الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 28 أبريل 2024 05:45 مـ 19 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

باكستان وإيران.. الحرب والتنسيق المشترك

باكستان وإيران
باكستان وإيران

تتشارك باكستان وإيران مخاوف حول المنطقة الحدودية غير الخاضعة للقانون، حيث ينشط تجار المخدرات والجماعات المسلحة البلوشية.

العلاقة بين باكستان وإيران

وتربط بين باكستان وإيران علاقات معقدة، تتسم بالطابع الودّي رغم التحديات المستمرة، حيث التقى وزيرا الدولتين في منتدى دافوس الاقتصادي بسويسرا، وشهدت المنطقة البحرية تنفيذ أسطولين بحريين للمناورات المشتركة في مضيق هرمز والخليج.

هجمات انتقامية بين باكستان وإيران

واستدعت مؤخرًا، إيران، مبعوث باكستان إليها بعد هجمات انتقامية نفذتها باكستان جنوب شرقي إيران، أسفرت عن وفاة تسعة أشخاص، وبعد أن أدانت إيران الهجمات وعبرت عن استيائها من انتهاك سيادتها.

رد فعل الباكستاني

ردًا على اتهامات إيران، أكدت باكستان أن الضربات استهدفت "ملاذات للإرهابيين"، ورغم التأكيد على احترامها لسيادة إيران، إلا أنها أشارت إلى تصميمها على حماية أمنها القومي.

التصعيد بين باكستان وإيران

قال محللون إن رد الفعل الباكستاني لم يكن مفاجئًا، وأنه يعكس التصميم على الدفاع عن سيادتها، وشددوا على أن الطرفين متعادلان الآن وأن هناك خطرًا للتصعيد على البلدين، كما أن هناك فرصًا مواتية للتراجع.

الموقف الدولي من هجمات باكستان وإيران

دعت الصين وتركيا وحكومة طالبان في أفغانستان إلى ضبط النفس والحوار، فيما تشير طهران إلى عدم رغبتها في التورط في صراع واسع النطاق.

الضربات الإيرانية على باكستان

تعتبر الضربات الإيرانية محدودة وموجهة، ولكنها تأتي في سياق ديناميكيات متزايدة ومضطربة في الشرق الأوسط، خاصةً مع تصاعد جهود الجماعات المدعومة من إيران لاستهداف إسرائيل وحلفائها.

وعلى الرغم من تبادل الاتهامات والهجمات، يبدو أن هناك فرصة للتراجع عن حافة الهاوية، خاصة بعد تأكيد كلا الطرفين على استمرار العلاقات الطيب، وهو ما يبرز التحديات الأمنية المشتركة، والضرورة لتعزيز التعاون في مواجهتها.

تنسيق مشترك بين باكستان وإيران

ولايستبعد عدد من المهتمين بالشأن الباكستاني ـ الإيراني، أن يكون هناك تنسيقًا أمنيًا عسكريًا بين الطرفين لملاحقة الحركات المعارضة في كلا البلدين، خاصة وأن الضربات لم تأتي في أجواء من التوتر وتبادل اتهامات، ولكنها جائت في ظل لقاءات مشتركة بين كبار المسئولين في كلا البلدين، في أجواء ودية لا تشير أبدًا إلى هذا الخلاف الذي وصل إلى اختراق السيادة وتبادل هجمات صاروخية.

كما أن تمكن الطائرات الإيرانية والباكستانية من الدخول المتبادل، والعودة دون اعتراض من منظومات الدفاع الجوي في البلدين تدعم الرأي القائل بأن باكستان سمحت لإيران بضرب قواعد المعارضة السنية الإيرانية في بلادها مقابل سماح طهران بضرب باكستان لقواعد والحركات الانفاصالية الباكستانية في إيران.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.