الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 13 يوليو 2024 01:10 مـ 7 محرّم 1446 هـ
أهم الأخبار

«الذكاء الاصطناعى» يتدخل لحل أزمة الذهب .. اعرف التفاصيل

ذهب
ذهب

قد يكون الأمر غريبا على العاملين في مجال المجوهرات، لكنه الآن أصبح أمرا واقعيا، الأمر يتعلق باستخدام «الذكاء الاصطناعي»، في البحث عن أسواق لتداول وبيع الذهب.

من جانبه كشف سعيد إمبابي، المدير التنفيذي لمنصة «آي صاغة» لتداول الذهب والمجوهرات عبر الإنترنت، أنه فى ظل التعتيم والتضارب والغموض استطاع تطبيق آي صاغة نشرالأسعار من خلال الاعتماد على الذكاء الاصطناعي، مستخدمين طريقة جديدة في التسعير، من خلال البيانات المتوفرة لدى المنصة، بنسبة خطأ لم تتجاوز 5%، مشيرا إلى أن أسواق الذهب تعرضت لحالة من الغموض في نشر الأسعار أمس، مع غلق وكالة الجواهرجية، وسوق الذهب الخام.

ارتفاع أسعار الذهب عالميا

وأكد إمبابي، إلى أن التوترات الجيوسياسية أسهمت في ارتفاع أسعار الذهب بالبورصة العالمية يوم الجمعة الماضية، عقب توجيه أمريكا وبريطانيا ضربة جوية للحوثيين في اليمن، وكانت أسعار الذهب قد تراجعت عقب صدور بيانات التضخم الأمريكية يوم الخميس الماضي، حيث كشف مكتب إحصاءات العمل الأمريكي ارتفاع مؤشري أسعار المستهلكين الرئيسي والأساسي على أساس سنوي في ديسمبر، ما يعزز من استمرار الفيدرالي الأمريكي في رفع أسعار الفائدة خلال الفترة المقبلة.

30 جنيها تراجعا فى الأسعار

وأشار إلى أن أسعار الذهب تراجعت بقيمة 30 جنيهًا، حيث افتتح سعر جرام الذهب عيار 21 تعاملات الأسبوع يوم الإثنين الماضي عند مستوى 3310 جنيهات، واختتم التعاملات مساء أمس السبت عند مستوى 3280 جنيهًا، في حين ارتفعت الأوقية بنحو 4 دولارات، حيث افتتحت التعاملات عند مستوى 2045 دولارًا، واختتمت التعاملات عند مستوى 20495 دولارًا.

وأضاف، أن جرام الذهب عيار 24 سجل 3749 جنيهًا، وجرام الذهب عيار 18 سجل 2812 جنيهًا، فيما سجل جرام الذهب عيار 14 نحو 2187 جنيهات، وسجل الجنيه الذهب نحو 26240 جنيهًا.

وكانت أسعار الذهب ارتفعت بقيمة 25 جنيهًا بالأسواق المحلية خلال تعاملات أمس السبت، حيث افتتح سعر جرام الذهب عيار 21 التعاملات عند مستوى 3255 جنيهًا، واختتم التعاملات عند مستوى 3280 جنيهًا، تزامنًا مع العطلة الأسبوعية للبورصة العالمية.

nawy