الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 07:19 مـ 7 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

«الصحة»: 20.41 مليار جنيه تكلفة العلاج على نفقة الدولة في 2023

وزارة الصحة
وزارة الصحة

أصدرت وزارة الصحة والسكان، 3.64 مليون قرار علاج علي نفقة الدولة، بتكلفة إجمالية 20.41 مليار جنيه، وذلك خلال العام الماضي 2023، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية بتقديم خدمة طبية متكاملة علي نفقة الدولة للمواطنين، خاصة لغير القادرين.

قرارات العلاج على نفقة الدولة

وقال حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، في بيان اليوم، إن إجمالي المستفيدين من قرارات العلاج الصادرة بلغ الـ 2.3 مليون مواطن، مشيرا إلى أن هناك توجيهات مستمرة من الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، بتيسير إجراءات حصول المواطنين على خدمات طبية على أعلى مستوى.

تخصصات قرارات العلاج على نفقة الدولة

وأوضح، أن قرارات العلاج علي نفقة الدولة الصادرة شملت تخصصات (أمراض الدم، والأورام، والأنف والأذن، والجراحة، والنسا، والباطنه، والمسالك، والعظام، بالإضافة إلي الأمراض الجلدية والعصبية).

وأشار عبد الغفار، إلى أن تنفيذ قرارات العلاج علي نفقة الدولة كانت من خلال المستشفيات التابعة للوزارة علي مستوي محافظات الجمهورية، وبالتعاون مع المستشفيات الجامعية، ومن خلال التعاقد مع المستشفيات الخاصة والأهلية، وكافة الجمعيات و المؤسسات ومنظمات العمل الأهلى، والتي تهدف إلى خدمة الفئات الأكثر احتياجًا.

مناظرة الحالات المرضية عبر الفيديو كونفرانس

وأضاف عبد الغفار، أنه تم مناظرة 6296 حالة على مستوى المحافظات، عن طريق تقنية الفيديو كونفرانس لإصدار قرارات علاجهم دون الحاجه إلي الحضور لمقر الإدارة العامة للمجالس الطبية.

في سياق آخر ، أعلنت وزارة الصحة والسكان، توفير جرعات جديدة من لقاح الأنفلونزا الموسمية فى مراكز التطعيمات بفاكسيرا مؤكدة أنها هامة فى مواجهة الإصابة بالمرض ومضاعفاته .

فئات يمنع عنها التطعيم بلقاح الأنفلونزا الموسمية

وكشفت الوزارة عن الفئات التى يمنع عنها التطعيم بلقاح الأنفلونزا الموسمية والتى تضمنت :-
الأطفال أقل من 6 شهور، والأشخاص الذين يعانون من حساسية مفرطة من أكل البيض، أو حساسية مفرطة من اللقاح أو أحد مكوناته.

وقالت: يعطى لقاح الإنفلونزا الموسمية مع أي من اللقاحات الأخرى في نفس الوقت، أو في أي وقت قبل أو بعد أي لقاح آخر، إذ لا يوجد اشتراط لمدد زمنية فاصلة محددة بين لقاح الإنفلونزا الموسمية وأي لقاح آخر.

وأوضح الدكتور مصطفى محمدى رئيس المركز القومى للتطعيمات بفاكسيرا: ينشط المصل الجهاز المناعى لإنتاج الأجسام المضادة ضد المرض، ولكنه لا يوفر الحماية الكاملة مثل باقى التطعيمات، بل يقلل حدة الإصابة، وعدد مرات الإصابة بالأنفلونزا.


جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.