الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 27 أبريل 2024 10:07 صـ 18 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

ارتفاع الأسعار تضع وزير التموين في ورطة أمام «نواب الشعب»

وزير التموين الدكتور علي الممصيلحي
وزير التموين الدكتور علي الممصيلحي

واجه الدكتور علي مصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، انتقادا لاذعا من قبل أعضاء مجلس النواب، خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، اليوم الثلاثاء، بسبب ارتفاع أسعار صناعة السكر، وانفلات الأسعار في الأسواق المصرية، موضحين قلقهم إزاء تأثير ذلك على الصناعة والمواطنين.

صناعة السكر

ويؤكد النائب فتحي قنديل، عضو مجلس نواب، أن صناعة السكر في خطر حقيقي بسبب عزوف بعض المزارعين عن توريد محصول قصب السكر للشركات والمصانع، نظرًا للفروق الكبيرة في أسعار التوريد.

قصب السكر والعسل الأسود

وأشار قنديل إلى أن سعر توريد الفدان من قصب السكر يبلغ 52 ألف جنيه، وهو أقل بكثير من أسعار توريد محصولات أخرى مثل العسل الأسود، مضيفًا أنه يجب رفع سعر توريد طن قصب السكر إلى 2500 جنيه، لتحقيق التوازن بين صناعة السكر وصناعات أخرى، مطالبًا وزير التموين بالنظر في هذه القضية واتخاذ الإجراءات اللازمة لدعم صناعة السكر وتحسين أوضاع المزارعين.

ارتفاع الأسعار

وانتقدت النائبة سناء السعيد ارتفاع الأسعار في الأسواق بشكل عام، وغياب تنسيق بين وزارتي التموين والتضامن الاجتماعي، للتصدي للفقر ومواجهة ارتفاع الأسعار، مؤكدة ضرورة توفير حياة كريمة للمواطنين، ومراقبة الأسواق لمكافحة الاحتكار وتوفير السلع الأساسية.

مكافحة الاحتكار وضبط الأسعار

ومن جهة أخرى تجاوب وزير التموين مع انتقادات النواب، مؤكدًا أهمية العمل على تحسين الأوضاع، ومكافحة الاحتكار وضبط الأسعار، ومن المقرر أن يتم استكمال المناقشات بعد تعقيب وزير التموين على الموضوعات المطروحة في طلبات الإحاطة والأسئلة.

أدوات رقابية في البرلمان

يُذكر أن الجلسة العامة شهدت استعراضًا لنحو 98 أداة رقابية من قبل النواب، تتضمن 91 طلب إحاطة وأسئلة، حول سبل رقابة الوزارة على الأسواق ومكافحة الاحتكار وارتفاع الأسعار ونقص بعض السلع.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.