الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 13 يوليو 2024 01:51 مـ 7 محرّم 1446 هـ
أهم الأخبار

الأزمات تحاصر حملة أسود التيرانجا للدفاع عن اللقب في أمم أفريقيا

يعد منتخب السنغال الملقب بأسود التيرانجا أحد أبرز المرشحين للتويج بلقب كأس الأمم الأفريقية المقرر انطلاقها في 13 يناير الجاري بكوت ديفوار وهو حامل لقب البطولة الأخيرة ورغم ذلك فإن المشاكل تحاصر استعدادات الفريق قبل انطلاق حملته للدفاع عن اللقب.

ومن أبرز المشاكل التي تحاصر استعدادات الفريق أن أليو سيسيه مدرب المنتخب السنغالي وجهازه المعاون، لم يتقاضوا رواتبهم من الاتحاد السنغالي لكرة القدم منذ 6 أشهر حيث اجتمع سيسيه مع وزيرالرياضة في السنغال قبل انطلاق بطولة أمم إفريقيا، وذلك لمحاولة الوصول لحل لهذه الأزمة.

وكان سيسي قد وقع في السابع من نوفمبرمن عام 2022 على تعديل راتبه الشهري بقيمة 30 ألف يورو صافي الضرائب، ومكافأة توقيع قدرها حوالي 18 ألف يورو.

ويشرف سيسي على تدريب "أسود التيرانغا" منذ عام 2015، وقادهم للتأهل إلى مونديال روسيا 2018، لكنهم خرجوا من دور المجموعات.

وفي بطولة أمم أفريقيا عام 2019، وصل بالمنتخب إلى النهائي الأول له منذ 2002، وخسره أمام الجزائر بهدف دون رد سجله بغداد بونجاح، وفي مونديال قطرنجح في العبور بهم إلى ثمن نهائي البطولة العالمية.

ويطمح أليو سيسيه مدرب أسود التيرانجا، في قيادة السنغال للقب الثاني من بطولة كأس الأمم الأفريقية، بعد أن حفر اسمه في سجلات منتخب بلاده بقيادته لمنصة التتويج بالبطولة للمرة الأولي في تاريخه بعد الفوز على مصر بركلات الترجيح 4-2 بنسخة 2021 في الكاميرون.

,يبدأ منتخب أسود التيرانجا رحلة الدفاع عن لقبه في أمم أفريقيا 2023، بمواجهة جامبيا يوم 15 يناير الجاري، على ملعب شارليس كونان باني بمدينة ياموسوكرو في كوت ديفوار.

ينافس المنتخب السنغالي في المجموعة الثالثة ببطولة كأس الأمم الأفريقية 2023، مع كل من جامبيا والكاميرون وغينيا على الترتيب.

وتبلغ القيمة التسويقية لمنتخب السنغال 274.4 مليون يورو، ويعد الثنائي باب مطر سار نجم وسط توتنهام ونيكولاس جاكسون مهاجم تشيلسي الأغلي في قائمة أسود التيرانجا، حيث تبلغ قيمة كل منهما 35 مليون يورو.

ويعول المنتخب السنغالي على عدد من النجوم من أجل إنتزاع النجمة الثانية لكأس الأمم الأفريقية في كوت ديفوار، وعلى رأسهم النجم ساديو ماني نجم النصر السعودي، ونيكولاس جاكسون نجم تشيلسي، وإدوارد ميندي حارس مرمي أهلي جدة السعودي، وباب مطر سار لاعب وسط توتنهام، وكاليدو كوليبالي مدافع الهلال السعودي، وإسماعيلا سار مهاجم مارسيليا.

وضمت قائمة السنغال 27 لاعبًا في أمم أفريقيا 2023 وهم كالأتي:

حراسة المرمى: إدوارد ميندي - ديني ديانج - موري دياو.

خط الدفاع: كاليدو كوليبالي - عبدو ديالو - موسى نياخاتي - عبدولاي سيك - إسماعيل جاكوبس - يوسف سابالي - فورموز ميندي - فودو بالي توريه - عبدولاي ندياي.

خط الوسط: نامباليس ميندي - إدريسا جانا جاي - باتي سيس - لامين كامارا - شيخو كوياتي - بابا مطر سار - بابا جاي - كريبين دياتا.

خط الهجوم: ساديو ماني - إسماعيلا سار - بولاي ديا - حبيب ديالو - إيليمان ندياي - نيكولاس جاكسون - عبد الله سيما.

nawy