الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 27 أبريل 2024 02:07 مـ 18 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

جامعتي برج العرب التكنولوجية والعقبة للتكنولوجيا بالمملكة الأردنية توقعان بروتوكول تعاون

برعاية د. أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وتنفيذًا لتحقيق مبادئ وأهداف الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي، وقعت جامعة برج العرب التكنولوجية بروتوكول تعاون مُشترك مع جامعة العقبة للتكنولوجيا بالمملكة الأردنية الهاشمية؛ بهدف اعداد برامج مشتركه بين الجامعتين في مجالات تكنولوجيا العلوم الصحية لإعداد خريج يتناسب مع سوق العمل العربي.

وقع بروتوكول التعاون، د. محمد مرسي الجوهري، رئيس جامعة برج العرب التكنولوجية، ود. محمد حسن الوشاح، رئيس جامعة العقبة للتكنولوجيا بالمملكة الأردنية الهاشمية.

ويهدف البرتوكول إلى تنفيذ إستراتيجية الجامعة لتدويل البرامج الحالية وعمل برامج مزدوجة بين الجانبين لتأهيل الطلاب عمليا وفنيا لسوق العمل العربي، وكذلك تبادل الخبرات بين اعضاء هيئه التدريس فى مجالات تكنولوجيا العلوم الصحية، هذا بالإضافة الى المشروعات البحثية المشتركة بين الطرفين.

وأشار د. الجوهري إلى أن مجالات التعاون ستشمل المشاركة بين الطرفين في مختلف التخصصات المتوفرة لدي الجامعتين، كما يمكن للطرفين إضافة تخصصات وبرامج مشتركة بما يحقق الاستفادة الكافية للارتقاء بنظام التعليم بالجامعتين الي مستوي عالمي لتأهيل الطلاب للعمل المهني وتنمية مهاراتهم وتأهيلهم لسوق العمل، واعداد خريجين متخصصين مزودين بالمعارف والمهارات، الي جانب التطوير المهني والعلمي لعضو هيئة التدريس من كلا الجامعتين وتزويده بالجديد من المعرفة لمواكبة التطور.

كما أوضح أن مجالات التعاون تشمل أيضا الدعم التربوي وتبادل الخبرات والمعلومات حول المناهج الدراسية ومنهجية التدريس والتقنيات المطبقة على العملية التعليمية بحسب التخصصات المتوفرة في كلا الجامعتين، ولا سيما تبادل الخبرات التقنية في تجهيز المؤسسات والمشاركة في وضع البرامج الدراسية والاشراف على عملية التدريس ومتابعة العملية التعليمية، بالإضافة الي تنظيم وعقد المؤتمرات المحلية والدولية والمشاركة الاجتماعية، وتنظيم ورش عمل بالتنسيق مع الطرفين.

ومن جانبه، أكد د. محمد حسن الوشاح، رئيس جامعة العقبة للتكنولوجيا حرص سيادته على التعاون المشترك والاستفادة من الطاقات البشرية، والتجارب البحثية والعملية لدي الجانبين، بالإضافة الي عمل اتفاقيات في مجال العلوم والتكنولوجيا والابتكار وعمل استراتيجيات لإدخال أساليب مبتكرة في التعليم لمواكبة المستجدات العالمية في طرق وأساليب التدريس الحديثة.

ومن جانبه أوضح د. أسامة رستم ماضي، رئيس هيئة مديري شركة العقبة للتعليم، أن توقيع البرتوكول جاء في إطار أهمية الدور البحثي والأكاديمي والخدمي للجامعتين وكذلك توطين التعليم التكنولوجي، وأعرب عن اهتمام الجامعة بإنشاء درجات علميه مزدوجة وكذلك التبادل العلمي والبحثي بين اعضاء هيئه التدريس من الجانبين.

ومن جانبها أوضحت د. رانيا الشرقاوي، عميدة كلية تكنولوجيا العلوم الصحية بجامعة برج العرب التكنولوجية ورئيس لجنه التدويل بالجامعة، والمنسق العام لهذا البرتوكول، بأنه تم توقيع البروتوكول بين جامعة برج العرب التكنولوجية متمثلة في كلية تكنولوجيا العلوم الصحية وجامعة العقبة للتكنولوجيا حيث تعد جامعة برج العرب التكنولوجية إحدى الجامعات التكنولوجية المصرية الرائدة في عقد تعاون مشترك مع نظائرها من الجامعات الأجنبية والعربية وذلك لإنشاء درجة علمية لتأهيل الخرجين للعمل في أسواق العمل العربية والأجنبية.

كما أعرب د. ناصف محمود شراب، مدير مكتب ارتباط شركة العقبة للتعليم بالقاهرة، عن سعادته لتوقيع البرتوكول بين هذين الصرحين الكبيرين متمنيا أن يكون تعاونا مثمرا بين الجانبين.

شهد فاعليات توقيع البروتوكول، د. أحمد الصباغ مستشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي للتعليم الفني والتكنولوجي، عبر منصة زوم، ود. عبير قاسم نائب رئيس جامعة برج العرب التكنولوجية لشؤن التعليم والطلاب ود. ابراهم الفحام عميد كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة ود. امين كمال عمار وكيل كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة ود. رشا علي يقوت وكيل كلية تكنولوجيا العلوم الصحية ود. ايمان حسن السيد مدرس بكلية تكنولوجيا العلوم الصحية ونائب رئيس لجنة التدويل وعدد من أعضاء هيئه التدريس والهيئة المعاونة والاداريين بالجامعة.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.