الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 28 أبريل 2024 08:04 مـ 19 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
بث مباشر الزمالك ودريمز.. الزمالك يتقدم بثنائية المثلوثي وسامسون في الشوط الأول بث مباشر الزمالك ودريمز.. 30 دقيقة والزمالك يتقدم بثنائية المثلوثي وسامسون ضد دريمز ”بسعر مميز ”وزارة التموين تطرح رنجة جودتها عالية في الأسواق بث مباشر الزمالك ودريمز.. سامسون يحرز الهدف الثاني للزمالك في الدقيقة 27 اعرف الجدول.. موعد صرف معاشات مايو 2024 بزيادة 15% حمام العريس.. رانيا يوسف تستعد لعمل سينمائي جديد الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يتقدم ويحسم الشوط الأول أمام نوتنجهام لصالحه إصابة 3 عمال بحالات اختناق إثر نشوب حريق داخل مصنع شهير بالسادس من أكتوبر بث مباشر الزمالك ودريمز.. حمزة المثلوثي يحرز الهدف الأول للزمالك في الدقيقة 11 اعرف الفرق بين السمك الطازج والفاسد قبل شم النسيم 2024.. السر في العيون الدوري الإنجليزي.. جفارديول يسجل هدف مانشستر سيتي الأول أمام نوتنجهام الدقيقة 25.. بث مباشر مباراة مانشستر سيتي ونوتنجهام.. سيطرة السيتيزنز وإصابة إيدرسون

فيديو .. مسلحون يقتحمون محطة تليفزيون في الإكوادور ويعلنون ”حرب العصابات”

الإكوادور
الإكوادور

شهدت الإكوادور واقعة صادمة لا تقل في غرابتها عن سيناريوهات أفلام الحركة الهوليودية، حيث اقتحم مسلحون ملثمون استوديو تلفزيوني وهدد رجال العصابات بإعدام قوات الأمن والمدنيين.

وأمر الرئيس الإكوادوري دانييل نوبوا أمس الثلاثاء، بعمليات عسكرية ضد الجماعات الإجرامية القوية في البلاد، معتبرًا أن البلاد في حالة "صراع داخلي مسلح"، بعد ساعات فقط من إعلان رجال العصابات "الحرب"؛ في أزمة أمنية متصاعدة أثارها هروب أحد أقوى زعماء المجرمين في الإكوادور من السجن.

وشهدت الإكوادور، التي كانت منذ فترة طويلة ملاذا آمنا يقع بين كبار مصدري الكوكايين، كولومبيا وبيرو، أعمال عنف في السنوات الأخيرة حيث تتنافس عصابات معادية لها صلات بالعصابات المكسيكية والكولومبية من أجل السيطرة.

وأضاف الرئيس على وسائل التواصل الاجتماع.: «لقد أمرت القوات المسلحة بتنفيذ عمليات عسكرية لتحييد هذه الجماعات».

وجاءت تصريحاته بعد وقت قصير من اقتحام مهاجمين يحملون بنادق وقنابل يدوية استوديو تلفزيون تي سي في مدينة غواياكيل الساحلية، حيث سُمع صوت امرأة وسط إطلاق نار وهي تتوسل: "لا تطلقوا النار، من فضلكم لا تطلقوا النار".

وأجبر المتسللون الطاقم المذعوربالبقاء على الأرض، فيما يمكن سماع شخص يصرخ من الألم الواضح عندما انطفأت أضواء الاستوديو، لكن البث المباشر استمر.

وقال أحد موظفي TC لوكالة فرانس برس في رسالة عبر تطبيق WhatsApp : "من فضلكم، لقد جاءوا لقتلنا. الله لا يترك هذا يحدث".

وبعد حوالي 30 دقيقة من الفوضى، شوهد الضباط وهم يدخلون الاستوديو بينما صاح أحدهم بعد ذلك بأن "رفيقهم جريح".

وفي وقت سابق من يوم الثلاثاء، اختطف أفراد العصابات ضباط شرطة وفجروا عبوات ناسفة في عدة مدن ردًا على حالة الطوارئ لمدة 60 يومًا وحظر التجول الليلي الذي أعلنه نوبوا.

وتم انتخاب نوبوا (36 عاما) في أكتوبر بناء على تعهد بمكافحة الجرائم والعنف المرتبطين بالمخدرات في الدولة الواقعة في أمريكا الجنوبية والتي كانت تعتبر في السابق معقلا للسلام ولكنها الآن محطة رئيسية لتجارة الكوكايين المتجهة إلى الولايات المتحدة وأوروبا.

وتعهد الرئيس يوم الاثنين بنقل المعركة إلى عصابات المخدرات بعد أن قام زعيم عصابة قوي يدعى خوسيه أدولفو ماسياس، المعروف باسم "فيتو"، بالهرب من السجن في اليوم السابق.

وردت العصابات يوم الثلاثاء، إذ أفادت السلطات بوقوع عدة انفجارات، وقالت إن سبعة من ضباط الشرطة اختطفوا.

وأظهر مقطع فيديو مروع تم تداوله على وسائل التواصل الاجتماعي ثلاثة من الضباط المختطفين يجلسون على الأرض ويصوبون مسدسًا نحوهم بينما يُجبر أحدهم على قراءة بيان موجه إلى نوبوا، جاء فيه " لقد أعلنت الحرب، فسوف تحصل على الحرب، لقد أعلنت حالة الطوارئ. نعلن أن الشرطة والمدنيين والجنود هم غنائم الحرب".

وأضاف البيان أن أي شخص يتم العثور عليه في الشارع بعد الساعة 11 مساء "سيتم إعدامه"، بينما وضعت الرئاسة ومحطات المترو في كيتو تحت حراسة عسكرية يوم الثلاثاء.

وقالت الشرطة إن عبوة ناسفة ألقيت بالقرب من مركز للشرطة في إسميرالداس على الساحل الشمالي الغربي، كما احترقت سيارتان في مناطق أخرى، دون سقوط قتلى أو جرحى.

وتجري حاليا مطاردة فيتو، الذي كان يقضي حكما بالسجن لمدة 34 عاما بتهمة الجريمة المنظمة وتهريب المخدرات والقتل.

ويُعتقد أن زعيم عصابة لوس تشونيروس القوية البالغ من العمر 44 عامًا قد هرب قبل ساعات فقط من وصول الشرطة لإجراء تفتيش لسجن غواياكيل حيث كان محتجزًا.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.