الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 18 أبريل 2024 03:39 صـ 9 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

كل ما تُريد معرفته عن المرض الوبائي الخطير الذي انتشر في غزة

شهداء غزة
شهداء غزة

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، اليوم الأربعاء، انتشار التهاب الكبد الوبائي من نوع A بسبب الاكتظاظ وتدني مستويات النظافة في أماكن النزوح بالقطاع.

انتشار مرض خطير في غزة

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، في بيان لها، إن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 16 مجزرة ضد العائلات في قطاع غزة راح ضحيتها 163 شهيدا و350 مصابا خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وأضافت الوزارة أنه لازال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات، ولا تستطيع طواقم الاسعاف والدفاع المدني الوصول اليهم.

حصيلة شهداء العدوان الإسرائيلي

وأشارت وزارة الصحة الفلسطينية، إن حصيلة شهداء العدوان الإسرائيلي على غزة ارتفعت إلى 24448 شهيد و61504 إصابة منذ السابع من أكتوبر الماضي.

شروط توفير الدواء للأسرى الإسرائيليين

قال عضو المكتب السياسي لحركة حماس، موسى أبو مرزوق، اليوم الأربعاء، إن الصليب الأحمر الدولي، هو من تقدم بطلب تقديم قائمة الدواء للأسرى الإسرائيليين لدى الحركة، مشيرًا إلى أن القائمة ضمت 140 صنفا.

وأضاف أبو مرزوق أن حركة حماس وضعت عدة شروط في المقابل وهي:

- مقابل كل علبة دواء، ألف لأبناء شعبنا في غزة.

- توفير الدواء عبر دولة نثق فيها.

- يضع الصليب الأحمر الدواء في أربع مستشفيات تغطي جميع مناطق قطاع غزة، بما فيها أدوية الأسرى.

- إدخال مزيد من المساعدات والغذاء لقطاع غزة.

- منع تفتش شحنات الأدوية من قبل جيش العدو الاسرائيلي.

فرنسا تطلب توفير الدواء

وأوضح أبو مرزوق أن فرنسا طلبت توفير الدواء، لكن الحركة رفضت لعدم وجود ثقه لديها بالحكومة الفرنسية، بسبب موقفها الداعم للاحتلال الاسرائيلي، ووقوفها أمام تطلعات الشعب الفلسطيني بالحرية والعودة.

وأكد أبو مرزوق أن رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو يكذب ويخدع شعبه مرة أخرى، مشيرا إلى أن حركة حماس هي من حدد الكمية والوسيط، وآلية التوزيع، وإيصال الدواء لشمال غزة رغم المنع والرفض الاسرائيلي منذ مئة يوم.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.