الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 13 يونيو 2024 01:14 مـ 7 ذو الحجة 1445 هـ
أهم الأخبار

مع بداية العام الجديد.. المصريون يواجهون زيادة أسعار الكهرباء وتذاكر المترو والإنترنت

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
القاهرة

ودع المصريون عام مضي ، واستقبلوا آخر جديد ، ومع بداية اليوم الأول للعام الجديد، اعلنت الحكومة عن زيادة أسعار تذاكر مترو الأنفاق، الذي يمثل وسيلة التنقل الأكثر شعبيةً داخل القاهرة الكبرى.

ولم تكد صدمة المصريين تنتهي تجاه زيادة أسعار تذاكر المترو، إلا وأعلنت شركات المحمول والانترنت عن رفع أسعار باقات الإنترنت الأرضي وخدمات الهاتف المحمول،

وأخيرًا أعلنت الحكومة زيادة في أسعار الكهرباء، ومواد البناء وتحديداً الأسمنت والحديد.

زيادة أسعار الكهرباء

وأعلنت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة عن زيادة جديدة في أسعار الكهرباء بدءاً من شهر يناير الجاري، لتكون نسبة الزيادة المعلن عنها تتراوح بين 7% و20% بحسب كمية الاستهلاك ، وتتمثل هذه الزيادة في الاستخدام المنزلي والمحلات التجارية.

وسيبلغ سعر الكيلواوط 58 قرشاً بدل 48 للشريحة ذات الاستخدام الأقل للكهرباء من صفر إلى 50 كيلواوط، في حين يصل السعر للشريحة الأكثر استهلاكاً بمقدار أكثر من 1000 كيلواوط إلى 165 قرشاً لكل كيلواوط بدل 145 قرشاً.

واعتمدت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية تلك الزيادة والتي تأتي تفاصيلها كما يلي:
- الشريحة من 0 وحتى 50 كيلووات بقيمة 58 قرشا لكل كيلووات بزيادة 20%

- الشريحة من 51 وحتى 100 كيلووات بسعر 68 قرشا لكل كيلووات بزيادة 17%

- الشريحة من صفر وحتى 200 كيلووات تحاسب ب83 قرشا لكل كيلووات بزيادة 7%

- الشريحة من 201 وحتى 350 كيلووات بسعر 125 قرشا لكل كيلووات بزيادة 18%

- الشريحة من 351 وحتى 650 كيلووات تحاسب بـ140 قرشا لكل كيلووات بزيادة 9%

- المستخدمين من صفر لأكثر من 1000 كيلووات يحاسب بـ165 قرشا بزيادة 13%

أما أسعار الفواتير التجارية فكانت زيادة الشرائح كالتالي:

- المحلات التجارية للشريحة من 0 وحتى 100 كيلووات بقيمة 65 قرشا لكل كيلووات

- من صفر حتى 250 كيلووات بقيمة 136 قرش لكل كيلووات بزيادة 13%

- من صفر حتى 600 كيلووات بقيمة 150قرش لكل كيلووات بزيادة 7%

- من 601 حتى 1000 كيلووات بقيمة 165 قرش لكل كيلووات بزيادة 6%

- من صفر لأكثر من 1000 كيلووات بقيمة 180 قرش لكل كيلووات بزيادة 12%

وقد اعلنت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة ممثلة في الشركة القابضة لكهرباء مصر وشركاتها التابعة على مستوى الجمهورية عن تنفيذ قرار مجلس الوزراء بتخفيف الأحمال لمدة ساعتين يوميا بدأ من الساعة 11صباحا وحتى الساعة 5، وذلك خلال فترة امتحانات منتصف العام استجابة لطلبات النواب والمواطنين

زيادة اسعار تذاكر مترو الأنفاق

الشركة المصرية لـ إدارة وتشغيل مترو الأنفاق، هي الاخري، طبقت زيادة على أسعار تذاكر المترو، مع بدء التشغيل يوم الاثنين الماضي، والذي وافق أول أيام العام الميلادي الجديد.

وكذلك مع بدء التشغيل التجريبي بالركاب للجزء الثاني من المرحلة الثالثة من الخط الثالث لـ مترو الأنفاق، الذي أعلنت عنه وزارة النقل يوم الأحد.


