الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 28 مايو 2024 08:06 مـ 20 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

أسعار الحديد اليوم الاثنين 29-1-2024

اسعار الحديد
اسعار الحديد

سجلت أسعار الحديد اليوم الإثنين 29 يناير 2024 ارتفاعًا جديدًا في الأسواق والمصانع المصرية، حيث رفعت شركة حديد عز سعر الحديد من منتجاتها تسليم أرض المصنع للمرة الثالثة خلال أسبوعين، ليزيد سعر الطن بنحو 6981 جنيها بدءا من اليوم مقارنة بمستواه قبل الزيادة.

حديد عز

وبحسب بيانات موقع شركة حديد عز، قفز سعر طن حديد التسليح الأطوال واللفائف شامل ضريبة القيمة المضافة للموزع تسليم أرض المصنع إلى 55281 جنيها خلال تعاملات اليوم مقابل 48300 جنيه قبل الزيادة.

اسعار حديد عز

ويمثل هذا الارتفاع الثالث في أسعار حديد عز خلال أسبوعين فقط، حيث زاد سعر الطن تسليم أرض المصنع نحو ألفي جنيه الأسبوع قبل الماضي، ثم ارتفع بنحو 3800 جنيه الأسبوع الماضي، ليصل مجموع الزيادة بعد ارتفاع اليوم إلى نحو 12.8 ألف جنيه.

وبحسب بيانات الشركة على موقعها الإلكتروني، يصل السعر الاسترشادي لبيع تجار الجملة إلى 56663 جنيها للطن تسليم أرض المخزن، كما يصل السعر الاسترشادي لبيع تجار التجزئة للمستهلك إلى 57271 جنيها للطن تسليم أرض المخزن.

اسعار الحديد

  • سجل سعر حديد السويس للصلب ليسجل 55.280 ألف جنيه للطن.
  • واستقر سعر حديد الجارحي ليسجل 53250 جنيها.
  • استقر سعر طن حديد المصريين مسجلا 55.280 ألف جنيه.
  • استقرأسعار طن حديد الجيوشي 57.5 ألف جنيه.
  • استقر سعر طن حديد المعادي عند 55.5 ألف جنيه.

غياب الرقابة على اسعار الحديد

وتزداد المطالب بتوفير الرقابة الحقيقية على الأسواق، ويؤكد أصحاب هذه المطالب من الخبراء الاقتصاديين، على عدم وجود رقابة حقيقية في الاسواق، مشيرين إلى وجود شركات تستغل المواطن المصري وتستغل الاقتصاد المصري لتحقيق أرباح على حساب الاقتصاد المصري.

واعتبروا أن الارتفاعات العشوائية التي تأتي أسبوعيا تمثل الاستغلال الأكبر لحالة السوق المصري، وعدم وجود رقابة فعالة على الاسواق، فضلاً عن غياب الية لتحديد اسعار المنتجات ، وبالتالي الجميع يحاول استغلال الموقف على حساب الاقتصاد المصري وعلى حساب الدولة المصرية وعلى حساب المواطن المصري، كاشفين أن هذه الارتفاعات غير المبررة تترك آثار سلبية على الوضع الاقتصادي ككل.

من جانبه طالب المهندس عبد السلام خضراوي، عضو مجلس النواب، الحكومة بالتدخل لكبح جماح جنون أسعار الحديد بالسوق المحلي التي شهدت ارتفاعًا ملحوظًا بلغ ما يتراوح بين 1000 و3000 جنيه دفعة واحدة ليصل الطن إلى 42 ألف جنيه.

طلب إحاطة للبرلمان بشأن الحديد

وتساءل "خضراوي" في طلب إحاطة قدمه للمستشار حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، لتوجيهه إلى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والمهندس أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة: لماذا لا تتدخل الحكومة وتعتبر سلعة حديد التسليح من السلع الاستراتيجية لضبط أسعارها خاصة أن الصناع والتجار ألقوا بالمسئولية على بعضهما البعض، واعتبر كل منهما أن الطرف الآخر يستغل الأزمة ليعظم من أرباحه ويندرج تحت ذلك الاتجاه لتقليل المعروض من بعض المصانع ما يسهم في ارتفاع الأسعار.

اقرأ أيضا:

أسعار الحديد يصيبها الجنون وخرجت عن السيطرة .. تفاصيل

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.