الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 27 أبريل 2024 02:03 مـ 18 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

طوفان الأقصى يبوح بالأسرار .. الوصف التفصيلى لخريطة مخازن السلاح الأمريكية فى تل أبيب

كشفت تقارير معلوماتية مسربة عن وجود العديد من المستودعات الخاضعة لحراسة مشددة تحتوي على أسلحة بقيمة مليارات الدولارات مملوكة للحكومة الأمريكية فى مكان سري ما فى إسرائيل.

وتعد المستودعات، التي كانت محاطة بالسرية لفترة طويلة، جزءًا من مخزون واسع النطاق، ولكنه لم يكن معروفًا من قبل ويواجه الآن التدقيق مع تصاعد الضغوط على إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن بسبب دعمها للقصف الإسرائيلي لغزة.

وأوضحت التقارير أنه تم إنشاء المخزون لأول مرة في الثمانينيات لتزويد القوات الأمريكية بسرعة لأي صراعات مستقبلية في الشرق الأوسط، ومع ذلك، مع مرور الوقت، سُمح لإسرائيل في بعض الحالات بالاستفادة من الإمدادات الواسعة.

ويبدو أن إسرائيل تتلقى الآن ذخائر من المخزون بكميات كبيرة لاستخدامها في حربها على غزة، إلا أن الشفافية ضئيلة فيما يتعلق بعمليات النقل من الترسانة.

وفي سياق متصل وخلال مقابلات مع صحيفة "الجارديان"، وصف العديد من المسئولين الأمريكيين السابقين المطلعين على المساعدة الأمنية الأمريكية لإسرائيل كيف يتيح المخزون عمليات نقل أسلحة سريعة إلى جيش الدفاع الإسرائيلي. وأضافوا أنه يمكن أن يحمي أيضًا تحركات الأسلحة الأمريكية من الرقابة العامة والكونجرس.

وقال مسئول كبير سابق في البنتاجون: "رسمياً، هذه معدات أمريكية للاستخدام الأمريكي، ولكن من ناحية أخرى، في حالة الطوارئ، من يستطيع أن يقول إننا لن نعطيهم مفاتيح المستودعات؟"

ومنذ هجوم 7 أكتوبر، أسقطت إسرائيل عشرات الآلاف من القنابل على غزة، وكانت صريحة بشأن مطالبتها بكميات كبيرة من الذخائر التي زودتها بها الولايات المتحدة.

وأشارت الصحيفة إلى أن هناك مخاوف واسعة النطاق من أن القصف الإسرائيلي لغزة كان عشوائياً. ومع استشهاد ما يقرب من 20 ألف شخص في غزة، وفقاً للسلطات المحلية، تواجه الولايات المتحدة تساؤلات حول كميات وفئات القنابل التي توفرها لإسرائيل والنسبة التي يتم توفيرها من خلال المخزون السري المجهز مسبقاً.

وفي واشنطن، أثار المشرعون مخاوف بشأن مقترحات البيت الأبيض التي من شأنها تخفيف القواعد المتعلقة بأنواع الأسلحة الموضوعة في المخزون، والتنازل عن حدود الإنفاق على تجديدها، ومنح البنتاجون مرونة أكبر لإجراء تحويلات من الترسانة.

وقال جوش بول، الذي استقال مؤخرًا من وزارة الخارجية احتجاجًا على استمرار مساعدة واشنطن المميتة لإسرائيل، إن التغييرات المقترحة على المخزون كانت جزءًا من حملة إدارة بايدن لإيجاد طرق جديدة لتزويد إسرائيل بالسلاح.

وفي وصفه للمداولات الداخلية الأمريكية في أكتوبر، قال: "كانت هناك صحافة من البيت الأبيض تقول إننا بحاجة إلى معرفة كل سلطة [قانونية] ممكنة يمكن أن نمنحها لإسرائيل والتي من شأنها أن تحصل على الأسلحة في أسرع وقت ممكن".

ولم يتم الكشف علنًا عن المحتويات الكاملة للمخزون المجهز مسبقًا - والمعروف باسم مخزون احتياطي الحرب لحلفاء إسرائيل (WRSA-I)، على الرغم من أن المسئولين السابقين يقولون إن البنتاجون يزود الكونجرس بتحليل سنوي لما يحتفظ به.

قد يكون التقرير سريا، ولكن في وقت سابق من هذا العام ظهر وصف صريح على نحو غير عادي لمحتويات المخزون عندما ذكر قائد عسكري أمريكي سابق قام بجولة في مستودع WRSA-I. ذلك في مقال افتتاحي.

وقال: "المخزون الحالي مليء بما يسمى بالذخائر الغبية "تلك التي لا تحتوي على أنظمة توجيه متطورة"، بما في ذلك "الآلاف من" القنابل الحديدية "التي يتم إسقاطها ببساطة من الطائرات حتى تتمكن الجاذبية من القيام بعملها".

وفي عام 2020، تم تسليط الضوء على هذه الوفرة من الذخائر الغبية في المخزون من قبل مركز أبحاث مؤيد لإسرائيل، وهو المعهد اليهودي للأمن القومي الأمريكي، الذي اشتكى من أن WRSA-I "عفا عليها الزمن" بسبب المستويات العالية من القنابل غير الموجهة ونقص الذخائر الموجهة بدقة (PGMs).

ومع ذلك، في قصفها الجوي الأخير لغزة، اعتمدت إسرائيل بشكل كبير على هذه الذخائر غير الموجهة ذات الدقة المنخفضة، والتي يقول خبراء الأسلحة إنها تقوض مزاعم الجيش الإسرائيلي بأنها تحاول تقليل الخسائر في صفوف المدنيين.

ولم تنكر إسرائيل استخدامها للذخائر غير الموجهة، التي يمكن أن تشكل مخاطر كبيرة على المدنيين عند استخدامها في مناطق مكتظة بالسكان. وشاركت قواتها الجوية بشكل متكرر الصور على وسائل التواصل الاجتماعي في بداية الهجوم بالقنابل الغبية، مثل طائرات M117، الملحقة بطائراتها المقاتلة.

ليس من الممكن التأكد من مدى تكرار استخدام قذائف M117 في غزة أو طريقة نشرها، ولكن ما بين 40% و45% من الذخائر التي استخدمتها إسرائيل كانت غير موجهة، وفقا لتقييمات المخابرات الأمريكية التي نقلتها شبكة سي إن إن. ولم يرد البنتاجون على الأسئلة حول نسبة هذه الذخائر من WRSA-I.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.