لتعلن الهيئة العامة لمترو أنفاق القاهرة الكبري عن القائمة الجديدة ارتفاع سعر تذكرة الـ 5 جنيهات لتصبح بـ 6 جنيهات والمخصصة لـ 9 محطات.

كما زادت التذكرة بسعر 7 جنيهات إلى 8 جنيهات (16 محطة)، بينما ارتفعت التذكرة فئة 10 جنيهات لتصبح بـ12 جنيهًا، ومخصصة لـ 23 محطة.

وقال وزير النقل اللواء كامل الوزير، في تعليق له ، أن السبب وراء رفع أسعار تذاكر مترو الأنفاق هو ارتفاع قيمة الدولار أمام الجنيه المصري.

كما أضاف أن "مرتبات العاملين في هيئة مترو الانفاق ارتفعت منذ العام 2019 أكثر من مرة، وبالتالي لابد من توفير موارد للهيئة، خاصة وأن العائد الوحيد هو مترو الأنفاق".

وجاءت أسعار تذاكر مترو الأنفاق بنسب تتراوح بين 12% و33%،ويأتي ذلك من أجل زيادة الإيرادات بنحو مليار جنيه ، ليصل مجمل الإيرادات المتوقعة خلال 2024 إلى 4 مليارات جنيه.

زيادة فواتير الانترنت والمحمول

وأعلنت الشركة المصرية للاتصالات والشركات الخاصة عن زيادة في أسعار باقات الإنترنت الأرضي بنحو 33.3 % اعتباراً من 5 يناير الجاري، وكذلك رفعت شركات المحمول أسعار الباقات والتي تشمل كروت الفكة والفواتير الشهرية التي زادت بنسبة تتراوح من 10% إلى 15%، على أن يبدأ تطبيقها مطلع فبراير المقبل.

وقد تسببت الأزمات الأقتصادية العالمية ونقص الدولار وإستغلال التجار في الاسواق المصرية في ارتفاعات قياسية لأسعار السلع الاستراتيجية في الأسواق، حيث تراوحت الزيادة في أسعار السكر والأعلاف والسجائر مابين 24% و50%، في شهر نوفمبر الماضي.

إلي جانب ارتفاع أسعار الأسمنت بمقدار 50 جنيهاً للطن، مشيراً إلى أن المصانع أبلغت الوكلاء بالزيادة فعلاً، ليصل سعر طن الأسمنت تسليم المصنع إلى 1800-1900 جنيه للطن، في حين يصل إلى المستهلك بسعر يتراوح ما بين 2050 إلى 2250 جنيهاً .

كما يتراوح سعر طن الحديد ما بين 40-42 ألف جنيه من أرض المصنع ويصل للمستهلك بسعر 43 ألفاً للطن.

زيادة اسعار السلع في الاسواق

حيث شهدت أسعار السكر في مصر ارتفاعاً يزيد عن 50% خلال شهر ديسمبر الماضي، ليتجاوز سعر الكيلوغرام 55 جنيهاً في الأسواق، قبل أن تعود الأسعار إلى معدلاتها الطبيعية عند 27 جنيهاً للكيلو بعد تدخل الجكومة بضخ مزيد من الكميات في الأسواق المحلية.

وأكد خبراء اقتصاد أن زيادة الأسعار في توقيت واحد ليس لها مبرر واضح، مؤكدين علي أن زيادة أسعار تذاكر المترو المواطن سببها التطويرا الكبير في شبكة الطرق والنقل بالدولة.

ولكن ارتفاع أسعار الإنترنت والتليفونات الأرضي غير واضح ، ولابد من توضيح ذلك لزيادة ثقة المواطن في الحكومة.


مشيرين إلى أنه لابد من إعطاء فرصة لموجة انخفاض الأسعار الأخيرة، موضحا أن ارتفاع الأسعار يرجع إلى عدم التنسيق في الجهات الحكومية وبالأخص وزارة الاتصالات.

وقال الدكتور هشام إبراهيم ، أستاذ التمويل والاستثمار بجامعة القاهرة ، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، عبر برنامج صالة التحرير، المذاع على قناة صدى البلد ، بأن الحكومة لم تعطي فرصة جيدة لانخفاض معدل التضخم والبنك المركزي في موقف لا يحسد عليه حاليا، موضحا أن الفرصة لم تكن جيدة وهو ما يعطي الفرصة الأكبر للمحتكرين للأسعار.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

nawy