الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 19 يوليو 2024 09:51 صـ 13 محرّم 1446 هـ
أهم الأخبار

بمشاركة النجوم والأدباء.. أبرز 10 ندوات في معرض القاهرة الدولي للكتاب

بمشاركة النجوم والأدباء.. أبرز 10 ندوات في معرض القاهرة الدولي للكتاب
بمشاركة النجوم والأدباء.. أبرز 10 ندوات في معرض القاهرة الدولي للكتاب

يشهد معرض الكتاب الدولي في القاهرة حضوراً كبيراً من المواطنين مع بدء الدورة الـ55، والتي تقام تحت شعار "نصنع المعرفة.. نصون الكلمة".

تُعقَد خلال أيام المعرض العديد من الندوات المهمة التي تناقش مختلف المجالات، وتتضمن محاضرات الكتَّاب والمفكرين والصحفيين وأساتذة الجامعات والسياسيين ونجوم الفن، في هذا التقرير، سنستعرض أبرز تلك الندوات.

1- تعقد ندوة "التراث الثقافي وترسيخ الهوية المصرية" يوم الأحد 28 يناير في تمام الساعة الرابعة مساءً، ستشارك في الندوة الدكتورة نهلة إمام ورئيس الهيئة العامة للكتاب الدكتور أحمد بهي الدين، بالإضافة إلى حلمي النمنم. سيتولى النائب نادر مصطفى، وكيل لجنة الإعلام والآثار والثقافة في مجلس النواب، إدارة الندوة.

2- تعقد "استرداد الآثار المصرية" يوم الاثنين 29 يناير، حيث تبدأ في الساعة 12 ظهرًا وتشارك فيها الدكتورة آمال عثمان، السفير عمر سليم والدكتور زاهي حواس.

3- وتتحدث الندوة المسماة "توثيق جرائم الحرب" عن دور وسائل الإعلام المصرية والمنظمات الدولية في توثيق انتهاكات الاحتلال، ومن المقرر عقدها يوم الثلاثاء 30 يناير في الساعة الرابعة مساءً. سيشارك في الندوة أحمد الطاهري والدكتور محمود مسلم، رئيس لجنة الثقافة والسياحة والآثار والإعلام بمجلس الشيوخ ورئيس مجلس إدارة جريدة "الوطن"، والنائب محمود بدر، والسفيرة مشيرة خطاب، وناجي الناجي، وسيتولى تنظيمها مصطفى كريم.

4- تعقد الندوة بعنوان "مشاهد من الحياة المصرية" يوم الأربعاء ٣١ يناير، ويشارك فيها الفنان صلاح عناني وتجري الحوارات معه من قبل الدكتورة منى زكريا.

5- تقام "مسابقة العمل الأول في التأليف المسرحي" وتعقد الندوة في يوم 2 فبراير الساعة 3:30 مساءً، وتشارك فيها الفنان محمد رياض، أحمد رجائي، أحمد سمير، هاني قدري، والدكتور أيمن عبدالرحمن.

6- في يوم مرّ ويوم حلو، سيُعقد يوم السبت الموافق 3 فبراير في الساعة السادسة مساءً، ندوة تحت عنوان "حياتي في السينما". في هذه الندوة، سيشارك المخرج خيري بشارة وسيتم استضافته من قبل أحمد فوزي صالح الذي سيلقي مجموعة من الأسئلة عليه.

7- تنعقد الندوة "الوضع الفلسطيني الراهن" يوم الاثنين الموافق 5 فبراير الساعة الثانية مساءً، ويشترك فيها الدكتور رياض الخضري، النائب طارق الخولي، السفير محمد العرابي، والنائب طارق رضوان، وستديرها محمد نشأت.

8- تنظم ندوة بعنوان "مصر والقضية الفلسطينية" يوم الاثنين ٥ فبراير الساعة الرابعة مساءً، وسيشارك فيها النائب أحمد مقلد، واللواء محمد الغباري، والسفير بركات الفرا، والدكتور محمد فايز فرحات، وسيدير الندوة النائب محمد عزمي.

9- تُنظم ندوة "فلسطين الشاعرة" يوم الاثنين الموافق 5 فبراير في تمام الساعة 6 مساءً، حيث سيشارك فيها الدكتور المتوكل طه وسيتم أخذ رأيه من قِبل الدكتور محمد الباز.

10- يتم عقد ندوة "العمارة المصرية القديمة" يوم الثلاثاء الموافق 6 فبراير الساعة 12 ظهرًا، ويشارك فيها الدكتور حسان عامر والدكتور طارق توفيق، وتقوم بإدارتها هدى عبدالعزيز.

اقرأ أيضا: معرض الكتاب 2024.. تفاصيل مشاركة جامعة القاهرة بمجموعة من الإصدارات

nawy