الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 27 أبريل 2024 09:12 مـ 18 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

ارتفاع سعر الجنيه الذهب في التعاملات المسائية

جنيه ذهب
جنيه ذهب

لا يزال الجنيه الذهب يحظى باهتمام الكثير من المستثمرين والراغبين في شراء الذهب بهدف الادخار، نظرا لانخفاض قيمة مصنعيته، بالإضافة إلى إمكانية استرجاع جزء من هذه المصنعية عند بيعه، وهو ما يطلق عليه (الكاش باك) .

ويظل الذهب، هو الملاذ الآمن على مر العصور، يزداد الطلب عليه في أوقات الأزمات الاقتصادية والحروب، يقبل عليه المستثمرين للتحوط في أوقات الأزمات والحروب وزيادة التضخم

سعر الجنيه الذهب خلال تعاملات اليوم الثلاثاء

وقفز سعر الجنيه الذهب خلال تعاملات اليوم الثلاثاء، 23 يناير، بنحو 800 جنيه، ليسجل 30 ألف جنيها، بعد أن افتتح التعاملات عند مستوى 29200 جنيه.

ويُصنع الجنيه الذهب من عيار 21، بوزن 8 جرامات، مع توفر أوزان أخرى بالسوق المحلية، مثل النصف جنيه بوزن 4 جرامات، والربع جنيه بوزن 2 جرام .

مصنعية الجنيه الذهب

وتبلغ قيمة مصنعية الجنيه الذهب بالسوق المحلية ،نحو 50 جنيهاً عن كل جرام، بإجمالي 400 جنيه الجنيه الواحد، ويسترد منها حوالي 20 جنيه (كاش باك) عند إعادته إلى الصائغ، بشرط إعادته بالغلاف ونفس حالة الشراء.

أنواع الجنيه الذهب

ويوجد نوعان من الجنيه الذهب، هناك الجنيه المحلي، المغلف، ويزن 8 جرامات ذهب من عيار 21، ويتم دمغة بمصلحة دمغ المصوغات والموازين التابعة لوزارة التموين، وعليه، ويعد الأفضل عند شراء الجنيهات الذهبية بغرض الاستثمار، حيث انه مضمون ويباع بسهولة.

وهناك الجنيه الذهب، القديم، وهو الذي كان يتم صنعه في بريطانيا والدول التابعة لها عام 1911، وتشمل أنواع العملات الذهبية البريطانية، الجنيهات الذهبية «جورج، فكتوريا، وإدوارد، وكلها عيار 21 وزن 8 جرامات»، ويعد الجنيه الذهب چورچ الأفضل بينهما.

الجنيه الذهب

ويتساءل الكثير من محبي اقتناء الذهب عن الطرق الآمنة لشراء الذهب، دون الوقوع في فخ الذهب المغشوش والمقلد .. ونستعرض خلال السطور التالية، بعضاً من النصائح، التي يجب اتباعها عند شراء الذهب، تجنباً الوقوع في فخ الغش التجاري، وشراء الذهب المقلد، وهي كالآتي :

  • احرص على شراء الذهب من محال تتمتع بالسمعة الطيبة، ومن الأسواق المجمعة، كالصاغة .
  • في حالة شراء الذهب بغرض الاستثمار، اشتري السبائك، يليها الجنيهات الذهبية نظرا الانخفاض قيمة المصنعية مقارنة بالمشغولات الذهبية .
  • احرص على عدم إزالة غلاف سبيكة الذهب، واحتفظ بها كما هى دون أي تغيير، كما اشتريتها من التاجر.
  • ابتعد عن شراء أي ذهب غير مدموغ، حيث أن دمغ الذهب، يشير إلى سلامة العيار والدمغة.
  • دمغة الذهب الحقيقة يمكن أن تراها بالعين المجردة، بينما الدمغة المزيفة تكون غير واضحة.
  • دمغة الذهب ترقم برقم العيار، على سبيل المثال عيار 21 ( 875 )، وعيار 18 ( 750 ).

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.