الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 13 يوليو 2024 12:55 مـ 7 محرّم 1446 هـ
أهم الأخبار

تسريب امتحانات الشهادة الإعدادية 2024.. شاومينج يتحدى التعليم وهذه عقوبة المتورطين

تسريب امتحانات الشهادة الإعدادية 2024.. بالرغم من الحرص الشديد لـ وزارة التربية والتعليم كل عام على ألا يتم تسريب امتحانات الشهادة الإعدادية وحلولها عبر مواقع التواصل الاجتماعي ، إلا أن شاومينج اعتاد على أن يتحدى كل هذا الحرص ويثبت فشل الوزارة في حماية منظومة الامتحانات.

تسريب امتحان اللغة العربية للشهادة الإعدادية 2024

ونشرت جروبات الغش شاومينج، صورًا للورقة الامتحانية الخاصة بامتحان اللغة العربية المنعقد صباح اليوم الأربعاء 17 يناير، لطلاب الصف الثالث الإعدادي.

وتداولت جروبات الغش شاومينج، عبر منصة التواصل الاجتماعي تليجرام، امتحان اللغة العربية للصف الثالث الإعدادي ترم أول 2024، قبل بدء اللجان الامتحانية، ودخول الطلاب اللجان.

امتحانات الشهادة الإعدادية 2024

وانطلقت امتحانات الصف الثالث الإعدادي 2024 للفصل الدراسي الاول اليوم الأربعاء 17 يناير على أن تستمر حتى الأربعاء القادم 24 يناير 2024.

عقوبة تسريب الامتحانات عبر مواقع التواصل

وحدد القانون رقم 205 لسنة 2020، الصادر عن مجلس النواب، بشأن مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات، عددًأ من العقوبات الرادعة والمغلظة والتي تصل للحبس والغرامة، لمواجهة أعمال الغش، وكل من شارك في تسريب الامتحانات، وللحفاظ على سير العملية التعليمية، والتى نرصدها خلال هذا التقرير طبقًا لنص قانون مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات لعام 2020، خلال السطور التالية:

نصت المادة رقم 1 من القانون، أنه يعاقب بالحبس مدة تتراوح بين 2 إلى 7 سنوات وغرامة تترواح بين 100 إلى 200 ألف جنيه كل من قام بطباعة أو تسريب أسئلة الامتحان أو الترويج لها أو أذاعها أو أي نظم تقييم في مراحل التعليم المختلفة المصرية والأجنبية، بقصد الغش أو الإخلال بالنظام العام للامتحانات، وذلك مع عدم الإخلال بأحكام قانون الطفل، الصادر بالقانون رقم 12 لسنة 1996، ومع عدم الإخلال بأى عقوبة أشد منصوص عليها في قانون آخر.

تسريب امتحانات الصف الثالث الإعدادي 2024

ووفقًا للقانون يعاقب على الشروع في ارتكاب أي فعل من المذكورة والمنصوص عليها في الفقرة الأولى، بالحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة تترواح بين 10 آلاف جنيه ولا تزيد على 50 ألف جنيه أو بإحدى العقوبتين، كما يُحكم بحرمان الطالب الذي يرتكب غشًا أو شروعًا فيه أو أي فعل من الأفعال المذكورة، من أداء الامتحان في الدور الذي يؤديه والدور الذي يليه من العام ذاته، ويعتبر راسبًا في جميع المواد، كما يتم مصادرة جميع الأشياء محل الواقعة.

وذكر القانون أنه في حالة الامتحانات المعادلة، يحرم الطالب من أداء امتحانات المواد اللازمة للمعادلة، ومصادرة الأشياء المضبوطة محل الجريمة، ونصت المادة رقم 2 من القانون بأنه مع عدم الإخلال بأحكام قانون الطفل المشار إليه، يعاقب بغرامة تترواح بين خمسة آلاف جنيه ولا تزيد على عشرة آلاف جنيه، كل من حمل أيًا من أجهزة الهواتف الاتصال أو أيًا من التقنيات الحديثة أيًا كان نوعها بقصد الغش أو المساعدة في ارتكاب أي من الأفعال المنصوص عليها في المـادة رقم 1 من هذا القانون، وتقضي المحكمة بمصادرة الأجهزة المضبوطة .

nawy