الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 03:13 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار
8 نساء في حياة فريد الاطرش.. عشق طليقة الملك فاروق ورفض الزواج من سامية جمال راغب علامة يستعد لطرح أغنيته الجديدة شو عامل فيي جدول ترتيب الدوري المصري عقب فوز بيراميدز علي الإسماعيلي اليوم التعليم تحدد حالات قبول اعتذارات عدم المشاركة فى امتحانات الدبلومات 2024 سعر الريال السعودي بنهاية اليوم.. قبل ما الحج يبدأ بأيام الأخضر يواصل تراجعه.. سعر الدولار اليوم بختام تعاملات الأحد ”الجيران اكتشفوا الوفاة” العثور على جثة مسنة متحللة في بورسعيد بوليس الأداب سبب اعتزالها الرقص ورفضت الزواج من رشدي أباظة.. أسرار في حياة زينات علوي بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة.. ما هو مقدار الماء المطلوب يومياً؟ وزير الرياضة يهنئ الزمالك بلقب الكونفدرالية الإفريقية زيادة جديدة في مرتبات مايو لملايين الموظفين.. اعرف التفاصيل نشرة الموجز التعليمية ..مكافأة امتحانات النقل للمعلمين 2024 والحوافز والبدلات.. تحرك برلماني عاجل بعد تسريب امتحانات الشهادة الإعدادية

تحذيرات عراقية من اندلاع حرب شاملة في المنطقة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

«حرب شاملة قادمة في المنطقة» .. بهذه الرؤية حذر رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، من نشوب حرب شاملة في المنطقة إذا استمرت الحرب الإسرائيلية على غزة.

وجدد «السوداني»، دعوته لإنهاء وجود التحالف الدولي في البلاد.

تحذيرات عراقية

ودعا «السوداني»، للبدء فورا في حوار لإنهاء مهمة مستشاري التحالف في العراق.

وأكد «السوداني»، في مقابلة أجراها على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس أن إنهاء مهام التحالف ضروري لاستمرار العلاقات الجيدة مع دوله، مشددا على أن هذه المسألة مهمة لاستقرار البلاد وهي مطلب شعبي ورسمي".

اندلاع حرب شاملة

وفي وقت سابق من هذا الشهر، أعلن السوداني أنه جار تحديد موعد لبدء حوار من خلال لجنة ثنائية جرى تشكيلها لوضع ترتيبات إنهاء وجود قوات التحالف في البلاد، مؤكداً أن الحكومة لن تتراجع عن هذه المسألة.

من جانبه أكد ضياء الناصري، المستشار الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي، حينها أن حكومة بغداد أبلغت الجانب الأمريكي بضرورة بدء التفاوض على الجدول الزمني لانسحاب القوات الدولية من البلاد.

على جانب آخر أكدت وسائل إعلام أمريكية، أن هناك رؤية أمريكية جديدة بشأن مستقبل غزة والشرق الأوسط، مزيحة الستار عن طبيعة هذه الاستراتيجية.

وكشفت أن واشنطن تسعى إلى اتفاق مع إسرائيل وأطراف عربية لاستلام السلطة الفلسطينية إدارة قطاع غزة بعد الحرب، على أن تكون في البداية الإدارة "مدنية معززة بقوات شرطة فقط".

ويصطدم هذا المقترح برفض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أي دور للسلطة الفلسطينية في مستقبل غزة.

ويشير المقترح الأمريكي إلى تدريب أجهزة الأمن الفلسطينية، مع استبعاد إشراك حماس أو أي تنظيمات مسلحة تعارض حل الدولتين.

كما تشمل المقترحات "إعادة إعمار غزة بدعم من قبل دول عربية وغربية"، وبالتوازي مع ذلك تقول الدول العربية إنها مستعدة للمشاركة في إعادة إعمار قطاع غزة وإقامة علاقات مع إسرائيل شريطة حل الدولتين ووجود مسار واضح لإقامة دولة فلسطينية مستقلة، وهذا موقف أكدت عليه السعودية والإمارات.

وهذا يصطدم أيضا بمواقف رافضة من نتنياهو وحلفائه المعارضين لمسار لإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.