الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 14 يوليو 2024 01:28 صـ 7 محرّم 1446 هـ
أهم الأخبار

أردوغان: حماس ليست منظمة إرهابية وتُناضل من أجل أرضها

أردوغان
أردوغان

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن "حماس ليست منظمة إرهابية، بل جماعة تحرير ومجاهدين يقاتلون من أجل حماية أرضهم ومواطنيهم"، وفقا لشبكة CNN.

وأضاف أردوغان في كلمة له خلال اجتماع مجموعة حزبه في الجمعية الوطنية التركية الكبرى في أنقرة، اليوم الأربعاء، أن الدول الغربية تنظر إلى حماس على أنها منظمة إرهابية، لأن الغرب يدين بالكثير لـ إسرائيل، ولكن لكن تركيا لا تدين لكم.

وأشار الرئيس التركي إلى أن حماس منظمة إسلامية ذات جناح عسكري، وكلمة "حماس" هي في حد ذاتها اختصار لـ "حركة المقاومة الإسلامية"، لافتا إلى أن الحركة تصر، مثل معظم الفصائل والأحزاب السياسية الفلسطينية، على أن إسرائيل قوة احتلال وأنها تحاول تحرير الأراضي الفلسطينية.

وتابع أردوغان في كلمته: "قد أعلنت حماس على مر السنين مسؤوليتها عن العديد من الهجمات على إسرائيل، وتم تصنيفها كمنظمة إرهابية من قبل الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وإسرائيل".

وقال أردوغان إن تركيا "ليس لديها مشكلة مع دولة إسرائيل"، لكن أنقرة لم توافق قط على الفظائع التي ترتكبها دولة الاحتلال الإسرائيلي.

وأشار أردوغان إلى أن ما يقرب من نصف الذين قتلوا في الهجمات الإسرائيلية على غزة هم من الأطفال، لافتا: "نحن نقول، لا تقتلوا الأطفال، وإن قتل الناس والنساء والأطفال الأبرياء، لأيام متواصلة، لا يمكن تبريره، حتى لو كان ذلك رداً على بعض الأفعال التي لا نتغاضى عنها".

وأضاف الرئيس التركي أن الغرب يمارس رقابة وإسكات الأكاديميين وطلاب الجامعات وغيرهم، لكن أبواب تركيا مفتوحة بالكامل "لأي طالب جامعي أو غيره بسبب موقفهم المشرف في الدفاع عن الفلسطينيين".

ومنذ 7 أكتوبر، شن الجيش الإسرائيلي هجمات متواصلة وحصارا كاملا على القطاع الفلسطيني، مما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 5087 شخصا، من بينهم 2055 طفلا، وفقا لوزارة الصحة الفلسطينية في غزة.

nawy