الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 28 أبريل 2024 02:57 مـ 19 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

وزير العمل يعلن بدء تنفيذ برنامج الفحص المهني بين مصر والمملكة

وزير العمل يعلن بدء تنفيذ برنامج الفحص المهني بين مصر والمملكة
وزير العمل يعلن بدء تنفيذ برنامج الفحص المهني بين مصر والمملكة

أعلن وزير العمل، حسن شحاتة، اليوم الاثنين، بدء تنفيذ برنامج الفحص المهني بين مصر والسعودية على نطاق تجريبي في مركز التدريب المهني في بولاق الدكرور https://maps.app.goo.gl/P9DNeNiRDXy7CBhZ7?g_st=ic.

ودعا الشباب الراغبين في الحصول على شهادة فحص واختبار مهن، في مجالات السباكة والكهرباء وميكانيكا السيارات والنجارة واللحام، للتقديم على المنصة "PACC" عبر الرابط التالي:https://svp-international.pacc.sa/home للحصول على شهادة مجانية تعزز قدراتهم ومهاراتهم المهنية التي تحتاجها المملكة العربية السعودية.

شهادات الفحص المهني

وصرح بأن شهادات الفحص المهني تعد جزءًا من بروتوكولات التعاون بين وزارة العمل المصرية ووزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في السعودية، بهدف تصدير العمالة المصرية المهرة والمدربة في المهن المحددة والمطلوبة من قبل "المملكة".

وأضاف أن تلك الشهادات ستؤكد مصداقية المهنة ومهارة الشخص الراغب في السفر والعمل فيها، وذلك للقضاء على الشهادات والصفات المهنية المضروبة التي تهدد مستقبل العمال المصريين في الخارج وتعرقل عملهم بشكل دائم. وأكدت الوزارة في بيان صحفي أن صلاحية شهادة الفحص المهني سارية لمدة 5 سنوات، وأن مواعيد الاختبارات المختصة في مجالات الكهرباء والسباكة تكون يوم الاثنين من كل أسبوع، ومجالات اللحام والنجارة تكون يوم الثلاثاء من كل أسبوع، ومجال ميكانيكا السيارات تكون يوم الأربعاء من كل أسبوع، في تمام الساعة الحادية عشرة صباحًا في تلك الأيام.

ووفقًا للبيان، قام وزير العمل حسن شحاتة ونظيره السعودي أحمد الراجحي وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، بتوقيع "مذكرة تفاهم" و"اتفاقية الفحص المهني" في أحد فنادق القاهرة في أكتوبر الماضي عام 2024.

أهداف الاتفاقيات

تهدف هذه الاتفاقيات إلى التحقق من أن العامل المصري يمتلك المؤهلات والمهارات المطلوبة للعمل في السعودية وضخ قوى عاملة مصرية ماهرة في سوق العمل في المملكة، يأتي تنفيذ برنامج "الفحص المهني" كاختبار لقياس مهارة العمالة المهنية المصرية الراغبة في العمل في السعودية من خلال إجراء اختبار نظري وعملي، عن طريق شركات إلحاق عمالة مرخصة لها فروع في البلدين، وذلك في مجال تخصصهم، مما يساهم في رفع مستوى جودة المهارة والإنتاجية في سوق العمل السعودي وتوفير استقرار للعمال. سيتم تنفيذ برنامج الفحص المهني من خلال مراكز اختبارات متخصصة في مصر، حيث سيحصل الراغب في العمل على شهادة تؤهله للعمل وتكون دليلًا على مهاراته في المهنة التي سيعمل بها في الخارج.

العلاقات العربية السعودية

يشدد وزير العمل على أن العلاقات العربية السعودية تاريخية وقوية والتعاون بينهما في جميع المجالات هو نموذج يُحتذى به لتحقيق الأهداف المشتركة في التنمية والعمل.

يُثمن الوزير السوق العمل السعودي الذي يشهد استقراراً مستدامًا بفضل الجهود المبذولة من قبل القيادة السعودية، موضحاً أن السوق العمل في السعودية يستوعب الآن أعدادًا كبيرة من العمال المصريين وأن مصر والمملكة حرصتا على التعاون في جميع مجالات العمل للفائدة المتبادلة.

وأكد أن مصر حريصة على توفير عمالة مصرية مهرة ومدربة للسوق العمل السعودي وغيرها من الأسواق العربية والأجنبية وذلك ضمن سياساتها بتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، مشيرا إلى أهمية التعليم والتدريب والتأهيل وتطوير مهارات الشباب المصري استجابة للتحديات التي تواجه أسواق العمل في الخارج.

يثمن الوزير شحاتة مذكرة التفاهم وبرنامج الفحص المهني ويقول إن ما يحدث هو تطور جديد في العلاقات المصرية السعودية في مجال العمل ويؤكد ثقته في نجاح هذا البرنامج الذي يخدم سوق العمل السعودي ويؤكد نجاح تجربة الدولة المصرية في عملية التدريب وتطابقها مع احتياجات سوق العمل المحلية والدولية.

اقرأ أيضا: جهود وزارة العمل المستدامة: تعزيز القدرات وتوعية المجتمع في عدة محافظات

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.