الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأربعاء 24 أبريل 2024 02:08 صـ 15 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

روساتوم: ربط المحطة النووية العائمة لأول مرة بشبكة عقدة تشاون-بيليبينو المعزولة

محطة الطاقة النووية العائمة الوحيدة في العالم
محطة الطاقة النووية العائمة الوحيدة في العالم

أعلنت شركة روساتوم الروسية والمسئولة عن بناء محطة الضبعة، ربط محطة الطاقة الكهروحرارية النووية العائمة الوحيدة في العالم لأول مرة بشبكة عقدة تشاون-بيليبينو المعزولة في غرب تشوكوتكا.

وأشارت إلى أن مجلة باور المرموقة اعتبرت هذا الحدث على إنه أحد الأحداث الرئيسية الستة لهذا العام في مجال الطاقة النووية، منوهة بأنه بعد عام واحد أي في 2020، حصلت محطة الطاقة الكهروحرارية النووية العائمة على الجائزة المرموقة Awards Power Asian، لتصبح أفضل محطة للطاقة النووية لعام 2020.

كما ذكرت في 19 من شهر ديسمبر تم الانتهاء أيضًا من أعمال الصيانة الوقائية الدورية لتركيب المفاعل رقم 1 لمجموعة الطاقة العائمة "الأكاديميك لومونوسوف"، وفي هذا العام، شمل نطاق أعمال الإصلاح لتحسين الموثوقية والسلامة عمليات فريدة لإعادة التحميل الآمن للوقود النووي، حيث تم تنفيذ هذا الإجراء في محطة الطاقة النووية العائمة لأول مرة في موقع تمركزها الأساسي – في مدينة بيفيك، وفي العام المقبل 2024، من المقرر إجراء إصلاحات على المفاعل على الجانب الأيسر من مجموعة الطاقة "الأكاديميك لومونوسوف" مع إعادة تحميل الوقود النووي أيضًا.

وبالفعل فقد قامت محطة الطاقة الكهروحرارية النووية العائمة (هو مشروع تابع لمجموعة شركات روس إنيرغوآتوم، قسم الطاقة الكهربائية التابع لشركة روساتوم الحكومية) بتزويد حوالي 722 مليون كيلووات/ساعة من الكهرباء للشبكة المعزولة لعقدة تشاون-بيليبينو (منطقة تشوكوتكا المتمتعة بالحكم الذاتي)، منذ ربطها بالشبكة (اعتبارًا من 19 ديسمبر 2023م)، مع التاكيد على حقيقة أن هذه الطاقة تكفي لتلبية احتياجات تشوكوتكا لمدة عام تقريبًا.

وفي هذا الصدد، أشار فيكتور يلاغين مدير محطة الطاقة الكهروحرارية النووية العائمة قائلاً:"تواصل محطة الطاقة الكهروحرارية النووية العائمة اليوم تهيئة الظروف المواتية للتنمية الاقتصادية في منطقتي تشاون وبيليبينو في تشوكوتكا، نحن الآن نغطي أكثر من 55% من احتياجات عقدة الطاقة المعزولة بأكملها، ومع محطة بيليبينو النووية، وصلت حصة توليد الطاقة النووية إلى 88%".

وتتمثل إحدى مهام محطة الطاقة الكهروحرارية النووية العائمة في المنطقة في توفير قاعدة الطاقة لنشر الإنتاج على نطاق واسع في مناجم منطقة خام بايم الرئيسية، ومن بين مستهلكي محطة الطاقة الكهروالحرارية النووية العائمة "بيستشانيك"، وهو أكبر حقل وأساس مصنع بايم للتعدين والمعالجة الواعدة.

وتساهم عملية تشغيل محطات الطاقة النووية الحرارية العائمة في حل مهمتين، المهمة الأولى هو استبدال الاستطاعة المنتهية لمحطة بيليبينو للطاقة النووية، التي تعمل منذ عام 1974، بالإضافة إلى محطة تشاون الكهروحرارية، التي يبلغ عمرها بالفعل أكثر من 70 عامًا. المهمة الثانية إمداد الطاقة لشركات التعدين الرئيسية الواقعة في غرب تشوكوتكا في عقدة الطاقة تشاون-بيليبينو، وهي مجموعة كبيرة من الخام والمعادن، بما في ذلك شركات تعدين الذهب والمشاريع المتعلقة بتطوير مناجم الخام في بايم.

وتبلغ الاستطاعة الإجمالية لمحطة الطاقة الكهروحرارية النووية العائمة "الأكاديميك لومونوسوف"، التي يتم تزويدها لشبكة بيفيك الساحلية دون استهلاك الطاقة الحرارية في المنطقة الساحلية، حوالي 70 ميجاوات، وفي وضع توفير الاستطاعة الحرارية القصوى - حوالي 44 ميجاوات. وقد بلغ حجم توليد الطاقة الكهربائية في المحطة النووية الحرارية العائمة نهاية عام 2022 نحو 194 مليون كيلووات ساعة، وعلى الرغم من أن عدد سكان بيفيك يزيد قليلاً عن 4 آلاف نسمة، إلا أن محطة الطاقة النووية الكهروحرارية العائمة يمكن أن توفر الكهرباء لمدينة يصل عدد سكانها 100 ألف نسمة.

ويعتبر التطوير الشامل لمنطقة القطب الشمالي التابعة لروسيا الاتحادية إحدى الأولويات الإستراتيجية للدولة، وبالتالي تكتسب مسألة زيادة حجم النقل على طول طريق بحر الشمال أهمية قصوى لحل المهام المحددة في مجال النقل وإيصال البضائع، ويتم ضمان تطوير هذا الممر اللوجستي من خلال ضمان نقل البضائع بشكل منتظم، وبناء كاسحات الجليد النووية الجديدة وتحديث البنية التحتية ذات الصلة، وتقوم مؤسسات شركة "روساتوم" الحكومية بدور فعال في هذا العمل.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة