الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 27 أبريل 2024 09:10 صـ 18 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

فيلم «العودة».. حكاية توثق «استعادة الأمن بعد الفوضى»

فيلم «العودة».. حكاية توثق «استعادة الأمن بعد الفوضى»
فيلم «العودة».. حكاية توثق «استعادة الأمن بعد الفوضى»

قدمت وزارة الداخلية في احتفالها بمناسبة الذكرى الـ 72 لعيد الشرطة، أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي فيلمًا بعنوان "العودة"، مدته 28 دقيقة، وهو يتناول بالضبط بداية من 28 يناير "جمعة الغضب" واقتحام السجون، ومخطط جماعة الإخوان الإرهابية لاقتحام السجون العامة، والاعتداء على مقار الشرطة وتدميرها وحرقها، وارتكاب أعمال عنف وشغب وتخريب، كما يشمل الفيلم تهريب المساجين من 11 سجناً، وتهريب أخطر المتطرفين الإرهابيين، والسماح لـ23 ألف سجين بالهروب، وتم تسجيل هذه الأرقام في ما يقرب من 3141 مقرًا شرطيًا.

فيلم «العودة»

في الفيلم، تم التطرق إلى كيفية تصدي الدولة لبحيرة المنزلة، التي كانت واحدة من المناطق الإجرامية التي كانت تستخدم كملاذ للعناصر الإجرامية، تمت السيطرة على تلك المنطقة الإجرامية وتم تناول خطة القبض على العناصر الإرهابية، وتم رصد حركتهم بمساعدة السكان المحليين حتى تم القبض عليهم وتدمير وضعف جميع المنظمات الإرهابية، كما تم تناول منطقة السحر والجمال باعتبارها واحدة من أخطر المناطق النشطة في مجال المخدرات بعد ثورة 25 يناير.

حادثة الخطف

تناول الفيلم حادثة الخطف الأخطر في المنطقة، حيث تم خطف "طفل" أمام سوبر ماركت، وطلب الخاطفون مبلغ مليوني جنيه، تدخلت وزارة الداخلية وبفضل التقنيات الحديثة تم تحديد هوية الخاطفين وإعادة الطفل إلى عائلته، كما تضمن الفيلم التصدي لعمليات سرقة السيارات التي ازدادت بعد الثورة، وتم الاستعانة بالمرور والربط والتتبع.

ضرب العصابات الإجرامية

نجحت الشرطة في ضرب العصابات الإجرامية التي كانت تقوم بسرقة السيارات باستخدام أحدث التجهيزات، وتم رصد وجود عنصر إرهابي هرب من السجون في عام 2011 ودخل البلاد بواسطة جواز سفر مزور، حيث تم التعرف على الهارب عن طريق بصمة الوجه، وتبين أنه في طريقه مع آخرين لتنفيذ أعمال إرهابية، بالاضافة إلى أنه تم رصد جميع أفراد التنظيم وتم القبض عليهم، خاصةً تلك العناصر التي كانت تستخدم مواد متفجرة قوية.

الهاربين من السجون

وكشف الفيلم أنه تم استرجاع 98% من الهاربين من السجون، وتناول موضوع البناء في جميع المرافق الأمنية، واستبدال السجون بمراكز الإصلاح والتأهيل، وتم إنشاء 5 مراكز إصلاح حديثة، وانتهى الفيلم بعبارة "فداكي يا مصر"، حيث عُرضت مراحل إعادة البناء في صفوف قوات الشرطة.

اقرأ أيضا: احتفالا بعيد الشرطة الـ72... الداخلية تطرح ”التدريبات – أغنية فداكى يا مصر”

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.