الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 28 أبريل 2024 06:23 مـ 19 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

فاتن حمامة رفضت أدوار مهمة صنعت نجوم.. إليك التفاصيل

فاتن حمامة
فاتن حمامة

تصدر اسم الفنانة الراحلة فاتن حمامة مؤشرات البحث اليوم حيث حل ذكرى ميلادها أمس، ولا يعلم الكثير أن فاتن حمامة رفضت أدوار مهمة صنعت نجوم وكانت سناء جميل تحقق نجاحات كثيرة من جراء رفضها لهذه الأدوار.

أعمال فنية خالدة لـ فاتن حمامة

في البداية تنوعت أدوار فاتن حمامة، لتجسيد شخصيات نسائية مختلفة بين المدينة والريف؛ ففي فيلم "الباب المفتوح" تقدم حمامة دور الفتاة الثائرة (ليلى)، وفى "دعاء الكروان"، جسدت فاتن حمامة أهم الأدوار النسائية في روايات كبار الأدباء، فهي عاملة التراحيل (عزيزة) وكانت ضحية الاعتداء في فيلم "الحرام" عن رواية يوسف إدريس، والعاشقة (منى) في "بين الأطلال"، عن رواية يوسف السباعي.

كما جسدت شخصيات بطلات الأديب إحسان عبد القدوس المتمردات في أفلام مختلفة، مثل "لا أنام"، "الطريق المسدود"، "لا تطفئ الشمس"، "الخيط الرفيع"، وتألقت في دور الأم في "إمبراطورية ميم".

فاتن حمامة ترفض دور زوجة العمدة في "الزوجة الثانية"

ولكنها رفضت أدوار كثيرة صنعت نجوم فكانت حمامة المرشحة الأولى لدور "نفسية" زوجة العمدة فى فيلم الزوجة الثانية، والذي قدمته القديرة سناء جميل، حيث رأى المخرج صلاح أبو سيف أن الجمع بين فاتن حمامة وسعاد حسني في عمل واحد سيكون بمثابة قنبلة سينمائية، طال انتظارها، حيث حاول أكثر من مخرج ومنتج من قبل الجمع بينهما، وفشلوا.

وبالرغم من أن أبو سيف كان يتوقع موافقة فاتن، خصوصا مع جودة السيناريو ومناقشته لقضية مهمة وحساسة، إلا أن سيدة الشاشة العربية فاجأته واعتذرت، وقيل إن سبب الاعتذار يعود للغيرة الفنية بينها وبين سعاد، ولأن السندريلا كانت بطلة العمل اعتذرت فاتن عن الدور، ليكون من نصيب سناء جميل.

وقال سيف : كنت أرغب في أن نضع لها مكياج يجعلها قبيحة أو متواضعة الجمال، ولكنها رفضت الدور، فكانت فاتن تود أن تحافظ على الملامح الراقية الجميلة التي عرفها بها الجمهور، وشعرت أن الجمهور لن يتقبلها في دور به ملامحها قبيحة.

ذهب الدور بعد ذلك لـ سناء جميل والذي أدته ببراعة شديدة وكان موعداً لها مع ميلاد نجمة من طراز خاص فتح لها أبواب النجومية بعده.

وفى لقاء تليفزيوني سابق أكد صلاح أبو سيف أنه كان راغبا في أن تقدم سناء الدور منذ البداية، إلا أن المحيطين به أكدوا أن اسمها لن يكون مناسبا لضمان توزيع الفيلم، ما جعله بعد ذلك يفكر في فاتن حمامة.

فاتن حمامة ترفض دور بداية ونهاية وسناء جميل بطلة لأول مرة

يعد فيلم بداية ونهاية هو أول رواية لـ نجيب محفوظ تتحول لعمل فني، وهو أيضاً أول بطولة لـ سناء جميل، والذي فتح لها باب النجومية على مصراعيه، ورغم تألقها اللافت بالفيلم إلا أنها لم تكن المرشحة الأولى له، بل كانت فاتن حمامة والتي اعتذرت عنه عند علمها بضرورة وضع مكياج يطفيء جمالها فكان رهان صلاح أبو سيف على سناء جميل رغم رفض الكثيرون من فريق العمل وعلى رأسهم فريد شوقي.

و كان رأي فاتن حمامة مختلف عن كل من أشادوا بادائها في العمل حيث صرحت بأن أداء سناء جميل لم يعجبها وظل هذا الرأي سبباً في كراهية وقطيعة طويلة بين النجمتين حتى صرحت سناء جميل بكرهها لـ فاتن حمامة بسبب هذا التصريح.

اختيار اعمال فاتن حمامة من ضمن الأفضل

اختار النقاد 18 فيلما من أفلام فاتن حمامة ضمن 150 فيلما من أهم ما أنتجته السينما المصرية في احتفال مرور قرن على السينما المصرية، وفازت بميدالية الشرف من الزعيمين جمال عبد الناصر وأنور السادات.

كما منحتها الجامعة الأميركية بالقاهرة شهادة الدكتوراه الفخرية عام 1999، ومنحتها منظمة الكتاب والنقاد المصريين جائزة نجمة القرن، ومنحت وسام الأرز من لبنان، ووسام الكفاءة الفكرية من المغرب، والجائزة الأولى للمرأة العربية عام 2001.

ترفض دور رابعة العدوية بسبب أم كلثوم

أما فيلم رابعة العدوية فرشحت لدور البطولة فيه فاتن حمامة قبل نبيلة عبيد، ولكنها اعتذرت عن الدور لأنها تخوفت من أداء شخصية تغني بصوت كوكب الشرق أم كلثوم حتى ولو كان الأمر مجرد تمثيل ومجرد تحريك شفاة لا أكثر.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.