الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 18 أبريل 2024 02:53 صـ 9 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

البحرين تضرب اليمن .. مظاهرات حاشدة ترفض مشاركة المملكة في العدوان

البحرين تضرب اليمن
البحرين تضرب اليمن

اجتاحت لافتات " البحرين تضرب اليمن " ، المظاهرات الحاشدة التي خرجت إلى شوارع العاصمة المنامة في البحرين، تعبيرًا عن رفض المشاركة البحرينية في الهجوم الذي شنته الولايات المتحدة والمملكة المتحدة على مناطق يمنية تخضع لسيطرة الحوثيين.

ورفع المتظاهرون الذين قدر عددهم بآلاف، شعارات تدين الهجوم وتطالب الحكومة البحرينية بسحب قواتها من التحالف الذي شن الهجوم.

البحرين تضرب اليمن

وبدأت المظاهرات بتجمع المتظاهرين في ساحة التحرير وسط المنامة، قبل أن يتوجهوا إلى مقر السفارة الأمريكية في البحرين، حيث رفعوا شعارات تدين الولايات المتحدة ومطالبة بسحب قواتها من المنطقة.

ورفع المتظاهرون لافتات كتب عليها: "البحرين تضرب اليمن"، "لا لمشاركة البحرين في الحرب على اليمن"، "اليمن بلد عربي شقيق لا يستحق الحرب"، "أرض اليمن أرضنا".

رفض شعبي لـ " ضرب البحرين اليمن "

والتعبير عن الرفض الشعبي لمشاركة البحرين في هذه الهجمات، قاد المتظاهرون حملات احتجاج في الأيام الأولى للإعلان عن انضمام البحرين إلى التحالف متعدد الجنسيات في البحر الأحمر.

يشار إلى أن هذا الانضمام جاء لصد الهجمات التي استهدفت سفنًا تابعة لإسرائيل أو داعمة لها، إثر الأحداث الأخيرة في غزة.

إدانة هجوم البحرين على اليمن

عادت هذه المسيرات لتجتاح الشوارع بعد الهجوم الأخير الذي نفذته الولايات المتحدة وبريطانيا على مناطق يمنية تحت سيطرة الحوثيين.

وفي هذا السياق، رفع بعض المتظاهرين هتافات من داخل أحد المساجد تدين الهجوم، معبرين عن دعمهم لليمن والشعب الفلسطيني.

دور البحرين في اليمن

من جهة أخرى، أثيرت العديد من التساؤلات حول دور البحرين في هذه الهجمات وطبيعة التعاون الذي قدمته للولايات المتحدة وبريطانيا، حيث لم ترد تصريحات رسمية حكومية حول هذا الأمر.

وعلى هامش التساؤلات، أكد متحدث حكومي بحريني أن مشاركة بلاده في التحالف جاءت نتيجة لوجود الأسطول الخامس الأميركي وقيادة القوات البحرية المشتركة في المنطقة، مشيرًا إلى الاتفاقيات الدولية التي تحمي الممرات الاقتصادية.

رفض تبرير مشاركة البحرين

في سياق متصل، رفض النائب السابق عن كتلة الوفاق، جلال فيروز، تبرير مشاركة البحرين في التحالف بوجود الأسطول الأميركي، مشيرًا إلى أنه ليس له علاقة بالشأن المحلي.

وقد اعتبر الأسطول أنه قاعدة أميركية مستقلة بذاتها، وتساءل عن حاجة البحرين للموافقة أو الإذن في هذا الشأن.

استنكار دولي للهجمات على اليمن

يأتي هذا في سياق الاستنكار الدولي للهجمات على اليمن، حيث أعربت جمعية الوفاق الوطني الإسلامية عن رفضها واستنكارها لهذه الهجمات.

وقد وصفت الهجمات بأنها "جريمة مكتملة الأركان"، متهمة الدول المهاجمة بالزعزعة الأمن والاستقرار في المنطقة لصالح العدو الصهيوني.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.