الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 27 أبريل 2024 02:02 مـ 18 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

بسبب 50 مليون جنيه.. تفاصيل إسقاط الحصانة عن النائب مجدي الوليلي

دخل النائب مجدي الوليلي بالأمس في قائمة النواب المسقط عنهم الحصانة في تاريخ مجلس النواب المصري وفقا لشروط إسقاط الحصانة في قانون مجلس النواب.

أسباب رفع الحصانة عن نواب البرلمان

ووفقا للدستور فإن الحصانة البرلمانية تزول عن النائب البرلماني إذا ضُبِط متلبّسًا بارتكاب جريمة، حسبما ذكرت المادة 113 من الدستور، كما نصت المادة 30 من قانون مجلس النواب على أنه لا يجوز فى غير حالة التلبس بالجريمة اتخاذ أى إجراء جنائى ضد عضو مجلس النواب فى مواد الجنايات والجنح، إلا بإذن مسبق من المجلس، وفى غير دور الانعقاد يتعيّن أخذ إذن مكتب المجلس، ويُخطر المجلس بهذا الأمر عند أول انعقاد وتتم موافاة الأعضاء بما اتُّخِذ من إجراء، وفى كل الأحوال يتعين البت فى طلب اتخاذ الإجراء الجنائى ضد العضو خلال 30 يومًا على الأكثر، وإلا عُدّ الطلب مقبولا.

إسقاط الحصانة البرلمانية عن مجدي الوليلي

وافق مجلس النواب، أمس الأحد، برئاسة المستشار حنفي جبالي، على طلب المستشار العام بالإذن برفع الحصانة عن النائب مجدي الوليلي، في واقعة إصدار شيك بدون رصيد في القضية رقم 351 لسنة 2022 إداري باب شرق.

وشهدت الجلسة العامة لمجلس النواب، رفع الحصانة عن النائب مجدي الوليلي، في قضية شيكات بدون رصيد، فمن هو النائب، وما تفاصيل قضيته؟

تفاصيل واقعة إصدار مجدي الوليلي شيك بدون رصيد

تلقى مجلس النواب طلبًا من النائب العام يوم 10 ديسمبر الماضي، برفع الحصانة عن النائب مجدي الوليلي، بسبب إصداره شيك بدون رصيد قيمته 50 مليون جنيه، حيث أوضح المستشار أحمد سعد الدين، وكيل أول مجلس النواب، في تصريحات تليفزيونية، أن إصدار النائب لشيك بدون رصيد كان محل تحقيقات في النيابة العامة قبل إحالة الطلب للمجلس، وأن مكتب المجلس قرر إحالة الطلب إلى لجنة الشئون الدستورية والتشريعية، التي اجتمعت مع النائب والذي صرح أنه في سبيله للسداد، بالاتفاق مع البنك يوم 9 يناير.

وتابع: «9 يناير كان بمثابة اليوم رقم 30 على طلب النائب العام، وبقوة القانون لو مر 30 يومًا من إخطار المجلس بطلب رفع الحصانة، فإن عدم الرد يعد قبولاً للطلب، وبالتالي طالما مر 9 يناير أصبح النائب مرفوعا عنه الحصانة».

من هو النائب مجدي الوليلي؟

النائب مجدي الوليلي هو عضو مجلس النواب، والأمين العام لحزب الشعب الجمهوري بالإسكندرية، ونائب رئيس الاتحاد العربي لتنمية المجتمعات العمرانية، وقد حصل على بكالوريوس التجارة شعبة محاسبة من جامعة الإسكندرية.

يعتبر النائب مجدي الوليلي عضو مجلس إدارة غرفة صناعة الحبوب، ورئيس لجنة التصدير والعلاقات الخارجية باتحاد الصناعات المصرية، كما يشغل منصب عضو لجنة التعاون الأفريقي بالاتحاد العام للصناعات المصرية، ووكيل لجنة الأرز بالمجلس التصديري للحاصلات الزراعية.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.