الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 27 أبريل 2024 05:46 مـ 18 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

المحظوظ.. أبو جبل حارس عرين الفراعنة فى أفريقيا للمرة الثانية.. القصة كاملة

أبو جبل
أبو جبل

يتلقي منتخب مصر ضربات قوية في اعمدته الأساسية، حيث أثبتت الأشعة إصابة محمد الشناوي، حارس مرمى «الفراعنة»، بخلع في الكتف، وغيابه عن مباريات المنتخب المتبقية ببطولة كأس أمم أفريقيا، لتكون الصدمة الثانية للمنتخب، بعد أيام من إصابة محمد صلاح، قائد المنتخب الوطني، وسفره إلى ليفربول لتلقي العلاج.

بديل الشناوى

ويبحث متابعو الكرة المصرية عن معرفة تطورات حالته الصحية، وعن بديل محمد الشناوي في حراسة مرمى المنتخب الوطني، خلال مواجهة دور الـ16 بكأس الأمم الأفريقية، التي يواجه فيها وصيف المجموعة السادسة بالبطولة.

أبو جبل الأقرب لحراسة مرمى المنتخب

وكلف البرتغالي روي فيتوريا، مدرب المنتخب، بسرعة تجهيز بديله للمواجهات المقبلة، و الأقرب لحراسة مرمى المنتخب هو محمد أبو جبل، خاصة وأنه يملك خبرات كبيرة، وسبق وتحمل المسؤولية في السابق.

ابو جبل حارس مرمى منتخب مصر

وتحمل ابو جبل حارس مرمى فريق البنك الأهلي، المسؤولية ليكون حارس المرمى الأساسي لمنتخب مصر في بطولة كأس الأمم الإفريقية فى المباراة السابقة حيث دخل فى المباراة السابقة بعدما أصيب الحارس الأساسي بخلع في الكتف في الدقيقة 90 + 12 من مباراة منتخب مصر مع منتخب الرأس الأخضر في الجولة الثالثة من المجموعة الثانية في كأس الأمم الإفريقية 2023 في ساحل العاج.


ومن المتوقع بعد تأكد انتهاء مشوار الشناوي في كأس الأمم الإفريقية 2023، وأنه لن يتمكن من مواصلة المشوار مع مصر فيما هو قادم في البطولة، أن يحرس "أبو جبل" التشكيلة الأساسية بداية من لقاء دور الـ16.


"أبو جبل" أمام ساحل العاج في النسخة الماضية في دور الـ16

نفس هذا الموقف حدث بالضبط في النسخة الماضية من كأس الأمم الإفريقية التي نظمتها الكاميرون في عام 2021 إذ تعرض الشناوي لاصابة في العضلة الخلفية لقدمه اليمني في مواجهة مصر أمام ساحل العاج في دور ثمن النهائي لينزل بدلا منه أبو جبل في الدقيقة 88، وأبلى بلاء حسنا جدا إذ استطاع أن يحافظ على شباكه نظيفة طوال الوقتين الإضافيين لتنتهي المباراة على وقع التعادل السلبي، وبعدها كان سببا مباشرا في تأهل مصر إلى دور الثمانية بضربات ترجيحية 5 – 4 بتصديه للضربة الترجيحية الثالثة، والتي تولى تسديدها اللاعب إيريك بايلي.

ابو جبل فى كأس الأمم الإفريقية

واستمر تألق أبو جبل فى حراسة مرمى مصر أمام منتخب الكاميرون في دور قبل النهائي، وبفضل اجادة أبو جبل التي أظهرها، وتميزه في التصدي للضربات الترجيحية فازت مصر بنتيجة 3 – 1 بعد نهاية اللقاء بالتعادل دون أهداف.

"أبو جبل" والخسارة لأول مرة بضربات ترجيحية

لكن في المباراة النهائية مع منتخب السنغال لم تنصفها الضربات الترجيحية، وانهزمت بنتيجة 2 – 4 بعد نهاية اللقاء بالتعادل السلبي، وفى هذه البطولة تتعلق امال الفراعنة بالحارس البديل ابو جبل لحصد البطولة التى غابت عن مصر منذ 14 عام.

ومن المقرر أن يلعب منتخب مصر مباراة دور الـ16 بكأس أمم أفريقيا أمام وصيف المجموعة السادسة، وستقام المواجهة يوم الأحد المقبل في تمام الساعة العاشرة مساء.

في سياق آخر، يخوض منتخب مصر الأول لكرة القدم تدريبات استشفائية في فندق الإقامة بالنسبة للاعبين الذين خاضوا مباراة كاب فيردي بالأمس، في الجولة الثالثة للمجموعة الثانية ببطولة كأس الأمم الأفريقية، بينما يخوض باقي اللاعبين تدريبات بدنية.

وأعلن الاتحاد المصري لكرة القدم بشكل رسمي غياب حارس مرمى منتخبه محمد الشناوي عن باقي مباريات «الفراعنة» في كأس الأمم الأفريقية في كوت ديفوار، بسبب الإصابة.

وتعرّض الشناوي للإصابة في الوقت المحتسب بدلاً من الضائع من المباراة التي جمعت منتخب مصر بنظيره منتخب الرأس الأخضر (2-2) في ختام مباريات دور المجموعات ليتم استبداله بالحارس محمد أبو جبل.

بيان اتحاد الكرة المصرى

وجاء في بيان للاتحاد المصري نشره على حسابه في منصة «إكس»: «أثبتت الأشعة إصابة محمد الشناوي حارس مرمى منتخب مصر بخلع في الكتف يغيب بسببه عن مباريات المنتخب الوطني المتبقية في كأس الأمم الأفريقية».

وأضاف: «تم التنسيق بين الجهاز الطبي للمنتخب الوطني مع نظيره في النادي الأهلي (فريق الشناوي) على كافة الإجراءات بشأن الخطة العلاجية للاعب، نتمنّى الشفاء العاجل لحارسنا الشناوي».

منتخب مصر يتأهل لثمن نهائي كاس افريقيا

وتأهّل منتخب مصر لثمن نهائي كأس أفريقيا باحتلاله المركز الثاني في المجموعة الثانية بثلاث نقاط خلف منتخب الرأس الأخضر الذي تصدّر المجموعة بسبع نقاط.

وسيواجه منتخب مصر في الدور المقبل وصيف المجموعة السادسة التي تضم المغرب والكونغو الديمقراطية وتنزانيا وزامبيا.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.