الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 27 أبريل 2024 03:44 مـ 18 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

كلمة الرئيس ولقاءات ثنائية.. أبرز مهام وزير الخارجية في قمة عدم الانحياز الـ19

السفير سامح شكري وزير الخارجية
السفير سامح شكري وزير الخارجية

غادر السفير سامح شكري وزير الخارجية، اليوم الخميس أرض الوطن متوجهًا إلى العاصمة الأوغندية كمبالا لرئاسة وفد مصر في أعمال القمة التاسعة عشر لحركة عدم الانحياز، نيابة عن الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، والتي ستعقد يومي 19 و 20 يناير الجاري.

القمة التاسعة عشر لحركة عدم الانحياز

وصرح السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن القمة التاسعة عشر لحركة عدم الانحياز تنعقد هذا العام في كمبالا، على ضوء رئاسة أوغندا للحركة خلال الفترة من 2024 إلى 2027 عقب انتهاء فترة رئاسة أذربيجان. وأوضح السفير أبو زيد أن قمة عدم الانحياز هذا العام تنعقد تحت عنوان “تعميق التعاون من أجل الرخاء العالمي المشترك”، مشيرا إلى أنه من المقرر أن تشهد القمة مشاركة أكثر من 120 دولة في فعالياتها.

دور حركة عدم الانحياز في التحديات السياسية والاقتصادية

وتابع المتحدث باسم وزارة الخارجية، بأن مصر تولى اهتماماً تاريخياً خاصاً بحركة عدم الانحياز لكونها إحدى الدول المؤسسة للحركة والداعمة لمبادئها، وأن الحركة بدأت تتزايد أهميتها على ضوء تعاظم التحديات السياسية والاقتصادية والأمنية التى باتت تواجه الدول النامية في الوقت الراهن، وزيادة حدة الصراعات وحالة الاستقطاب علي المسرح الدولى، والتي تستوجب تعزيز دور الحركة وإحياء مبادئ باندونج.

جدول أعمال وزير الخارجية في قمة عدم الانحياز

واختتم المتحدث باسم الخارجية تصريحاته موضحاً أن جدول أعمال وزير الخارجية سوف يتضمن إلقاء كلمة مصر نيابة عن الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، إضافة إلى عقد عدد كبير من اللقاءات الثنائية مع نظرائه من وزراء خارجية الدول الأعضاء، وذلك لتناول مسار العلاقات الثنائية والتشاور حول القضايا والتحديات الإقليمية والدولية الراهنة.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.