الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 27 أبريل 2024 02:40 مـ 18 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
بعد الفوز على سوسيداد.. ريال مدريد يحسم مصير أردا جولر بعد جلابية فيفي عبده وصندل سعاد حسني.. أسعار ملابس ومقتنيات النجوم في المزادات العالمية أسعار الذهب اليوم في مصر وعيار 21 يسجل هذا الرقم الآن بمنتصف التعاملات الرئيس السيسي يزور الأكاديمية العسكرية بمقر القيادة الاستراتيجية بالعاصمة الإدارية (فيديو) صندوق النقد: مصر ملتزمة باستكمال رفع الدعم عن أسعار البنزين والكهرباء خطوات استخدام أكواد خاصية مغلق اتصالات و معرفة المتصل بعد تنبأه بزلزال تايوان.. من هو العالم الهولندي المثير للجدل فرانك هوجربيتس؟ جولة وزير التعليم العالي بالجامعة المصرية اليابانية..(صور) استقرار سعر الذهب عالميا بالدولار اليوم السبت 27 أبريل 2024 السر في هاتفها المسروق.. القصة الكاملة لاغتيال البلوجر العراقية أم فهد وفيديو للحظة الجريمة بحب لقب الترند الأورجنك وكنت هبقى مدرسة أطفال.. أبرز تصريحات صابرين تقضي الحوائج وتوسع الأرزاق.. اغتنم نفحات الصلاة النارية

صيدلة الجامعة الألمانية بالقاهرة تكشف مفاجأة بشأن فوائد بذور نبات الشيا للإنسان

استضاف قسم البيولوجيا الصيدلانية ، بكلية الصيدلة ، بالجامعة الألمانية بالقاهرة البروفيسور بيرند هيتسمان الذى يشغل منصب رئيس تحليلات العمليات وعلوم الحبوب في معهد علوم الأغذية والتكنولوجيا الحيوية بجامعة هوهنهايم بألمانيا منذ عام 2011 فى ندوة علمية تضمنت تقديم عدد من المحاضرات النظرية عن الأمراض الانتكاسية العصبية مثل مرض الزهايمر وباركنسون وهنتنغتون ، أعقبها إجراء تجارب معملية لاختبار العديد من الأدوية التى تحوى بذور نبات الشيا في دودة ال " Caenorhabditis elegans "،بغرض التعرف على مدى تأثير هذه البذور كدواء مضاد لمرض الزهايمر .

حيث أجريت الإختبارات على دودة C. elegans وهى نموذج لدودة تجرى التجارب المعملية للابحاث البيولوجيا الصيدلانية عليها في بلدان عديدة منها الولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا وتعد السابقة الاولى من نوعها في مصر و الشرق الأوسط التى نُظمت ندوة فى هذا الصدد بمعامل الجامعة الالمانية القاهرة على مستوى جامعات بلدان منطقة الشرق الاوسط.

وقالت الدكتورة هبة حندوسة رئيس قسم البيولوجيا الصيدلانية ، إنه سوف يتم قريباً تنظيم مؤتمر علمى يلقى الضوء على أهمية التجارب المعملية التي أجريت عن أحدث الطرق العلاجية ببذور نبات الشيا وفوائده الطبية لمرضى الانتكاسية العصبية وسوف تطرح فى حينه بيانات تسجيل الحضور بهدف مشاركة العديد من الشخصيات الاكاديمية والمؤسسات التعليمية المحلية والاقليمية والدولية .

وفى السياق ذاته ، أشارت الدكتورة سارة ثابت المحاضر بالقسم والمشرف على فاعليات أعمال الندوة إلى أن بذور نبات الشيا التي توجد بالأدوية العلاجية سلاح غذائى متميز لجسم الانسان ذات فوائد علاجية جيدة ، نظراً لتوفر العديد من الفيتامينات والكثير من المواد النافعة التي تحتويها هذه البذور ، وحاليا يجرى طلاب القسم يشاركهم خريجى الكلية طلاب الدراسات العليا العديد من التجارب المعملية باستخدام هذا النموذج العلمى التجريبى المتميز – نموذج الدودة - لاخبتار تأثير العديد من الأدوية والمستخلصات النباتية ، لافتة إلى أنها شخصياً قد أجرت التجارب المعملية عليها والتى أثبتت من خلالها مدى أهمية إستخدام هذا النموذج فى المجال البحثي أثناء مرحلة دراستها العليا و الذي بموجبه حصلت على درجة الدكتوراة من جامعة هايدلبرج بألمانيا.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة