الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 21 مايو 2024 10:39 صـ 13 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

اشتعال أزمة جديدة بين الصين وأمريكا وكلمة السر تايوان

الصين
الصين

اتهمت وزارة الخارجية الصينية، اليوم الأحد، وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن بإرسال "إشارة خاطئة للغاية" لكل الذين يدعون إلى استقلال تايوان.

الصين تحتج على بيان بلينكن

وأعلنت الخارجية الصينية، في بيان صادر عنها، أنها تقدمت باحتجاج رسمي للولايات المتحدة الأمريكية ضد بيان وزير خارجيتها بلينكن حول انتخابات تايوان.

وحسب وكالة "رويترز"، قالت الخارجية الصينية إن البيان الأمريكي بشأن تايوان ينتهك وعود واشنطن حول الالتزام بوحدة الصين، لافتة إلى أن الولايات المتحدة تبعث برسائل خاطئة لمجموعات الاستقلال في تايبيه.

بلينكن يُهنئ الرئيس التايواني

وهنأ وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الرئيس التايواني المنتخب لاي تشينج تي على فوزه في الانتخابات الرئاسية، موجهًا تهنئة أيضًا لشعب تايوان على مشاركته في انتخابات حرة ونزيهة وإظهار قوة نظامه الديمقراطي.

الصين تُعارض زيارة وفد أمريكي لتايوان

من جانبه، قال ليو بينجيو السكرتير الصحفي للسفارة الصينية في واشنطن، معلقا على نية إرسال وفد من الكونجرس الأمريكي إلى تايوان في مايو المقبل، إن الصين تعارض بشدة هذه الزيارة وكذلك أي اتصالات رسمية بين السلطات الأمريكية والجزيرة.

وأضاف: "يجب على الولايات المتحدة الالتزام بنزاهة بمبدأ الصين الواحدة، وأحكام البيانات المشتركة الأمريكية- الصينية الثلاثة، وأن تتعامل مع القضايا المتعلقة بتايوان بطريقة متوازنة ومناسبة".

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة