الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 28 مايو 2024 07:41 مـ 20 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

إسرائيل تشترط إنهاء حكم حماس في غزة لوقف حربها على القطاع.. تفاصيل

لا تكاد تمر مناسبة أو حديث لأحد قادة إسرائيل ،إلا ويؤكدون أن حرب غزة لن نتتهي بالنسبة لجيش الاحتلال سوى بنهاية وجود حركة حماس في غزة.

إسرائيل تضاعف الضغط العسكري على حماس

وقال الجيش الإسرائيلي إنه يريد زيادة الضغط العسكري على حركة حماس الفلسطينية، مع دخول حرب غزة يومها المائة،يوم الأحد الماضي، وذلك حسبما أعلنه رئيس الأركان العامة الإسرائيلي، هرتسي هاليفي.

وقال هاليفي،«لقد وافقنا على خطط من جانب القيادة الجنوبية، للاستمرار في أعمال القتال، وزيادة الضغط العسكري على حماس؛ حيث سيؤدي الضغط إلى تفكيك حماس وعودة الرهائن»، مضيفاً أن «هذا الضغط هو فقط الذي نجح في إعادة كثير من الرهائن».

ودخلت الحرب في قطاع غزة (الأحد) يومها المائة؛ بعدما اندلعت بين إسرائيل و«حماس» إثر هجوم شنته الحركة الفلسطينية داخل إسرائيل، وخلَّف نحو 1140 قتيلاً، معظمهم من المدنيين، واحتجز نحو 250 شخصاً رهائن خلال الهجوم، حسب إسرائيل التي قالت إن 132 منهم ما زالوا في غزة.

مقترحات حكم القطاع بعد إنتهاء الحرب

وتصر إسرائيل على إنهاء حكم حركة حماس لقطاع غزة وتبنت سيناريوهات ومقترحات لحكم القطاع بعد إنتهاء الحرب بينها وبين حماس والقضاء على الأخيرة.

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت أمس الإثنين إن الفلسطينيين سيتولون حكم قطاع غزة بعد انتهاء الحرب بين الدولة العبرية وحركة حماس.

وقال غالانت في مؤتمر صحفي "يعيش الفلسطينيون في غزة وبالتالي سيحكمها الفلسطينيون في المستقبل. يجب أن تنبثق حكومة غزة المستقبلية من قطاع غزة".

وأضاف "في نهاية الحرب، لن يكون هناك تهديد عسكري من غزة. لن تكون حماس قادرة على الحكم والعمل كقوة عسكرية في قطاع غزة".

وأشار إلى أنّ الحكومة المستقبلية ستكون "بديلاً مدنياً"، مشدّداً في الوقت ذاته على أنّ قواته ستتمتّع بـ"حرية العمل" بشكل يهدف لحماية الإسرائيليين.

خروج قادة حماس من غزة

ويبحث مجلس الحرب الإسرائيلي مقترحا من قطر لاستئناف مفاوضات تبادل الأسرى والمحتجزين مع حركة حماس، بحسب ما قالت هيئة البث الإسرائيلية


وأوضحت الهيئة أن تفاصيل المقترح، الذي وصفته بأنه "جديد للغاية"، تشمل عدة بنود أهمها خروج قادة حماس من قطاع غزة وانسحاب قوات الجيش الإسرائيلي منه وإطلاق سراح المحتجزين في القطاع على دفعات.

كذلك أشارت إلى أن رئيس جهاز المخابرات الإسرائيلي (الموساد) دافيد برنياع سيقدم لمجلس الحرب تقريرا حول آخر المستجدات المتعلقة باستئناف المفاوضات غير المباشرة مع حماس، بصفته المخول بالتواصل مع الوسطاء في ملف تبادل الأسرى.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.