الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأربعاء 22 مايو 2024 09:31 مـ 14 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

ما هو صندوق الاستثمار في الذهب؟ خبير اقتصادي يجيب

ما هو صندوق الاستثمار في الذهب؟ خبير اقتصادي يجيب
ما هو صندوق الاستثمار في الذهب؟ خبير اقتصادي يجيب

أعلنت الحكومة، اطلاق أول صندوق للاستثمار في الذهب، بهدف الاستثمار في المعادن ومنها الذهب في ضوء الرغبة في توفير فرص استثمارية وادخارية تلبي احتياجات مختلف فئات المجتمع، بشكل يسهم في التحوط ضد مخاطر تقلبات الأسعار من خلال المشاركة في استثمار منظم وآمن، ويأتي ذلك في إطار جهود الحكومة المصرية لتعزيز مستويات الشمول المالي والاستثماري، وبناء قطاع مالي غير مصرفي متطور ومحفز للنمو الاقتصادي، أعلنت الهيئة العامة للرقابة المالية عن إطلاق أول صندوق للاستثمار في الذهب والمعادن الثمينة في مصر، وذلك في مايو 2023.

ويحمل الصندوق اسم "az-Gold"، ويديره إحدى الشركات المتخصصة في إدارة الصناديق والمحافظ، بحد أدنى 100 وثيقة بسعر 100 جنيه في الإكتتاب الأولي، ويمكن استرداد الاستثمار في الصندوق على شكل ذهب أو نقود.

مزايا صندوق الذهب

يتمتع صندوق الذهب بمجموعة من المزايا التي تجعله خيارًا استثماريًا جاذبًا للعديد من المستثمرين، ومن أهم هذه المزايا:

_إمكانية البدء في الاستثمار بمبالغ صغيرة وبدون حد أقصي.
_ضمان التعامل في ذهب مضمون.
_توفير جزء المصنعية التي يحصل عليها تجار الذهب.
_توفير خدمات حفظ الذهب لدى أماكن معتمدة ومسجلة بسجلات الهيئة العامة للرقابة المالية.

مخاطر الاستثمار في الذهب

رغم المزايا العديدة التي يتمتع بها صندوق الذهب، إلا أنه لا يخلو من بعض المخاطر، ومن أهم هذه المخاطر:

_تقلبات أسعار الذهب والتي يمكن أن تؤدي إلى خسائر للمستثمرين.
_مخاطر التعرض للتزوير حيث يجب على المستثمر التأكد من أن الصندوق يتعامل في ذهب مضمون.

كيفية الاستثمار في صندوق الذهب

يمكن للمستثمرين الراغبين في الاستثمار في صندوق الذهب الاشتراك في الصندوق من خلال أي من الجهات المعتمدة لتلقي الاكتتاب، وهي:

_مكاتب شركات التأمين.
_مكاتب شركات السمسرة.
_البنوك العاملة في مصر.
_مستقبل الاستثمار في الذهب في مصر

يتوقع أن يشهد الاستثمار في الذهب في مصر نموًا في السنوات القادمة، وذلك نظرًا لزيادة الإقبال على الذهب كأحد وسائل الادخار والتحوط ضد مخاطر تقلبات الأسعار.

وفي هذا السياق، قال الدكتور أشرف غراب، الخبير الاقتصادي، إن اطلاق أول صندوق للاستثمار في الذهب والمعادن الثمينة بمقر الهيئة العامة للرقابة المالية، هو عبارة عن كيان متخصص للاستثمار في الذهب وذلك عن طريق الاكتتاب في وثائق يتم طرحها من قبل الصندوق ويتم توجيه الحصيلة المالية من وراء الاكتتاب بشراء الذهب، موضحا أن صندوق الاستثمار في الذهب يحقق عائدا ماليا للمستثمرين وفقا لحركة أسعار الذهب.

صندوق الاستثمار في الذهب

أوضح غراب، أن صندوق الاستثمار في الذهب يتميز بعدد من المميزات أولها أنه يمكن للفرد أو المستثمر البدء بالاستثمار بأي مبلغ مالي صغير وبدون حد أقصى للاستثمار، كما أن الاستثمار بالذهب من خلال الصندوق يتم بدون حساب المصنعية التي يحصل عليها تاجر الذهب وهذا يمثل توفير مالي للمستثمر، إضافة إلى أنه يستثمر في ذهب أصلي مضمون بعيدا عن تعرض المواطن للاستثمار في ذهب مغشوش أو مقلد لدى الصاغة أو السوق المحلي، مضيفا أن الصندوق يعد فرصة للمواطن لادخار أمواله بالذهب .

صندوق الذهب

وأشار إلى أن صناديق الاستثمار في الذهب تهدف لجذب شريحة كبيرة من المواطنين والمستثمرين اتجهوا لادخار أموالهم بالاستثمار في الذهب خاصو سبائك الذهب خلال الفترة الماضية، خاصة بعد تلاحظ شراء عدد من المستثمرين المصريين لوثائق بصناديق استثمار في الذهب خارج مصر، مضيفا أن إطلاق صندوق الاستثمار في الذهب سيعمل على ضبط سوق الذهب وزيادة الشفافية وضبط سعر الذهب محليا، إضافة لتقليل المخاطر للمستثمر وتعظيم العائد له على المدى الطويل .

فوائد الاستثمار في صندوق الذهب

تابع، أن الاستثمار في صندوق الذهب يتم من خلال شراء الشخص وثيقة صادرة عن الصندوق تحدد عدد الجرامات التي يمتلكها المستثمر، دون لجوء المستثمر لشراء الذهب العيني نفسه، ويمكن استرداد الاستثمار في الصندوق على شكل ذهب أو نقود، مضيفا أن إطلاق تلك الصناديق يسهم في تمكين القطاع الخاص ويجذب المزيد من الاستثمارات الجديدة وربط السوق المحلي بالسوق العالمي.

اقرأ أيضا: هل يتجه البنك المركزي لتثبيت أم رفع سعر الفائدة في اجتماعه المقبل.. خبير يجيب

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.