الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 29 أبريل 2024 03:13 صـ 20 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
أحزان الكوميديان.. عبد المنعم إبراهيم زوجته ماتت فتزوج شقيقتها ونجله مات في شبابه والسرطان أنهي حياة حبيبة عمره سعر الذهب اليوم الإثنين 29-4-2024 للبيع والشراء في مصر سناء جميل.. رفضت أن يعلن زوجها إسلامه وتزوجت في كنيسة وسر عدم دفن جثمانها لمدة 3 أيام جدول مباريات اليوم الاثنين 29-4-2024 والقنوات الناقلة 100 سنة غنا .... مصطفي قمر يشعل دار الأوبرا بأغنية انا بحبك يامصطفي شبورة وأمطار خفيفة تضرب البلاد .. الأرصاد تكشف حالة الطقس غداً الاثنين 29أبريل 2024 بعد واقعة طفل شبرا الخيمة كيف تحمي طفلك من مخاطر الدارك ويب” الانترنت المظلم” أسعار حج الجمعيات الأهلية والسياحي 2024.. وآخر موعد للسداد جدول ترتيب الدوري الإنجليزي عقب فوز أرسنال ومانشستر سيتي اليوم الأحد 28-4-2024 منها الريحان.. 7 مشروبات تساعد في إفراز هرمون السعادة للثأر واستعادة اللقب.. الأهلي يتوج بـ كأس مصر للكرة الطائرة أمام الزمالك بعد مبادرة التخفيض التموين تكشف عن أسعار السلع الأساسية على رأسها الزيت في الأسواق

أسعار الحديد يصيبها الجنون وخرجت عن السيطرة .. تفاصيل

حديد
حديد

ارتفاعات جديدة ملحوظة ومتلاحقة، وغير مبررة، ولا يطيقها المستهلك تشهدها أسعار حديد التسليح خلال الفترة الأخيرة في السوق المحلية، وهي الارتفاعات التي أرجعها العاملون في مجالات تصنيع حديد التسليح إلى ارتفاع أسعار الخامات والمواد الأولية المستخدمة في إنتاج حديد التسليح، بالإضافة إلى تكاليف عمليات النقل والتوزيع، فضلا عن قواعد العرض والطلب للمنتج .

وكانت عدد من شركات الحديد، قد أعلنت فى وقت سابق، ارتفاعات جديدة لسعر حديد التسليح في السوق المصري، وتعتبر هذه الزيادات هي الخامسة منذ أواخر شهر ديسمبر الماضي.

وكشفت شركات الحديد في بياناتها للتجار، زيادة أسعار الحديد بما يتراوح بين 1500 و 3 آلاف جنيه بداية من يوم الخميس 25 يناير الجاري.

زيادة فى سعر حديد عز إلى 55280

وكانت شركة حديد عز قد أعلنت عن ارتفاعات جديدة في سعر حديد التسليح، وأبلغت وكلاءها بزيادة أسعار بيع الحديد تسليم أرض المصنع منذ أمس الجمعة، بقيمة 7 آلاف جنيه، ليصل سعر بيع الطن إلى 55280 ألف جنيه شامل ضريبة القيمة المضافة 14٪.

وبين المفاجآت التي لا يتوقعها أحد ما أعلنه وكلاء الشركة بتأكيد الشركة لوكلائها وصول سعر طن الحديد يوم السبت الماضي 20 يناير 2024 ليصل سعر الطن إلى 48300 جنيه «أرض بيع المصنع» شاملا ضريبة القيمة المضافة، حيث كانت المرة الأولى لزياة سعر البيع خلال 2024، من 38 ألف جنيه إلى 42 ألف جنيه، وكانت المرة الثانية في 14 يناير الحالي بزيادة 2500 جنيه ليصل سعر البيع 44500 جنيه للطن.

وقامت شركة حديد عز، وهي أكبر منتج للصلب في السوق المحلية، بتعديل سعر بيع حديد التسليح للمرة الثالثة ليصل إلى 48300 جنيه بزيادة تقدر بنحو 3800 جنيه، لتصبح الزيادة في سعر طن الحديد خلال يناير الجاري أكثر من 17 ألف جنيه.

وعلى الرغم من كل هذه الزيادات في الأسعار إلا أن المبرر الوحيد لهذه الزيادات أن الشركات تعتمد في تسعير منتجاتها على سعر الدولار في السوق الموازية والذي شهد ارتفاعات متتالية خلال الأيام الماضية.

غياب الرقابة على أسعار الحديد


وتزداد المطالب بتوفير الرقابة الحقيقية على الأسواق، ويؤكد أصحاب هذه المطالب من الخبراء الاقتصاديين، على عدم وجود رقابة حقيقية في الاسواق، مشيرين إلى وجود شركات تستغل المواطن المصري وتستغل الاقتصاد المصري لتحقيق أرباح على حساب الاقتصاد المصري.

واعتبروا أن الارتفاعات العشوائية التي تأتي أسبوعيا تمثل الاستغلال الأكبر لحالة السوق المصري، وعدم وجود رقابة فعالة على الاسواق، فضلاً عن غياب الية لتحديد اسعار المنتجات ، وبالتالي الجميع يحاول استغلال الموقف على حساب الاقتصاد المصري وعلى حساب الدولة المصرية وعلى حساب المواطن المصري، كاشفين أن هذه الارتفاعات غير المبررة تترك آثار سلبية على الوضع الاقتصادي ككل.

من جانبه طالب المهندس عبد السلام خضراوي، عضو مجلس النواب، الحكومة بالتدخل لكبح جماح جنون أسعار الحديد بالسوق المحلي التي شهدت ارتفاعًا ملحوظًا بلغ ما يتراوح بين 1000 و3000 جنيه دفعة واحدة ليصل الطن إلى 42 ألف جنيه.

طلب إحاطة للبرلمان بشأن الحديد

وتساءل "خضراوي" في طلب إحاطة قدمه للمستشار حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، لتوجيهه إلى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والمهندس أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة: لماذا لا تتدخل الحكومة وتعتبر سلعة حديد التسليح من السلع الاستراتيجية لضبط أسعارها خاصة أن الصناع والتجار ألقوا بالمسئولية على بعضهما البعض، واعتبر كل منهما أن الطرف الآخر يستغل الأزمة ليعظم من أرباحه ويندرج تحت ذلك الاتجاه لتقليل المعروض من بعض المصانع ما يسهم في ارتفاع الأسعار.

إقرأ أيضا

أسعار الحديد اليوم السبت 27-1-2024

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.