازمة.

وقال اللواء هشام آمنة إنه في ضوء تكليفات القيادة السياسية، نحو تنمية وتطوير التكتلات الاقتصادية لاسيما الصناعات التراثية بمحافظات الصعيد باعتبارها عنواناً للهوية وقاطرة للتنمية المستدامة، فقد تم عقد ملتقي لأصحاب عصارات العسل الأسود بنجع حمادي بمحافظة قنا، وذلك بحضور اللواء أشرف الداودي محافظ قنا، والدكتور هشام الهلباوى مساعد وزير التنمية المحلية ومدير برنامج التنمية المحلية لصعيد مصر، ودعاء سليمة المدير التنفيذي لمركز تحديث الصناعة، وعدد من قيادات المحافظة وأعضاء وحدة التنفيذ المحلية لبرنامج التنمية المحلية بصعيد مصر، وأصحاب العصارات المقرر تطويرها بدعم من برنامج التنمية المحلي بصعيد مصر، وذلك في إطار دعم أصحاب عصارات إنتاج العسل الأسود بالمحافظة بخطوط إنتاج جديدة متوافقة مع جميع اشتراطات سلامة الغذاء وشهادات الجودة العالية مصنعة محليا بالكامل ومدعمة من الدولة.

وأضاف اللواء هشام آمنة، أن الملتقى شهد تسليم محافظ قنا لخطابات التطوير الخاصة بعدد 22 عصارة عسل أسود لأصحاب تلك العصارات، حيث تم اختيار 22 عصارة عسل انطبقت عليها شروط برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر لتطويرها، ضمن تكتل العسل الأسود، كما شهد الملتقي عرض نموذج محاكاة لتطوير خطوط الإنتاج من قبل إحدى الشركات المتقدمة لمناقصة تصميم وتوريد وتركيب خطوط الإنتاج في العصارات.

وأشار وزير التنمية المحلية، إلى أن تطوير وتنمية التكتلات الاقتصادية بمحافظات الصعيد ضمن برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر نجح بالفعل في تقديم كافة أوجه الدعم لأصحاب عدد من الحرف والصناعات التراثية سواء الحرفية أو الزراعية للمحافظة عليها وتنميتها بأربع محافظات بصعيد مصر من خلال منهجية تدعم جميع مراحل سلاسل القيمة من الإنتاج وحتى التسويق.

ومن جانبه، أوضح اللواء أشرف الداودي محافظ قنا، أن صناعة العسل الأسود بنجع حمادي لم تشهد مثل هذا الاهتمام منذ أكثر من 200 عاماً وكانت تعتمد على طرق إنتاج بدائية لا تتوافق مع معايير واشتراطات هيئة سلامة الغذاء أو شهادات الجودة العالمية وكادت أن تتعرض هذه الصناعة التراثية إلى الاندثار، وأضاف محافظ قنا أن جهود برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر من خلال التعاون الفعال بين المحافظة ووزارات التنمية المحلية والتخطيط والتنمية الاقتصادية والتجارة والصناعة من خلال مركز تحديث الصناعة أحدث نقلة نوعية للحفاظ على استدامة صناعة العسل الأسود من خلال خطة متكاملة لتطوير التكتل.

فيما أشار الدكتور هشام الهلباوي، مساعد وزير التنمية المحلية ومدير برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر إلي أنه تم تنفيذ عدد من الأنشطة ضمن خطة تطوير تكتل العسل الأسود والتي استفاد منها نحو عدد 209 وحدة انتاجية (عصارة) و1664 عامل وتضمنت حزمة من التدخلات استهدفت ترخيص من ٥٠ إلى ١٠٠ عصارة، وتأهيل العصارات لتكون مطابقة لمواصفات الأيزو، وتطوير خطوط الإنتاج العسل الأسود، وكذا استصدار المواصفة القياسية المصرية للعسل الأسود بجميع مراحله وكذا بناء القدرات ونقل خبرة التصنيع والتعبئة والتغليف الحديثة لأصحاب العصارات ، مشيراً إلى عدد من التدخلات التي تستهدف دعم التسويق من خلال تطوير العلامة التجارية، والاشتراك في المعارض المحلية، مثل معرض فود أفريكا.

وأضاف الهلباوي، أن برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر يسعي إلى تعظيم الاستفادة من الخبرة المكتسبة في محافظة قنا لتطوير تكتل العسل الأسود ونقلها إلى محافظات آخري حيث جاري تنفيذ خطة تطوير تكتل العسل الأسود بمحافظة المنيا، والتي تضم ١٢٧ وحدة إنتاجية (عصارة)، وذلك في إطار توجيهات اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية نحو تعميم المنهجيات وأفضل الممارسات الناجحة في مجال تنمية الاقتصاد المحلي على عموم محافظات الجمهورية تنفيذاً لتكليفات القيادة السياسية ومتابعة الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء للبرنامج .

ومن جانبها، أكدت دعاء سليمة المدير التنفيذي لمركز تحديث الصناعة، أن وزارة التجارة والصناعة ممثلة في المركز وبالتعاون مع محافظة قنا وبرنامج التنمية المحلية لصعيد مصر تعمل جاهدة على الارتقاء بهذه الصناعة التاريخية، للوصول بها بعد تطويرها إلى الصدارة وجعل المنتج ينافس عالمياً ويصبح ضمن الصادرات الأكثر صدارة في مصر.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة