الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 6 مايو 2024 02:06 مـ 27 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

بسبب الاستغلال الطائش.. ناسا تٌحذّر من تدمير موارد القمر

استكشاف القمر
استكشاف القمر

كشفت تقارير صحفية عالمية عن صراع يقترب بين العلم وعلم المال حول استكشاف القمر واستغلال موارده في المستقبل، وبخاصة وسط مخاوف من تبعات إطلاق العشرات من المسابر لمسح المشهد القمري خلال السنوات القليلة المقبلة

وبحسب صحيفة "جارديان" البريطانية، فإن الهدف من هذا الأسطول خارج كوكب الأرض - الممول إلى حد كبير من خلال مبادرة ناسا البالغة 2.6 مليار دولار خدمات الحمولة القمرية التجارية (CLPS) - هو مسح القمر بحيث يمكن استخراج المعادن والمياه والموارد الأخرى لبناء قواعد دائمة وصالحة للسكن هناك. ومن شأن هذه أن توفر لاحقًا نقطة انطلاق للبعثات المأهولة إلى المريخ.

لكن علماء الفلك حذروا من أن الاندفاع غير المحدود لاستغلال القمر يمكن أن يسبب أضرارا لا يمكن إصلاحها للمواقع العلمية الثمينة. ويقولون إن أبحاث موجات الجاذبية، ورصد الثقب الأسود، والدراسات التي تهدف إلى تحديد الحياة في عوالم صغيرة تدور حول نجوم بعيدة، وغيرها من الأبحاث، يمكن أن تتعرض للخطر.

ومن جانبه، قال عالم الفلك البروفيسور ريتشارد جرين من جامعة أريزونا. "نحن لا نحاول منع بناء القواعد القمرية. ومع ذلك، لا يوجد سوى عدد قليل من المواقع الواعدة هناك، وبعضها ثمين بشكل لا يصدق من الناحية العلمية. علينا أن نكون حذرين للغاية في المكان الذي نبني فيه مناجمنا وقواعدنا”.

في وقت لاحق من هذا الشهر، ستجتمع مجموعة عمل - أنشأها مؤخرًا الاتحاد الفلكي الدولي ويرأسها جرين - مع مسؤولي الأمم المتحدة للبدء ومن المأمول أن تؤدي المفاوضات إلى تعزيز التشريعات المتعلقة بحماية الموارد بين الكواكب. تمنع معاهدة الفضاء الخارجي لعام 1967 الدول من تقديم مطالبات إقليمية على الأجرام السماوية، لكنها لا تذكر شيئًا عن التعدين في الفضاء واستغلال الموارد، حسبما حذرت مجلة العلوم مؤخرًا.

وسلط غرين الضوء على توضيح للمشكلة التي تواجه العلماء: "تم اكتشاف عدد قليل من الحفر القمرية العميقة التي كانت مغطاة بالظل منذ تشكل القمر قبل مليارات السنين. لم يصل ضوء الشمس إلى أرضياتهم مطلقًا، لذا فهم باردون بشكل لا يصدق - ربما بضع عشرات فقط من الدرجات فوق الصفر المطلق. وهذا يجعلها ذات قيمة علمية كبيرة."

ستكون مثل هذه الفوهات مثالية لإيواء أدوات علمية دقيقة - على سبيل المثال تلسكوبات الأشعة تحت الحمراء التي تحتاج إلى تبريد مستمر - وهناك خطط لبناء مثل هذا المرصد، الذي سيكون قويا بما يكفي لمراقبة النجوم البعيدة الخافتة التي قد تكون موجودة. كواكب صخرية صغيرة تدور حولها. وقال جرين: "هذه أماكن مثالية للبحث عن الحياة، لكنها تقع خارج حدود المراصد الحالية".

بالإضافة إلى ذلك، يُعتقد أن هذه الحفر عديمة الضوء قد تحتوي على ماء على شكل جليد شديد البرودة لم يتبخر كما حدث في أي مكان آخر على القمر خلال تاريخه المبكر. يمكن لهذه البحار الجليدية التي لا شمس لها أن تكشف عن معلومات ثمينة حول تاريخ وصول المياه، ربما عبر المذنبات، إلى القمر - وإلى الأرض القريبة حيث لعبت دورًا رئيسيًا في ظهور الحياة.

ومع ذلك، فإن الفوهات المملوءة بالجليد ستكون أيضًا لا تقدر بثمن في نظر مستعمري القمر وستصبح أهدافًا لا تقاوم للشركات ورواد الفضاء الذين ينشئون مستعمرات. وقال إلفيس: "ستكون المياه ذات أهمية كبيرة للإنسان على القمر، لكن علينا التأكد من أنها مأخوذة من أماكن لا يمكن تعويضها علمياً".

وقد تم تخصيص موقع رئيسي آخر من قبل علماء الفلك الراديوي. ويقع على الجانب البعيد من القمر، وهو محمي من الانبعاثات الراديوية الفوضوية التي تتدفق من الأرض. سيكون مكانًا مثاليًا لإقامة تلسكوب عملاق يمكنه اكتشاف - دون تدخل - موجات الراديو المنخفضة للغاية التي تنبعث من الكون المبكر والتي من شأنها أن توفر معلومات مهمة حول تكوين المجرات الأولى.

ومع ذلك، وكالة ناسا - ووكالات الفضاء الأخرى - لديها خطط للدوران حول القمر باستخدام الأقمار الصناعية للتحكم في المركبات الآلية والأجهزة الأخرى على سطح القمر. سطح. ومن الممكن أن تؤدي إشارات الراديو المتسربة منها إلى تدمير حساسية التلسكوب الراديوي المقترح للجانب البعيد.

وفي الوقت الحاضر، لا يزال بناء القواعد القمرية والمناجم هدفا بعيد المنال بالنسبة لمهندسي الفضاء. إن التنقيب عن الموارد هو مجرد بداية – على الرغم من أنه سوف يتصدر عناوين الأخبار قريباً. وبصرف النظر عن بيريجرين، من المقرر إطلاق العديد من المسابر القمرية الأخرى هذا العام مع بدء برنامج CLPS التابع لناسا بشكل جدي. سيتم بناء وإطلاق العديد منها، مثل Peregrine، من قبل شركات خاصة، وسوف تشمل Viper، وهي مركبة روبوتية ستقوم بمسح القطب الجنوبي للقمر؛ Lunar Trailblazer الذي سيقوم بمسح سطحه بحثًا عن الماء؛ و Artemis II الذي من المقرر أن يضع طاقمًا مكونًا من أربعة أشخاص في مدار حول القمر في وقت لاحق من هذا العام.

وبهذه الطريقة، سيتم الكشف عن مواقع الموارد التي ستكون ضرورية لبناء المستعمرات وإدارتها. ستفشل العديد من مهام الروبوتات المبكرة، وسيكون الطريق إلى استغلال القمر مليئًا بالنكسات. ومع ذلك، يبدو التصنيع على سطح القمر الآن بمثابة احتمال حقيقي. وهذا سيساعد العلم من خلال خفض تكاليف الإطلاق، ولكن يؤكد علماء الفلك أنه لا ينبغي أن ينطوي على التدمير المتهور للمواقع الفريدة للقمر والتي لا تقدر بثمن بالنسبة للعلم.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.