الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 27 أبريل 2024 08:43 مـ 18 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
الدوري المصري.. مباريات الأهلي القادمة قبل مواجهة الترجي في نهائي دوري الأبطال الاستعلام عن تكافل وكرامة بالرقم القومي 2024 .. تفاصيل ياسمين عبد العزيز تروج لـ حلقتها الجديدة في برنامج صاحبة السعادة بالصور .. هدي هاني تكشف كواليس مسرحية ”نور في عالم البحور” دوري أبطال أوروبا.. موعد مباراة بايرن ميونخ ضد ريال مدريد في نصف نهائي البطولة محافظ أسيوط يكرم الفائزين في ختام مسابقات التربية الخاصة والدمج أمينة رزق.. تزوجها ضابط لمدة 11 يوم ورفضت منحه حقوقه الشرعية.. والخوف من الانتحار سر عدم زواجها (فيديو) المواعيد الجديدة لقطع الكهرباء بـ الاسكندرية وباقي المحافظات تخطى ربع مليون جنيه.. سعر فستان أنغام في حفل العاصمة الإدارية يثير جدلا البطيخ المسرطن .. فزاعة جديدة تهز سوق الفاكهة المصري مدرب الزمالك يكشف تأثير غياب شيكابالا ويتحدى دريمز قبل موقعة الكونفدرالية ميدو عادل لـ المُوجز: متبطلوش تعملوا مقاطعة علشان فلسطين وسعيد بتقديم مسرحية للأطفال (فيديو)

هيئة الدواء المصرية وروش العالمية توقعان إتفاقية تفاهم لتشكيل البيئة التنظيمية والتحول الرقمي

أعلنت هيئة الدواء المصرية (EDA) وشركة روش العالمية عن توقيع اتفاقية تفاهم (MOU) لتشكيل البيئة التنظيمية في مصر والتحول الرقمي مما يمثل خطوة هامة نحو تعزيز الرعاية الصحية في مصر والوصول إلى تحقيق التحول الرقمي في إطار خطة الدولة، مصر 2030.

حضر حفل توقيع الاتفاقية الدكتور أيمن الخطيب، نائب رئيس هيئة الدواء، والدكتورة أسماء فؤاد إسماعيل، رئيس الإدارة المركزية للمستحضرات الحيوية والمبتكرة والدراسات الإكلينيكية، والدكتور محمد سويلم مدير عام شركة روش للمستحضرات الدوائية.

يشمل هذا التعاون بين الهيئة وشركة روش مشروعين رئيسيين؛ الأول هو المشاركة في تشكيل وتعزيز البيئة التنظيمية من خلال دعم جمهورية مصر العربية متمثلة في هيئة الدواء المصرية للإنضمام إلى عضوية المجلس الدولي للتنسيق ICH كأحد الدول الخمسة عشرة التي إنضمت إلى المجلس ، وستستمر في هذا الدعم من خلال سلسلة من ورش العمل، وبرامج رعاية للمحترفين المشاركين في منتديات التعاون الدولية، وبرامج وجولات مع هيئات تنظيمية أخرى مما يسهم في ضمان وجود الممارسات التنظيمية الموحدة على مستوى عالمي والتواصل مع منظمين دوليين . سينتج عن العضوية أيضاً المساهمه في تطوير العاملين بهيئة الدواء المصرية مما يجعلهم على إطلاع دائم ويشاركون بشكل مستمر في التنسيق الدولي ويجعلهم على إستعداد قوي لإتخاذ خطوات جريئة وفعالة على أثاث علمي . ومن المتوقع أن يساهم هذا التطور أيضا في تغير للبيئة التنظيمية في مصر بشكل كبير ، مما يساعد هيئة الدواء المصرية للإستجابة بشكل سريع وفعال لمواكبة التطورات العالمية في مجال الرعاية الصحية، بل يجعلها جزءًا من صياغة مستقبلها.

أما المشروع الثاني للشراكة بين شركة روش وهيئة الدواء المصرية ، فهو تحفيز التحول الرقمي في مجال الرعاية الصحية، حيث ستلعب روش دوراً حيوياً في دعم الهيئة في رحلة التحول الرقمي من خلال تنفيذ رقمنة إدارة البروتوكولات والدراسات الإكلينيكية بالإدارة المركزية للمستحضرات الحيوية والمبتكرة والدراسات الإكلينيكية وتعزيز عملية تقديم و مراجعة الدراسات الإكلينيكية.

عبر الدكتور أيمن الخطيب – نائب رئيس الهيئة عن تقديره بشأن تلك الشراكة قائلاً:
نحن سعداء بالتعاون المثمر والدائم بين هيئة الدواء المصرية وشركتكم الموقرة ، فإن توقيع هذة الإتفاقية يأتي ضمن جهود هيئة الدواء المصرية وشركائها في مجال الصناعة للعمل على تعظيم الإستفادة من عضوية الهيئة بالمجلس التنسيقي الدولي كأول دولة افريقية وتعزيز البيئة التنظيمية والسعي إيضا نحو ميكنة الخدمات الرقابية والتنظيمية ودعم التعاون بين القطاع الحكومي والقطاع الخاص، وهو ما يسهم في بناء كوادر بشرية فاعلة ومطلعة بشكل دائم على أحدث القواعد التنظيمية العالمية ، وقادرة على تحقيق التطوير والتميز المؤسسي والعمل على تحقيق أهداف استيراتيجية التنمية المستدامة " رؤية مصر ٢٠٣٠ ، ويساعد الهيئة على الإستجابة بشكل سريع وفعال لمواكبة التطورات العالمية في ما يتعلق بدورها الرقابي ، بل ويجعلها جزءًا من صانعي قراراته.

ومن جانبه، قال الدكتور محمد سويلم مدير عام شركة روش: "نحن نؤمن أن هذه الخطوة تعكس حرص هيئة الدواء المصرية على محاذاة أفضل الممارسات العالمية في تنظيم الأدوية . و فخورون بالشراكة مع الهيئه والعلاقات طويلة الأمد التي بنيناها معها في إطار هذه المبادرات الرائدة. ونحن نؤمن بأن جهودنا المشتركة ستكون محورية في تحقيق أهداف التحول الرقمي المحددة في رؤية 2030. هذه الجهود لن تكون فقط مفيدة للمرضى في مصر، ولكنها ستعزز بشكل عام منظومة الرعاية الصحية".

وأضاف: نحن نتطلع إلى مستقبل مشرق من التعاون المثمر والمستدام، حيث سنستمر في دعم تطور الرعاية الصحية في مصر وتعزيز فعالية العمليات التنظيمية. من خلال هذه الشراكة، نسعى إلى تحقيق تقدم حقيقي ومستدام في قطاع الرعاية الصحية، وتحسين جودة الحياة للمرضى والمجتمع على حد سواء".

يعود التعاون بين هيئة الدواء المصرية وشركة روش لفترة طويلة بما في ذلك دعم جهود الهيئة في تحقيق تطوير نظام متقدم للموافقة على الأدوية، يعتمد على مستوى عالٍ من التبعية مما ساهم في تسريع العمليات التنظيمية بشكل أكبر وجعلها أكثر فعالية، لتوفير الإبتكارات للمرضى في مصر في أسرع وقت ممكن.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة