الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 27 أبريل 2024 02:29 مـ 18 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
بعد جلابية فيفي عبده وصندل سعاد حسني.. أسعار ملابس ومقتنيات النجوم في المزادات العالمية أسعار الذهب اليوم في مصر وعيار 21 يسجل هذا الرقم الآن بمنتصف التعاملات الرئيس السيسي يزور الأكاديمية العسكرية بمقر القيادة الاستراتيجية بالعاصمة الإدارية (فيديو) صندوق النقد: مصر ملتزمة باستكمال رفع الدعم عن أسعار البنزين والكهرباء خطوات استخدام أكواد خاصية مغلق اتصالات و معرفة المتصل بعد تنبأه بزلزال تايوان.. من هو العالم الهولندي المثير للجدل فرانك هوجربيتس؟ جولة وزير التعليم العالي بالجامعة المصرية اليابانية..(صور) استقرار سعر الذهب عالميا بالدولار اليوم السبت 27 أبريل 2024 السر في هاتفها المسروق.. القصة الكاملة لاغتيال البلوجر العراقية أم فهد وفيديو للحظة الجريمة بحب لقب الترند الأورجنك وكنت هبقى مدرسة أطفال.. أبرز تصريحات صابرين تقضي الحوائج وتوسع الأرزاق.. اغتنم نفحات الصلاة النارية الأوقات المكروه فيها الصلاة وسر ارتباطها بالشمس

«برلماني» يقدم روشتة اقتصادية للحد من ارتفاع الأسعار

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

بعد الهجوم الشديد الذي واجهه الدكتور على المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، داخل البرلمان، ناقشت إحدى الجلسات العامة بمجلس النواب، أحوال الاقتصاد المصري، وأسباب أزمة السكر التى شهدتها الأسواق خلال الشهور الماضية، الانخفاض الكبير في إنتاج السكر من محصول القصب.

قصب السكر

وكشف النائب أحمد عبدالسلام قورة، عضو مجلس النواب، أن أكثر من 60% من مساحة قصب السكر تعتمد على تقاوي ما يعرف بـ«الخلفة المسنة»، مع عدم التزام شركة السكر بتوصيات وزارة الزراعة بعدم التعامل مع مزارعي «الخلف المسنة»، بالإضافة إلى عدم حصول المزارع على الأسمدة الأزوتية في مواعيدها المقررة وبأسعار مناسبة مدعمة خاصة مع ارتفاع أسعار الأسمدة الفوسفاتية والبوتاسية.

مبادرة البنك المركزي

وأشار النائب أحمد عبدالسلام قورة، عضو مجلس النواب، إلى أن توقف مبادرة البنك المركزي المصري في تمويل تحول نظم الري الحقلي إلى نظم الري الحديث أوقف التوسع الأفقي في (مساحات خارج الزمام)، بعد أن بدأت في الانتشار في إسنا والمراشدة ونجع حمادي، وتوقف التوسع الأفقي فى محافظات القصب التي يجاور فيها النهر الصحراء، حيث تنتج هذه المحافظات محاصيل استراتيجية تحتاجها الدولة وتسمح بالتوسع الأفقي في محافظات ممطرة وتنقل المياه إلى آلاف الكيلو مترات ويحدث فقد كبير في المياه واستهلاك طاقة أكبر في محطات الرفع، وذلك لإنتاج الموز والفراولة والخوخ والخرشوف».

وكشف عضو مجلس النواب، أنه تقدم بطلب إحاطة إلى المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، موجه لرئيس مجلس الوزراء، ووزراء «التموين، الموارد المائية والري، والزراعة»، بشأن الانخفاض الشديد في إنتاج السكر المنتج من محصول قصب السكر.

واقترح قورة عدد من الإجراءات والخطوات التي من شأنها زيادة الإنتاج، ومنها: كعودة الدورة الزراعية إجباريا لتوحيد أعمار التقاوي «الخلفة»، وسهولة تقديم الخدمات، فضلا عن التزام شركة السكر بتوصيات وزارة الزراعة فيما يخص تقاوي «الخلف المسنة».

واقترح أيضا رفع سعر طن القصب تدريجيا، وتقديم الدعم لكافة أنواع الأسمدة التي يحتاجها المحصول في مواعيدها، والتوسع في إدخال الميكنة الزراعية، بالإضافة إلى تقديم الدعم لمزارعي القصب بنظم الري الحديثة وبالشتلات وفي مجال الطاقة الشمسية.

وتابع: مع إلزام لجنة السياسات المائية بوزارة الري بإدراج محافظات سوهاج وقنا في خطتها للتوسع الأفقي، مطالبا بعرض الطلب ومناقشته فى لجنة الزراعة والري والأمن الغذائي، لما له الموضوع من أهمية عامة.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة